في ضوء الزيادة الملحوظة في حالات العدوى بالجهاز التنفسي العلوي في الأشهر الأخيرة، قام وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة بمشاركة توجيهات ونصائح البروفيسور الدكتور عاطف قارا، عضو هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة هاجيتبه، عبر حسابه علي موقع اكس، ملقيًا الضوء على أسباب هذه الزيادة والإجراءات الوقائية الضرورية.

وفقًا للبروفيسور قارا، هناك ثلاثة فيروسات رئيسية تساهم في زيادة حالات العدوى هذه، وهي فيروس RSV، والإنفلونزا، وكورونا، مع التأكيد على أن فيروس كورونا يجب ألا يتم التقليل من أهميته نظرًا للمضاعفات التي يمكن أن يسببها للفئات الأكثر عرضة للخطر.

وشدد البروفيسور قارا على أهمية النظافة الشخصية، وخاصة غسل اليدين بشكل متكرر، وتجنب لمس الوجه بالأيدي، خصوصًا في الأماكن المزدحمة والمفتوحة.
كما اوصي٬ البروفيسور خلال تصريحاته التي تابعها موقع تركيا الان٬ بأن الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة مثل ألم الحلق، سيلان الأنف، العطس أو السعال يجب عليهم ارتداء الأقنعة لمنع انتشار العدوى. معتبرا ان لقاح الإنفلونزا أداة وقائية إضافية يمكن الاعتماد عليها.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: تركيا أخبار تركيا الجهاز التنفسي العلوي امراض الجهاز التنفسي تركيا عاجل عاجل تركيا وزير الصحة التركي

إقرأ أيضاً:

الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل

أعلنت وزارة الصحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، أن 81 شخصا ثبت إصابتهم بفيروس حمى غرب النيل، بينما توفي سبعة أشخاص في تفشي المرض المستمر داخل إسرائيل.

64 مريضا بالفيروس في المستشفيات

بحسب البيان الذي نشره موقع صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» الناطق باللغة الإنجليزية، فإن 64 مصابا يعالجون في المستشفيات داخل دولة الاحتلال، و6 موصولون بأجهزة التنفس الصناعي، و20% من المصابين تظهر عليهم الأعراض، ويعانون من الحمى والصداع وآلام في الجسم، وأقل من 1% يعانون من مشاكل عصبية، وأن معظم المصابين يأتون من وسط إسرائيل.

فيروس غرب النيل قد يسبب الوفاة

بحسب موقع منظمة الصحة العالمية، فإن فيروس غرب النيل يمكن أن يسبب أمراضًا عصبية ووفاة لدى البشر، حيث يوجد فيروس غرب النيل بشكل شائع في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا، يظل فيروس غرب النيل موجودًا في الطبيعة، في دورة تتضمن الانتقال بين الطيور والبعوض، ويمكن أن يصاب به البشر والخيول والثدييات الأخرى. 

وأوضحت «الصحة العالمية»، أنه غالبًا ما تكون العدوى البشرية نتيجة لدغات البعوض المصاب، ويصاب البعوض بالعدوى عندما يتغذى على الطيور المصابة، التي تنقل الفيروس في دمها لبضعة أيام، ويدخل الفيروس في النهاية إلى الغدد اللعابية للبعوض، خلال وجبات الدم اللاحقة، وعندما يلدغ البعوض، قد يتم حقن الفيروس في البشر والحيوانات، حيث يمكن أن يتكاثر، وربما يسبب المرض الذي قد يؤدي للوفاة.

مقالات مشابهة

  • هل يقيل أردوغان وزيرين من حكومته؟
  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة
  • الرعاية الأساسية بالفيوم تواصل جولاتها المرورية على الوحدات والمراكز الطبية
  • حلقة عمل تناقش الكشف المبكر عن حمى الضنك بصلالة
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • صحة الفيوم تدرب رؤساء فرق مكافحة العدوى عن التحديثات الاخيرة
  • مراجعة وتحديث خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية
  • مراجعة خطة العمل الوطنية للأمراض غير السارية وتحديثها
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة بيطرية لتحصين الماشية من الأمراض المعدية في الجيزة
  • طبيب: الثلج والخضروات والصلصات مصدر العدوى المعوية في الصيف