شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن كتابٌ يؤرّخُ لإباضية المغرب الإسلامي بعد سقوط الدولة الرستمية، الجزائر في 17 يوليو العُمانية صدر عن دار خيال للنشر والترجمة بالجزائر، كتابٌ ـ إباضية المغرب الإسلامي بعد سقوط دولة الرستميين للباحث د. محمد .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العمانية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات كتابٌ يؤرّخُ لإباضية المغرب الإسلامي بعد سقوط الدولة الرستمية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

كتابٌ يؤرّخُ لإباضية المغرب الإسلامي بعد سقوط الدولة...

الجزائر في 17 يوليو/العُمانية/ صدر عن دار خيال للنشر والترجمة بالجزائر، كتابٌ ـ "إباضية المغرب الإسلامي بعد سقوط دولة الرستميين" للباحث د. محمد زقاوي.

ويؤكّد المؤلّف في حديث، لوكالة الأنباء العُمانية على أنّ الناظر في الدراسات التاريخية عن الإباضية، يجدُها قد حظيت بالعديد من البحوث حول الدعوة وتأسيس الدولة في المغرب الأوسط، ومع ذلك تبقى الفترة التاريخية، بعد سقوط الدولة الرستمية في تيهرت (غرب الجزائر)، تحتاج إلى العناية من الباحثين، خاصّة ما تعلّق بالجوانب الحضارية، والتحديات السياسية في مرحلة ما بعد الدولة.

وتتمثّل أهمية هذه الدراسة، بحسب هذا الباحث دائما، في السعي لتوضيح الأسباب الكامنة وراء حفاظ الإباضية على بقائهم واستمرار مذهبهم رغم أن سقوط الحكم الرستمي على أيدي الفاطميين سنة (226هـ/777م) لم يؤدِّ إلى القضاء على الوجود الإباضي في بلاد المغرب الإسلامي، حيث ظلت الصحراءُ إحدى المعاقل الرئيسة لنشاطهم ونفوذهم برؤية ووسائل جديدة مكّنتهم من الاستمرار، بل ومن الانتشار.

وقد اجتهد الكاتب في جمع الأدلة التاريخية الموثقة والمحققة لإبراز التحديات السياسية التي واجهت الإباضية في إثبات الذات، قبل وبعد سقوط الدولة، كما بيّن الباحثُ، بكفاءة عالية، جوانب العطاء الحضاري، بمختلف أشكاله، وتنوُّع وسائله ببلاد المغرب، باعتبار أنّ الاتجاه الإباضي أحد المكوّنات المذهبية الفاعلة والمؤثّرة في المنطقة.

كما حاول الباحث التأكيد على أهمية حالة الازدهار الفكري والعلمي في مناطق النفود الإباضي في هذه المرحلة التاريخية من خلال تقديمه لعدد معتبر من رجال العلم والأدب، وإبراز إنتاجهم الثقافي المتميّز في هذه الفترة من تاريخ الإباضية وكيف أسهم هذا الفكر في تنشيط الحياة الثقافية والعلمية، بصفة عامة.

وقد تمكّن الباحث من إعداد دراسة غنية بالمعطيات التاريخية، جاءت من حقول معرفية متنوّعة، وأغلبُ معلوماتها مستخرجٌ من مصادر أساسية ومتخصّصة، والأهمُّ من ذلك، إحاطته بالمصادر والدراسات الإباضية، وهي في مجملها مصادر تزخر بمادة فقهية وكلامية، ومحاورات علمية، كما يحمل بعضُها الآخر مادة إخبارية في سير المشايخ والعلماء.

ويُشير صاحبُ الكتاب إلى أنّه اعتمد على المنهج العلمي في دراسته من حيث التوثيق الأصيل، والارتكاز على الروايات الموثوق بها، مع استخدام أسلوب المقارنة والاستنباط عندما تعزُّ الرواية المباشرة ملتزما، في كل ذلك، بنقل الحجج من مصادرها الإباضية أو مصادر الفرق الأخرى، خاصّة الأشاعرة والمعتزلة، والاستعانة بأدوات الإحصاء المصاحبة للمقارنة حتى يقف على تفسيرات مقنعة.

ونظرا للكمّ الهائل والمتنوّع من النصوص التي وظفت في هذه الدراسة، فإنّ الباحث اختار المزاوجة بين توظيف المنهج الوصفي والمقارن؛ فالأول استعمله ليؤرّخ للإباضية ببلاد المغرب، ويُبيّن الظروف التي واكبت ظهور وتطوُّر الفكر الإباضي، والثاني من أجل تحديد مواطن الاختلاف، والتشابه، والتداخل بين الإباضية، ومختلف الفرق الأخرى.

وقد خلص الكتابُ إلى أنّ نخبة المجتمع الإباضي، ممثلة في نظام الحلقة، لعبت دورا مهمًّا في تاريخ الإباضية ببلاد المغرب الإسلامي، من خلال قراءتها الصحيحة للوضع السياسي والثقافي لبلاد المغرب بعد سقوط دولة الرستميين؛ إذ برزت، خلال هذه الفترة التاريخية، الكثير من التطوُّرات السياسية والمذهبية التي كان لها الأثر الواضح في بلورة الشكل النهائي للمرجعية الدينية لبلاد المغرب، انطلاقا من الفلسفة السياسية للفكر الإباضي الذي أنتج حلولا عملية ممتازة للتكيُّف مع الظروف الجديدة بهدف حفظ البقاء، وتأتّى ذلك بفعل الجهد التربوي الذي كان يهدف إلى بناء الإنسان المؤهل لممارسة وظيفته التاريخية، وذلك بزرع بذور الثقة وروح المسؤولية بين أفراد المجتمع حتى تبنى شبكة علاقات اجتماعية متماسكة تدفع إلى نشاط مشترك مستمرّ موجّه نحو هدف المحافظة على استمرار المذهب، وكان لها ذلك، ولو بشكل محدود، في مناطق وارجلان، وميزاب بالجزائر، وجزيرة جربة بتونس، وجبل نفوسة بليبيا.

أما على المستوى الفكري، فإنّ هذه الفترة عرفت كذلك تحوُّلا مهمًّا على مستوى فهم قضايا الدين، فأصبح للمغاربة مصادرُهم المحلية الخاصّة، العقدية منها والفقهية، ولم يعد المغاربة يكتفون بالتقليد،، بل اجتهدوا في تطوير وتطويع المقالات الكلامية المشرقية بما يناسب البيئة الاجتماعية والثقافية المغربية، فكانت لهم الخصوصية التي تميّزوا بها عن المشارقة، بل أكثر من ذلك، ظهرت ببلاد المغرب طوائف لا يقابلها نظير في المشرق، فهي مغاربية بامتياز.

يُشار إلى أنّ د. محمد زقاوي، مؤلّف هذا الكتاب، يشتغلُ أستاذا بجامعة الشلف (غرب الجزائر)، وهو حاصلٌ على شهادة دكتوراه في التاريخ، وله العديد من المقالات المنشورة عبر مجلات مختلفة كما شارك في العديد من الملتقيات العلمية.

/العُمانية/النشرة الثقافية /طلال المعمري

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الع مانیة

إقرأ أيضاً:

الحلقة الثامنة من كتاب عدسات على الطريق ..

بقلم : حسين الذكر ..

في وقت مبكر دخل العم كاظم الحزين ومعه رجلان يعملان في بيع المواد المنزلية المستعملة والمستهلكة والقديمة .. وبدأوا على الفور بتفحص المواد المعدة للبيع والتي أعدت وعزلت منذ الليل في غرفة خاصة.

ــ تفضل يا عم كم تطلب من المال مقابل هذه الحاجيات المنهكة ، نحن على استعداد لشرائها اذا كان السعر مناسباً لنا ؟.
ــ تنفس العم كاظم عميقاً ثم قال : إنها معظم حاجياتنا الماسة وارجو ان تقدروا حاجتنا الملحة التي جعلتنا نضطر للتخلي عنها وبيعها واتمنى ان تكونوا منصفين معنا ولا تبخسوا اثمانها .
ــ ماذا تقول يا عم .. نحن هنا على باب الله لا نبخس الاشياء ونشتري بالسعر الذي نراه مناسباً ولنا ولك كامل الحرية في البيع او الإمتناع كما لك الحق في أن تعرضها على غيرنا .
ــ عفوا أيها السادة ، لا تسيؤوا الفهم ، إني آملت ان تميلوا على انفسكم قليلاً وتساعدونا قدر الامكان .
ــ طيب كم تريد مقابل هذه الحاجيات ؟
ــ كم برأيكم تساوي؟
ــ يا عم نحن نسمع منك .. نرجو أن لا تطيل علينا، فان محلاتنا فارغة ولنا مواعيد عمل عديدة .
ــ أريد مليوني دينار لا غيرها !
ــ قال أحدهم ساخراً : ماذا قلت لم اسمع جيداً ، أرجو أن تعيده على مسامعنا .!
ــ قلت إني أريد مليوني دينار وإني أراه سعراً مناسباً لكم !
ــ نحن نشتري اثاث دار كاملة بأقل من هذا السعر، يبدو أنك لا تعرف أسعار السوق هذه الايام ، فالبطالة مخيمة والاعمال معطلة والمحلات مغلقة والرزق صعب جداً .. سندفع لك مليون دينار ، آخذين بنظر الاعتبار حالتك التي ذكرتها ولك مطلق الحرية في البيع ؟
ــ هذا إجحاف منكم – حقاً إنه سعر بخس – !!
ــ طيب نحن دفعنا ما نراه مناسباً وهذا رقم الهاتف لديك ، واذا ما فكرت أن تبيع بهذا السعر فنحن اولى وجاهزون للدفع.. وعذراً عن الازعاج واسمح لنا بالمغادرة الان .
ــ عندها دخل الإبن وأخذ أباه جانباً وتكلما معا بهمس ، ثم قال : أرجوكم لحظة حتى أشاور عائلتي بالأمر .. وما أن تفرغوا من إحتساء الشاي حتى ابلغكم قرارنا !
ــ بعد قليل خرج إليهم العم مبتسماً : لا يسعدنا ان تنصرفوا قبل اتمام الصفقة ، وأرجو أن ترفعوا السعر قليلاً حتى نكون متفقين ونبارك لكم .
ــ ياعم أنت رجل طيب ويبدو أنكم عائلة خير وحتى لا تشعر بالغبن .. سندفع لك مليون ومائة ألف دينار لاغير فنرجو ان تبارك لنا .
ــ حسنا مبروك عليكم وعلينا !

حسين الذكر

مقالات مشابهة

  • «الأبيض» يواجه عُمان بقوة «الأفضلية التاريخية»
  • الحلقة الثامنة من كتاب عدسات على الطريق ..
  • هل تفقد إيران قدراتها التاريخية في النقل بالسكك الحديدية؟
  • نائب رئيس "الشورى" يستعرض مع وفد تركي العلاقات التاريخية
  • الإعلام العربي ومعركة البحر الأحمر التاريخية
  • ما هي الساعة الحجرية التاريخية؟.. كان المصريون القدماء يعرفون بها الوقت
  • عن التمسك بالمُثل
  • وزير الخارجية: نعتز بالعلاقات التاريخية مع تونس الشقيقة
  • استشهد بعد سقوط مبنى الزيلع في طرابلس.. الدفاع المدني ينعى عنصره (صورة)
  • آبل تطلب الانضمام في محاكمة غوغل التاريخية بشأن الاحتكار