زنقة20ا الرباط

قام السيد سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة اكادير اداوتنان بتكريم رائد من رواد الأغنية الأمازيغية الفنان الحسين الباز أمس الأحد بالحفل الفني الذي نظم بساحة الأمل بأكادير في إطار احتفالية تخليد السنة الأمازيغية الجديدة.

وولد الحسين الباز سنة 1957 بقرية جنان آيت الباز في جماعة إرحالن المعروفة بـ «متوگة» بنواحي إمينتانوت.

وتأثر منذ صغره بحلقات الروايس في الأعراس والإحتفالات مثل الرايس عمر واهروش وبريك المتوگي والرايس عبد الله بن دريس المزوضي والرايس محمد أوتولوكولت بالإضافة إلى الفنان محمد البنسير.

وبدأ مساره الفني في السبعينات من خلال مجموعة الرايس محمد اوتولوكولت وسرعان ما انتقل بين إمينتانوت ومراكش من خلال ساحة جامع الفناء. ثم غادر إلى مدينة الدارالبيضاء لتسجيل أول شريط بعنوان قصيدة «أنزور أنيلي العقل» في شهر مارس 1979 بمساعدة من الرايس الحاج أعراب أتيكي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

أمير صلاح الدين لـ "الفجر الفني": شخصيتي في "قصر الباشا" مفاجأة بالنسبة لي

كشف الفنان أمير صلاح الدين عن شخصيته في فيلمة الجديد الذي يتم تصوير حاليا ويحمل اسم "قصر الباشا" ومن المقرر عرضة خلال الفترة المقبلة.

 

وقال أمير صلاح الدين في تصريحات خاصة ل "الفجر الفني": "شخصيتي في فيلم "قصر الباشا" كانت مفاجأة بالنسبة لي، خاصة بعد تعديل مشاهدي وظهورها بناءً على طلب المخرج محمد بكير، الذي تربطني به علاقة فنية وطيدة، فهو مخرج أول فيديو كليب لفرقة بلاك تيما لأغنية "بحار" في عام 2009".

 

وعن أماكن تصوير الفيلم، قال أمير صلاح الدين: "تم التصوير في أسوان، بلدنا، وتحديدًا في معبد فيله، ولحسن الحظ، كانت الشمس لطيفة معنا رغم إرتفاع درجة الحرارة".

 

أحداث فيلم قصر الباشا 

 

وتدور أحداث فيلم قصر الباشا في إطار جريمة ممزوج بالكوميديا السوداء والساسبنس، وتعود لعصر روايات الكاتبة أجاثا كريستي وهي روايات يغلب عليها الطابع البوليسي.

 

أبطال فيلم قصر الباشا 

 

ويضم فيلم قصر الباشا: أحمد حاتم، حسين فهمي، صدقي صخر، مايان السيد، أحمد فهيم، أمير صلاح الدين، محمد القس، نبيل عيسى، حمزة العيلي، نانسي صلاح، محمد مرزبان والسعودية سمية رضا، الفنان وهيثم زيدان والفيلم تأليف محمد ناير وإخراج محمد بكير.

مقالات مشابهة

  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ 17
  • المهرجان القومي للمسرح يكرم عاطف عوض في افتتاح دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح يكرم الدكتور عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الدكتور عاطف عوض
  • مهرجان المسرح المصري يكرم عاطف عوض في حفل افتتاح الدورة الـ17
  • أمير صلاح الدين لـ "الفجر الفني": شخصيتي في "قصر الباشا" مفاجأة بالنسبة لي
  • ستة مشاركين يتأهلون للمرحلة النهائية لمهرجان الأغنية العُمانية في نسخته الـ 12
  • «المسرح المصري» يكرم الفنان أسامة عباس في حف افتتاح المهرجان
  • ضباب خفيف على ينبع والرايس