شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الغذاء والدواء لا يوجد أدلة كافية على ارتباط الأسبارتام بالسرطان، صراحة نيوز 8211; قالت المدير العام للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتورة وصال الهقيش إن محلي 8220;الأسبارتام 8221; .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الغذاء والدواء: لا يوجد أدلة كافية على ارتباط الأسبارتام بالسرطان، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الغذاء والدواء: لا يوجد أدلة كافية على ارتباط...

صراحة نيوز – قالت المدير العام للشؤون الفنية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتورة وصال الهقيش إن محلي “الأسبارتام” الأكثر شيوعا واستخداما ضمن فئة المحليات الصناعية الموافق عليها.

وأضافت الهقيش الاثنين أن هذا المُحلي استخدم منذ أكثر من 40 عاما، بعد الموافقة عليه، مشيرة إلى أنه يتكون من نوعين من الأحماض الأمينية.

وأكدت أنه يستخدم على نطاق واسع في المشروبات منخفضة السعرات الحرارية، والمنتجات الخالية من السكر، مبينة أنه يستخدم كبديل للسكر لمرضى السكري أو الذين يعانون من السمنة.

أبحاث السرطان

وبحسب الهقيش، فإن تصنيف الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للمادة على أنها “مسرطنة”، نتيجة لوجود تصنيفات مختلفة ، وتابعت “القصد من ذلك احتمالية منخفضة للإصابة بالسرطان”.

ولفتت إلى عدم جود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في المرض، إذ أن البيانات لا تشير إلى وجود سبب كاف.

وبخصوص الاستهلاك اليومي لمُحلي “الأسبارتام”، فقد بينت أن ذلك من صفر الى أربعة مليجرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

تحذيرات خاصة

وأشارت إلى أن المؤسسة تسمح باستيراد وتداول محليات الأسبارتام وفقًا لتعليمات محليات الأغذية لعام 2015، وذلك بعد دراسة طلبات إصدار تراخيص لهذه المنتجات وتقديم المستندات المطلوبة، بما في ذلك شهادة المكونات الأصلية وشهادة حرية البيع في بلد المنشأ، وبطاقة المعلومات التي تحتوي على جميع المعلومات الأساسية مثل المكونات والجرعة اليومية والحد المسموح به والتحذيرات الخاصة بكل محلي وفقًا للقوائم الإرشادية المرفقة بهذه التعليمات.

وكشفت الهقيش، أن المؤسسة تعتزم إصدار تعليمات جديدة تتعلق بقراءة بطاقة البيانات للمُحلي، داعية إلى قراءة كل ما يتعلق بخصوصه حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وكانت المؤسسة العامة للغذاء والدواء أوصت بعدم الافراط باستخدام المنتجات الغذائية التي تحتوي على مُحلي “الأسبارتام” وضرورة الالتزام باستهلاك المأخوذ اليومي المسموح منه وهو من صفر إلى 4- ملليغرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم، على ضوء تصنيفها مؤخرا من قبل وكالة مكافحة السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية كمادة مسرطنة محتملة.

يذكر أن “الأسبارتام” هو مُحلي صناعي ينتج عن ارتباط حمضين أمينيين هما الاسبارتيك أسيد والفينيل الالنين، وهو أحلى من سكر المائدة ب 200 مرة،

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الغذاء والدواء

إقرأ أيضاً:

دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف

المناطق_متابعات

خلصت دراسة حديثة أُجريت بجامعة “لندن كوليدج” البريطانية، إلى ارتباط عادة التدخين بتسريع ظهور أعراض التدهور المعرفي المؤدّي إلى الخرف لدى كبار السن.

 

أخبار قد تهمك البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع 6 يوليو 2024 - 3:26 مساءً المملكة في عام 1445.. نتائج إيجابية غير مسبوقة ومستهدفات تحققت قبل أوانها 6 يوليو 2024 - 3:14 مساءً

 

وأوضحت الدراسة المنشورة بمجلة “Nature Communications” العلمية، أن الإقلاع عن التدخين أو عدم البدء مطلقًا في المقام الأول، يمكن أن يكون الخطوة الأكثر أهمية في الحفاظ على وظائف المخ مع التقدم ​​في العمر؛ وبالتالي الحماية من التعرض للاضطرابات المعرفية والإدراكية.

 

وجاءت هذه النتائج استناداً إلى تحليل بيانات أكثر من 32 ألف شخص من 14 دولة أوروبية، حيث استغرقت مدة الدراسة أكثر من 15 عاماً، وتراوحت أعمار المشاركين بين 50 و104 أعوام، وخضع جميع المشاركين لـ 16 فحصاً متعلقاً بأنماط وسلوك الحياة اليومية.

 

 

واستمدت الدراسة هذه البيانات من دراستين رئيسيتين حول الشيخوخة، وهما الدراسة الإنجليزية الطولية للشيخوخة (ELSA)، ومسح الصحة والشيخوخة والتقاعد في أوروبا (SHARE)، واللتان خلَصتا إلى أن الإقلاع عن التدخين هو الحل الفعال للحماية من المرض.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 6 يوليو 2024 - 3:28 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي منوعات6 يوليو 2024 - 10:33 صباحًامقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة منوعات6 يوليو 2024 - 10:19 صباحًادراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند منوعات6 يوليو 2024 - 9:02 صباحًاانتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا منوعات6 يوليو 2024 - 7:51 صباحًاعيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20» أبرز المواد6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف6 يوليو 2024 - 10:33 صباحًامقتل ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة في قصف إسرائيلي على وسط قطاع غزة6 يوليو 2024 - 10:19 صباحًادراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند6 يوليو 2024 - 9:02 صباحًاانتشال 89 جثة لمهاجرين غرق قاربهم قبالة ساحل موريتانيا6 يوليو 2024 - 7:51 صباحًاعيون موظفي المكاتب في خطر.. الحل في «قاعدة 20»6 يوليو 2024 - 12:57 صباحًاالعثور على أقدم صورة لفن الكهوف البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع البورصة المصرية تربح 36.8 مليار جنيه في أسبوع تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • دراسة تؤكّد ارتباط التدخين بالخرف
  • حقيقة ارتباط شيرين عبد الوهاب بطليق أنغام
  • أبسط طريقة للتخفيف من آلام “التسنين” المزعجة عند الأطفال
  • مصادر تكشف عن مكافئات لخمسة موظفين في ”شركة يمن موبايل” كافية لصرف مرتبات 10 ألف موظف (الأسماء)
  • رويترز: مدعي الجنائية الدولية ألغى مهمة بغزة عندما طلب إصدار مذكرات اعتقال
  • سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟
  • الأردن يسير قافلة مساعدات إلى شمال قطاع غزة نظرا للنقص الحاد في الغذاء والدواء
  • «الغذاء والدواء» تطلق خدمة «الاتصال المرئي» لتسهيل متابعة الطلبات
  • اختبار بسيط على الجلد سيخبرك.. هل تشرب كمية كافية من الماء؟
  • فَــكُّ ارتـبـاطٍ مـفاهيـمـيّ