نفى العراق، الإثنين، دخول قوات أجنبية إضافية إلى أراضيه، في إطار قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة، ردا على تقارير عن استعداد الجيش الأمريكي لإرسال 1500 جندي إلى قواعده العسكرية المنتشرة في سوريا والعراق، التي تتعرض لهجمات منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأورد بيان صادر عن رئيس خلية الإعلام الأمني العراقي (رسمية)، اللواء تحسين الخفاجي، أن "الأنباء التي تحدثت عن دخول قوات إضافية من التحالف الدولي إلى العراق غير صحيحة"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

ونقلت الوكالة عن الخفاجي تأكيده عدم حاجة العراق إلى أي قوات أجنبية، لافتا إلى أن وجود التحالف الدولي يقتصر على تقديم المشورة والتدريب والمعلومة الأمنية.

وأشار إلى قرب تفعيل عمل اللجنة المشتركة بين العراق والتحالف الدولي، الذي تتضمن إحدى جزئياته جدولة الانسحاب للتحالف من العراق، وإعادة النظر بطبيعة العلاقة بشكل عام.

اقرأ أيضاً

رئيس البرلمان العراقي يدعو الحكومة لتنفيذ قرار إخراج القوات الأجنبية

وكانت وسائل إعلام أمريكية، بينها شبكة CBS، قد نقلت عن مسؤولين عسكريين أن واشنطن تنوي إرسال 1500 جندي إضافي إلى العراق وسوريا لمحاربة تنظيم الدولة، وهو ما لم يُؤكد رسميا من الجانب الأمريكي.

وفي 5 يناير/كانون ثاني الجاري، أعلن البنتاجون مقتل أبو تقوى السعيدي، أحد قادة حركة النجباء، وهي قوة مليشيا شيعية تابعة للحشد الشعبي، في غارة جوية بالعاصمة العراقية بغداد؛ لأنها كانت تنظر إليه على أنه يشكل تهديدا، وأعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، حينها تشكيل لجنة ثنائية لترتيب إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في البلاد.

 وأكد السوداني موقف بغداد الثابت والمبدئي بشأن خروج القوات الأجنبية من العراق، وذلك بعد إدانته بشدة للضربات الأمريكية.

وتصاعد التوتر في العراق بين فصائل مسلحة (تؤكد السلطات أنها قوى أمن رسمية) والقوات الأمريكية، على خلفية الحرب الإسرائيلية على غزة، التي تستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأعلن تشكيل المقاومة الإسلامية العراقية، في بيانات، تنفيذه هجمات على قاعدة التحالف في مطاري عين الأسد وأربيل غرب العراق، وكذلك على تل البيدر شمال سوريا، وقاعدة التنف جنوب سوريا، تضامنا مع المقاومة الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

البنتاجون: لا خطط لانسحاب القوات الأمريكية من العراق

المصدر | الخليج الجديد + واع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العراق تنظيم الدولة الجيش الأمريكي محمد شياع السوداني أبو تقوى السعيدي التحالف الدولی

إقرأ أيضاً:

الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق

آخر تحديث: 4 يوليوز 2024 - 8:57 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اعلن الاطار التنسيقي، عن اجتماع ضم اطرافه مع الوفد الكردي الذي يزور العاصمة بغداد برئاسة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني.وذكر الاطار في بيان، انه” عقد اجتماعه الدوري باستضافة مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، تم خلاله استعراض اخر التطورات السياسية والامنية في المنطقة والعالم”.واضاف ان”المجتمعين شددوا على أهمية توحيد الموقف الوطني تجاه مختلف القضايا التي تتعلق بمصلحة العراق، كما جرى التأكيد على أهمية استمرار الجهود القصوى لحل مشكلة انتخاب رئيس مجلس النواب ومساعدة القوى السياسية المعنية بحلها”.واكمل”المجتمعون أكدوا ضرورة الوقوف بوجه التحديات التي تعصف بالمنطقة والعالم وتسوير العراق منها والتعاون في ذلك”.وتابع ان” جميع الأطراف داخل الاجتماع اتفقت على اهمية إنهاء مهام التحالف الدولي وتغيير شكل العلاقة إلى صورة أخرى من صور التعاون على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، كما ابدى المجتمعين رغبتهم في متابعة القضايا العالقة ما بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم والإسهام في حلها بموجب القانون والدستور”.

مقالات مشابهة

  • البارزاني:وضع مصلحة العراق عند النظر في ملف إنهاء تواجد قوات التحالف الدولي
  • بارزاني لسفراء 8 دول: الأخذ بنظر الاعتبار تحقيق مصلحة العراق والمنطقة بمسألة التحالف الدولي
  • ناقش ملف التحالف الدولي ورئاسة البرلمان.. تفاصيل اجتماع الإطار بحضور بارزاني
  • الإطار التنسيقي يتفق بحضور البارزاني على إنهاء مهام التحالف الدولي في العراق
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب بايدن من الانتخابات الرئاسية
  • البيت الأبيض ينفي انسحاب «بايدن» من الانتخابات الرئاسية الأمريكية
  • العراقيون يهبّون للدفاع عن قضاءهم.. صرخة وطنية ضد الهيمنة الأمريكية
  • نائب: السيادة العراقية لا تتجزأ والجميع مسؤول عنها
  • النقابات العراقية تدعو المجتمع الدولي لإدانة تصريحات عضو الكونغرس حول القضاء