كشف الإعلامي أحمد موسى، حقيقة إغلاق مصنع السكر  في أبو قرقاص بالمنيا، قائلا: "مصنع أبو قرقاص مصنعين وليس مصنعا واحدا، ومنها مصنع تاريخي كبير لقصب السكر، وهناك مصنع آخر للبنجر".

أحمد موسى: انتظروا أخبارًا سعيدة بشأن أسعار الذهب والدولار الساعات المقبلة (فيديو) أحمد موسى: التهجير يقضي على القضية الفلسطينية ومصر تتصدى له (فيديو)


وأضاف  أحمد موسى، خلال برنامجه "على مسئوليتي"، المُذاع على فضائية " صدى البلد"، مساء اليوم:، "مصنع السكر في أبو قرقاص لم يغلق واللجان الإلكترونية التي تعمل ضد الوطن  هي من روجت لتلك الأخبار.

 وتابع أحمد موسى: "زراعة القصب للفلاح مكلفة جدا للمزارع فضلا عن استهلاك كميات كبيرة من المياه"، موضحا: "مصنع السكر  في أبو قرقاص بداخله مصنع لإنتاج السكر من البنجر".

وأوضح  أحمد موسى،: "مساحات القصب المزرةعة في مصر 320 ألف فدان وهذا رقم كفء جدا، ينتجون قرابة مليون طن سكر سنويا، ومصر لا تحتاج زراعة مساحات إضافة"، لافتا: "إنتاج مصر الحالي من السكر يصل لمليون طن".

وتابع الإعلامي أحمد موسى،: "نسبة السكر في القصب تصل إلى 11%، أما في البنجر تصل إلى 20%"، موضحا: "إنتاج مصر من البنجر والقصب يصل إلى 2 مليون طن".


وأردف أحمد موسى،: "مصر تستورد احتياجات بسيطة من السكر من الخارج، ومصانع السكر تتبع وزارة التموين"، مضيفا: "لا يوجد فلاح سيزرع القصب ويبيعه بسعر لا يحقق أرباح، ولابد أن يحقق المزارع أرباح من إنتاجية أرضه".

وأوضح: "المسئولون يقدموا سعر يصل إلى 55 ألف جنيه لفدان القصب.. والفلاح يريد بيع فدان القصب بالسعر الأعلى ليحقق أرباحه"، مشيرا: "من 2000 إلى 3000 جنيه سعر طن القصب من قبل من يرغبون في شراء المحصول عكس وزارة التموين تعرض 1500 جنيه، والمسؤولون عن مصنع سكر أبو قرقاص عليهم تقديم سعر عادل لمزارع القصب"، مؤكدا أن الرئيس السيسي يولي اهتمام كبير بالمزارع المصري.

وقال اللواء عصام البديوي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السكر والصناعات التكاملية المصرية، إن توقف مصانع أبو قرقاص عن إنتاج السكر أمر خطير، مضيفا أن زراعة القصب في مصر انخفضت بشكل كبير.

أسعار السكر في الأسواق اليوم الجمعة


وأوضح خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، السبت، أن المنيا كانت تنتج 950 ألف طن من قصب السكر، وكان مصنع أبو قرقاص يستقبل 750 ألف طن من عام 2020، مضيفًا أن العام الماضي 2023 استقبل 90 ألف طن، وعمل المصنع 21 يومًا ما حقق خسائر 112 مليون جنيه.

الاعتماد على البنجر لصناع السكر
وأكد أنه كان هناك اجتماع مع المزارعين لكن انخفضت كمية القصب المُورد هذا العام إلى 10 آلاف طن قائلا: "وده مش هيشغلني 5 أيام"، مشيرا إلى أن بناء على ذلك اتخذ قرارا بعدم عمل المصنع بالقصب والاعتماد على البنجر فقط، وتزويد وقت تشغيل البنجر، وتزويد البنجر من 750 ألف طن إلى مليون و100 ألف طن، لإنتاج سكر كافي.

وأوضح أنه حُولت الـ10 آلاف طن قصب إلى جرجا على حساب المصنع لإنتاج السكر من هذه الكمية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر مصنع السكر مصنع سكر ابو قرقاص البنجر بوابة الوفد فی أبو قرقاص مصنع السکر أحمد موسى السکر فی ألف طن

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى: "الرئيس السيسي وعد مع الحكومة الجديدة بحل ملف الكهرباء والأسعار" (فيديو)

وجه الإعلامي أحمد موسى، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.

أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو) أحمد موسى يهني المصريين بذكرى 30 يونيو: "11 سنة ومصر بلا إخوان" (فيديو)

وقال "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، "لدينا الشجاعة بالشهادة الحقيقية لا نخشى إلا الله وشوفنا وضع البلد قبل 11 سنة ولسة هنشوف هتروح على فين".

وأَضاف "سيادتك وعدت الشعب مع الحكومة الجديدة لا بد أن يجد الشعب تغير حقيقي في ملف الكهرباء وملف الأسعار وملف الأجور ودخول المواطنين".

وتابع "والحكومة عليها تحديات هائلة والمتعلقة بحل مشاكل الناس، الكهرباء ثم الكهرباء ولدينا ثقة أنه كلما تحين أي فرصة إن سيادتك لن تتأخر لتحسين ظروف الناس الاقتصادية وتحسين مرتباتهم ومعيشتهم وتخفيض الأسعار، هو ظرف صعب ولكن رايحين في هذه الخطة خلال الفترة القادمة".

مقالات مشابهة

  • رئيس أركان سابق بالقوات المسلحة يكشف تفاصيل الاحتفال بعيد الدفاع الجوي (فيديو)
  • أحمد موسى للرئيس السيسي: "شكرا لمواقفك مع شعب مصر العظيم" (فيديو)
  • أحمد موسى: "الرئيس السيسي وعد مع الحكومة الجديدة بحل ملف الكهرباء والأسعار" (فيديو)
  • أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو)
  • أحمد سليمان يكشف حقيقة تغريم الزمالك 500 ألف دولار في إفريقيا
  • "الإعلان عنها خلال أيام".. أحمد موسى يكشف ملامح تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • عاجل| أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة (فيديو)
  • أحمد موسى يكشف موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة -(فيديو)
  • أحمد موسى يكشف مخطط الإرهابي الهارب محمود وهبة وعمرو واكد
  • إزالة 5 حالات تعد على أراضٍ زراعية بالمنيا