صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد إسرائيل تحظر النشاط السياسي للطلبة الفلسطينيين في جامعاتها، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي مظاهرة طلابية في جامعة إسرائيلية أرشيف الإثنين 17 يوليو 2023 13 01أقرت اللجنة الوزارية .، والان مشاهدة التفاصيل.

إسرائيل تحظر النشاط السياسي للطلبة الفلسطينيين في...

مظاهرة طلابية في جامعة إسرائيلية (أرشيف)

الإثنين 17 يوليو 2023 / 13:01

أقرت اللجنة الوزارية للتشريع في إسرائيل، مساء الأحد، مشروع قانون يهدف لحظر النشاط السياسي للطلاب الفلسطينيين في الجامعات الإسرائيلية.

وقدم مشروع القانون عضو الكنيست ليمور سون هار-ميلخ من حزب "عوتسما يهوديت"، وينص على "إغلاق أي تجمع طلابي يعبر عن دعمه لعمل أو نشاط إرهابي أو منظمة إرهابية، من المؤسسة الأكاديمية المعنية"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا). وأشار وزير التعليم الإسرائيلي يوآف كيش، إلى أن "المؤسسات الأكاديمية باتت في العام الماضي منصة مركزية للتحريض في دولة إسرائيل".

ويقترح القانون "وضع حد للتحريض في الأكاديميات، والتأكيد على أنه لا يجوز التعبير عن دعم الكفاح المسلح ضد دولة إسرائيل، أو عمل إرهابي أو منظمة إرهابية، وأنه لا يجوز رفع علم دولة معادية أو منظمة إرهابية أو السلطة الفلسطينية فوق مباني مؤسسة التعليم العالي".ووفقاً للاقتراح، فإن "انتهاك هذه المحظورات سيؤدي إلى إيقاف المؤسسة للطالب، لمدة لا تقل عن 30 يوماً، والطالب الذي يرتكب مثل هذه المخالفة مرة أخرى، سيتم إبعاده نهائياً من الدراسة في تلك المؤسسة، وسيتم حرمانه من حق الاعتراف بشهادة ممنوحة في إسرائيل أو في الخارج".وعارضت المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية، غالي بهاراف ميارا، مشروع القانون الذي يسمح بإبعاد طالب عن الجامعة، وحتى عدم حصوله على شهادة جامعية بسبب رفع العلم الفلسطيني أو التعبير عن تأييد نشاط مناهض للاحتلال الإسرائيلي.وأضافت أن "مشروع القانون الحالي يشمل إجراءات من شأنها المس بحرية التعبير والاحتجاج، وبحرية العمل أيضاً، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى منع التعليم العالي في سياق لا علاقة له أبدا بالإرهاب".وكانت لجنة رؤساء الجامعات قد بعثت رسالة إلى مجلس التعليم العالي، في مايو (أيار) الماضي، جاء فيها أن مشروع القانون يشكل "خطوة شرسة وخطيرة للغاية، تستهدف حرية التعبير والحرية الأكاديمية".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الفلسطینیین فی مشروع القانون

إقرأ أيضاً:

التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود 100 جامعة في مختلف المسارات التعليمية: الحكومية، والأهلية، والخاصة، والتكنولوجية. 

ولفت وزير التعليم العالي إلى الجهود غير المسبوقة التي شهدتها المنظومة التعليمية في الجامعات بفضل الدعم المستمر من القيادة السياسية. 

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن الجامعات المصرية بمختلف أنواعها تتضمن نحو 3.5 مليون طالب  على مستوى الجمهورية. 

رؤية التعليم العالي لتطوير جامعات الأقاليم

ولفت وزير التعليم العالي إلى وجود رؤية شاملة لأقاليم مصر السبعة، وما تحتاجه من جامعات وبرامج ومشروعات تعليمية، مؤكدا صياغة هذه الرؤية في خريطة تعليمية توضح الاحتياجات والرؤى المستقبلية في مختلف قطاعات التعليم. 

ونوه وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مضاعفة عدد الوافدين في مصر ليصل إلى نحو 150 ألف طالب يدرسون في الجامعات المصرية. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن الوزارة تستهدف زيادة عدد الطلاب الوافدين في الجامعات المصرية إلى 500 ألف. 

ونبه وزير التعليم العالي والبحث العلمي بأن الوزارة تستهدف رفع معدلات الالتحاق بالتعليم العالي لتصل إلى 37 في المائة، وهو ما يعزز من توفير بيئة ملائمة للاستثمار في التعليم بمصر.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية الاستثمار في التعليم، مشيرًا إلى أن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعزز الشراكة بين الجامعات والقطاع الخاص. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أهمية تحقيق شراكة مثمرة بين القطاعين العام والخاص في مجال التعليم، وذلك في ضوء الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي 2030، التي تهدف إلى تطوير شامل في المنظومة التعليمية وتحسين مخرجاتها. 

وشدد وزير التعليم العالي على أن هذه الجهود تسهم في تحويل رؤية القيادة السياسية إلى واقع ملموس، وإحداث نقلة نوعية في هذا المجال الحيوي.

ونبه وزير التعليم العالي بأهمية مشاركة القطاع الخاص في هذا القطاع الحيوي؛ لتقديم برامج تعليمية متميزة في الجامعات تلبي احتياجات السوق بمختلف أشكاله. 

ولفت وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى الحرص على توقيع شراكات مع المؤسسات التعليمية الرائدة لتوفير فرص تعليم عالمية لجميع أبناء مصر.
 

مقالات مشابهة

  • موقع اليمن السياسي قبل وبعد ثورة 21 سبتمبر
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات
  • ما الذي يثير غضب العراقيين في مشروع قانون حرية التعبير؟
  • "التعليم العالي" تعلن عن منح دراسية للعمانيين في المجر
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • الجمعية العامة تُصوت على مشروع قرار يُطالب "إسرائيل" بإنهاء احتلالها
  • قرار يمنع الكراسي الأكاديمية من الظهور على الشاشة: بين منع الظهور وحفظ الهيبة
  • مؤسسات التعليم العالي.. إشكاليات وتحديات (1- 2)
  • التعليم العالي: غلق المُنشأة المسماة الأكاديمية البريطانية المصرية للتدريب
  • التعليم العالي: غلق كيان وهمي جديد بالشرقية