نفى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الإثنين، «الأخبار المنتشرة» التي تزعم أن الضربات الجوية ضد الحوثيين كانت جزءًا من الحرب بين إسرائيل وغزة.

وأشار سوناك، في كلمة أمام مجلس العموم نقلتها صحيفة «الجارديان» البريطانية، إلى أن الحوثيين هاجموا السفن الحربية البريطانية والأمريكية في 9 يناير، بعد هجمات أخرى على السفن التجارية، قائلا إن ذلك كان «أكبر هجوم على البحرية الملكية منذ عقود».

وأضاف أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة ردتا دفاعا عن النفس ودعما لحرية الملاحة، كما تفعل بريطانيا دائما.

قال سوناك إن التقييم الأولي هو أن جميع الأهداف الـ 13 للغارة الجوية قد تم ضربها بنجاح، مضيفا أنه لا يوجد دليل على سقوط ضحايا بين المدنيين، مشددا على أنه تم اتخاذ عناية كبيرة لتجنبهم.

وأوضح أن المملكة المتحدة، بحماية الشحن الدولي، تلتزم بالقانون الدولي.

وتابع سوناك "هجوم الحوثيين على الشحن الدولي أدى إلى تعريض حياة الأبرياء للخطر، لقد احتجزوا أحد أفراد الطاقم كرهينة لمدة شهرين تقريبًا وتسببوا في اضطراب اقتصادي متزايد، ولا يمكن للتجارة العالمية أن تعمل في ظل مثل هذه الظروف، ويتعين على الحاويات والناقلات أن تسلك مسافة 5000 ميل حول رأس الرجاء الصالح".

وأضاف أن ذلك يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، ويقلل من وصول المستهلكين إلى السلع الحيوية.

وقال إنه لا ينبغي للناس أن يقبلوا "الرواية الخبيثة" التي تقول إن الأمر يتعلق بإسرائيل وغزة، قائلا "ليس كذلك، يتعلق الأمر بحماية الشحن".

اقرأ أيضاًبايدن يستضيف ريشي سوناك في البيت الأبيض.. 8 يونيو

سوناك يؤكد ضرورة الضغط لاتخاذ إجراءات عاجلة لحل أزمة المناخ

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الولايات المتحدة المملكة المتحدة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سوناك رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إسرائيل وغزة الضربات الجوية ضد الحوثيين الحرب بين إسرائيل وغزة

إقرأ أيضاً:

الغزواني يتعهد بالتهدئة السياسية ومحاربة الفساد في موريتانيا

أدى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني أمس الخميس اليمين الدستورية لولاية ثانية متعهدا بـ"محاربة الفساد وسوء الإدارة بلا هوادة"، كما تعهد بـ"تهدئة الساحة السياسية" في البلاد من خلال تنظيم "حوار جامع".

وخاطب الغزواني حاضري حفل تنصيبه في "قصر المرابطون" بنواكشوط  قائلا "إن الحرب على الفساد والرشوة وسوء التسيير هي حرب الجميع، فهي حرب المنظومات الإدارية والقضائية، وحرب أجهزة الرقابة والتفتيش، وحرب النخبة من مثقفين وقادة رأي ومجتمع مدني وصحافة ومؤثرين اجتماعيين".

وفي خطاب تنصيبه الذي حضرته وفود أجنبية، و6 رؤساء دول أفريقية، شكر الغزواني مواطنيه على إعادة انتخابه. وأكد مجددا التزامه "بذل كل ما في وسعه للارتقاء إلى مستوى تطلعاتهم وتحقيق آمالهم".

كما تعهد بـ"تهدئة الساحة السياسية" في موريتانيا من خلال تنظيم "حوار جامع للطيف السياسي". ولفت إلى أنه يريد لهذا الحوار السياسي أن يكون "جامعا وصريحا ومسؤولا ولا يقصي أحدا ولا يستثني موضوعا جوهريا".

كما تعهد الغزواني بـ"مواصلة تعزيز النظام الديمقراطي في البلاد من خلال العمل على ترسيخ مبدأ فصل السلطات وتعزيز استقلاليتها، وتوطيد انسجام عمل المؤسسات الدستورية، وكذلك بالتحسين المستمر لقدرات وآليات عمل الهيئات المشرفة على الانتخابات".

رئيس وزراء النيجر: علي لمين زين (يسار) يحضر حفل تنصيب الرئيس الموريتاني المعاد انتخابه (الفرنسية)

وفاز محمد ولد الشيخ الغزواني في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 30 يونيو/حزيران الماضي من الدورة الأولى بنسبة 56.12% من الأصوات، متقدما على خصمه التاريخي بيرام الداه اعبيد 22.10%  والمرشح الإسلامي حمادي ولد سيدي المختار 12.78%.

وانتخب الغزواني عام 2019 رئيسا لموريتانيا بحصوله حينها على 52% من أصوات الناخبين قبل أن يعاد انتخابه لولاية ثانية.

يذكر أنه بعد استقلالها عن فرنسا عام 1960، شهدت موريتانيا سلسلة انقلابات وأنظمة استبدادية. وكانت انتخابات 2019 بمثابة أول انتقال بين رئيسين منتخبين.

مقالات مشابهة

  • انقلاب أكتوبر وحرب أبريل والانتكاسة في سجل حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في السودان (4_ 1)
  • الغزواني يتعهد بالتهدئة السياسية ومحاربة الفساد في موريتانيا
  • زعيم “أنصار الله”: العمل جارٍ من أجل الرد والمتغيرات ستأتي بما يسوء العدو / فيديو
  • من هم الأفراد والكيانات المشمولة بعقوبات واشنطن على الحوثيين؟
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بمليشيا الحوثي
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تمول أسلحة الحوثيين
  • الرئيس اليمني: خارطة الطريق من ثلاثة مراحل
  • الولايات المتحدة تستأنف توزيع المساعدات في مناطق الحوثيين
  • الإفراج عن الجندي المتهم بالاعتداء على أسير فلسطيني في سديه تيمان
  • صفقة تحت الطاولة؟ توقف هجمات الحوثيين البحرية يكشف أسرار جديدة