قال النائب إيهاب رمزي، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن قانون الإجراءات الجنائية واحد من القوانين المهمة، وتعديلها إنجاز كبير يستحقه المواطن المصري، وفي مجال العدالة يعتبر واحد من أهم القوانين التي تناولها وأصدرها البرلمان المصري في دور الانعقاد.

قرارات محكمة الجنايات

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي في برنامج «في المساء مع قصواء» المذاع من خلال قناة «سي بي سي»، أن محكمة الجنايات كانت كل أحكامها لا تُستأنف والتعديل الجديد أصبحت كل قرارات محكمة الجنايات قابلة للاستئناف بخلاف النقض، موضحا أن القانون له خلفية في الدستور والذي أوصى أن يكون التقاضي على درجتين وأعطى مهلة 10 سنوات.

الجلسة العامة لمجلس النواب

وتابع، أن تعديل القانون عُرض اليوم في الجلسة العامة لمجلس النواب، وصارت مناقشات سياسية بين النواب والحكومة، وتم الاستقرار بين الحكومة والنواب على العمل بالقانون فور صدوره وليس في شهر أكتوبر المقبل.

وشدد على أن صدور مشروع قانون «استئناف الجنايات» هو مكسب كبير للعدالة الجنائية، وواحد من أهم القوانين التي عمل عليها مجلس النواب في السنوات الأخيرة، باعتباره واحدا من القوانين المنتظر تعديلها منذ فترة كبيرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب محكمة الجنايات الجلسة العامة لمجلس النواب النواب

إقرأ أيضاً:

تهم ثقيلة وتصريحات مثيرة لمارين لوبان أمام محكمة الجنايات بباريس

مازحت زعيمة حزب اليمين المتطرف مارين لوبان، التي حوكمت أمام محكمة باريس الجنائية إلى جانب 24 شخصًا آخر. وحزب التجمع الوطني (RN) في قضية الاشتباه في التوظيف الوهمي لمساعدين برلمانيين لأعضاء البرلمان الأوروبي. يوم امس الأربعاء، أن “كل شيء في هذا الملف مشكوك فيه”.

وقال المرشح الذي فاز ثلاث مرات في الانتخابات الرئاسية، والذي تم الاستماع إليه للمرة الأولى منذ بدء المحاكمة يوم الاثنين. ليس كمتهم ولكن كممثل عن حزب الجبهة الوطنية: “أنا مندهش من أن كل شيء مريب في هذه القضية”.

وتضيف: “إن إدارة حزب سياسي أمر معقد، وآمل أن أنقل ذلك لكم خلال هذين الشهرين”.

وأكدت أيضًا زعيم نواب الحزب الجمهوري: “لدي شعور حقًا بأن هناك الكثير من الأفكار المسبقة في هذا الشأن”.

وأضافت “لدي انطباع بأن تلك الهجمات من صنع الحزب المدني” - البرلمان الأوروبي. والذي يعتبر الحزب الجمهوري “الوحش الأسود” والذي أدخلنا في نفق. يشبه إلى حد ما القوارض، نفق لا نستطيع الهروب منه إلا باتباع النفق”.

في المجمل، يمثل تسعة أعضاء سابقين في البرلمان الأوروبي من الجبهة الوطنية. بما في ذلك مارين لوبان، إلى جانب 12 شخصًا كانوا مساعدين برلمانيين لهم. وأربعة من المتعاونين مع الحزب – يحاكمون أيضًا.

ويمثل المتهمون بتهمة اختلاس أموال عامة أو الإخفاء أو التواطؤ في هذه الجريمة. ويواجهون عقوبة السجن لمدة عشر سنوات وغرامة قدرها مليون يورو. فضلا عن الحكم بعدم الأهلية لمدة عشر سنوات، من المرجح أن يعيق طموحات مارين لوبان الرئاسية 2027.

مقالات مشابهة

  • مجلس الوزراء يُحيل مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2025 إلى مجلس النواب
  • «تشريعية النواب» توضح مصير قانون الأحوال الشخصية بعد سحبه من البرلمان
  • تهم ثقيلة وتصريحات مثيرة لمارين لوبان أمام محكمة الجنايات بباريس
  • في رسالة لـالنواب.. منظمات دولية تحذر من مشروع قانون الإجراءات الجنائية المصري
  • رئيس مجلس الشيوخ يحيل عددًا من القوانين للجان المختصة والبت فيها
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)
  • ارفضوا.. بيان مشترك من 4 منظمات دولية إلى البرلمان المصري
  • ارفضوا.. نداء مشترك من 4 منظمات دولية إلى البرلمان المصري
  • منها قانون التصرف في أملاك الدولة.. الحكومة توافق على 6 قرارات هامة في اجتماعها الأسبوعي
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية