بوابة الوفد:
2024-09-28@07:25:26 GMT

ملوك غزة

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

تعتبر مدينة غزة الفلسطينية من أقدم مدن التاريخ، وقاتلت وتقاتل فيها وعليها ولأجلها، على وجه التقريب جميع جيوش العالم القديم، فعبرتها أمم ودخلها ملوك أكثر من أى مدينة أخرى بحجمها، فى ساحل الشام، وأصبحت أرضها مركز تلاقح حضارات ولغات وثقافات لعل بعضها لا يزال مستعملا إلى الآن.
وعلى الرغم من صغر الحجم الجغرافى لغزة والتى تحمل هذا الاسم منذ عشرات القرون، إلا أنها كانت مقصد جيوش وعبور وإقامة الملوك، فهى تقود إلى أفريقيا ومنها يتم الدخول إلى مصر، وتعتبر بوابة العرب القديمة على البحر المتوسط.


وبحسب مؤرخين فلسطينيين اعتمدوا فى تأريخهم لغزة على أهم كتب التاريخ العربى والإسلامى والعالمى فإن العرب والمصريين كانوا أقدم الوافدين إلى غزة، وأنه قد ورد اسم غزة فى ألواح تل العمارنة الفرعونى بما يشبه اسمها الحالى: «هازاتى»، أو «غزاتى» أو «غزاتو» كما قال مؤرخ فلسطين الأشهر فى العصر الحديث، «عارف العارف» بكتابه عن تاريخ المدينة.
وكان ملوك مصر، من أوائل ملوك التاريخ الذين دخلوا غزة حيث دخلها نحو خمسة عشر ملكًا فرعونيًّا، بدءًا من عام 3235 قبل الميلاد وانتهاء بعام 664 قبل الميلاد. ومن أشهر ملوك مصر الذين دخلوا غزة أحمس عام 1573 قبل الميلاد وتحتمس عنخ آمون عام 1539 ورعمسيس الثالث عام 1195.
وبحسب مؤرخى الشرق القديم فإن وقوع غزة على ثلاث واجهات هى مصر والجزيرة العربية والبحر المتوسط، جعلها محط أنظار ملوك وجيوش العالم القديم، فمرت فترة طويلة جدا، كانت فيها غزة إحدى أهم بقاع الأرض، حربًا واحتلالًا وصراعات مسلحة، فمن أراد احتلال مصر عليه العبور بريًا من غزة، أما إذا أراد المصريون رد العدوان فيعبرون غزة، بعد احتلالها وتأمينها ثم المضى قدمًا إلى بر الشام وصولا إلى الأناضول التركية حاليا.
ووصلت غزة من الشهرة والأهمية التاريخية إلى أن أصبح لها تقويم خاص بها، عرف بـ«التقويم الغزى» كما للمسلمين تقوم هجرى وللمسيحيين تقوم ميلادى ولليهود تقويم عبرى، أو التقويم القبطى، ويرجع مؤرخون سبب حصول تقويم غزى إلى ارتباط تلك المدينة بتواريخ حروب عالمية عليها ومنها كحروب ملوك الفراعنة وملوك اليونان والرومان وملك الآشوريين والبابليين وملوك المسلمين كصلاح الدين وأولاده وهى معارك غيرت حياة أمم وكتبت تاريخًا جديدًا، ثم ما لبث أن تم محوه، بحرب كبرى وهكذا حتى صارت أحداث غزة تقويمًا يبدأ عام 60 قبل الميلاد.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حكاية و طن مدينة غزة الفلسطينية قبل المیلاد

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في التاريخ.. نادي الـ 100 مليار دولار يضم ثلاثة إخوة

الاقتصاد نيوز - متابعة

‏ارتفعت ثروة جيم والتون إلى 103 مليارات دولار، بينما وصلت ثروات روب وأخته أليس والتون إلى 101 و100 مليار دولار لكل واحد منهم على التوالي، يوم أمس الثلاثاء، ليصبح بذلك الأشقاء الثلاثة، أول إخوة في التاريخ يدخلون نادي الـ 100 مليار دولار رسمياً.

وبحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، والذي اطلعت عليه "العربية Business"، فإنها المرة الأولى في التاريخ أيضاً، التي يجتمع فيها 18 مليارديرا في وقت واحد داخل هذا النادي الخاص.

‏الثلاثي هم أبناء الأسطورة سام والتون مؤسس Walmart أكبر شركة في العالم من ناحية الإيرادات بمبيعات سنوية 665 مليار دولار، كما أنها أكبر شركة في العالم من حيث أعداد الموظفين والبالغ عددهم 2.1 مليون عامل.

ولكن على الجانب الآخر، فإن القيمة السوقية للشركة لا تؤهلها للانضمام إلى حتى قائمة العشرة الكبار، حيث تحتل المرتبة الـ 13 عالمياً، برأسمال سوقي يبلغ 648.4 مليار دولار، متفوقة على "جي بي مورغان"، وخلف "تسلا".

ويسيطر أبناء وأحفاد "والتون" على حوالي نصف رأسمال الشركة التي أسسها "سام"، حيث قسم الثروة بين أبناءه الأربعة بالتساوي – جيم، وروب، وجون، وأليس – وبعد وفاة ابنه جون في عام 2005، حصل ابنه على لوكاس على ثلث ثروة أبوه فيما حصلت زوجته كريستي على حصة تعادل 2% من وول مارت، التي تعد أكبر شركة تجزئة في العالم.

لطالما احتلت عائلة والتون المرتبة الأولى أو بالقرب من أعلى أغنى العائلات في العالم، ويبلغ صافي ثروتها حالياً أكثر من 350 مليار دولار. أضاف الأشقاء الثلاثة ما يقرب من 30 مليار دولار هذا العام إلى صافي ثرواتهم.

مقالات مشابهة

  • دعم خاص للعائلات.. 100 يورو مكافأة عيد الميلاد للموظفين في 2024
  • خطوات عرض شهادة الميلاد للأسرة الحاضنة عبر أبشر
  • «ملوك الجدعنة» يتسابقون لحضور حفل زفاف «محمد».. جبر الخواطر من الصعيد للقاهرة
  • إرشادات لاستخدام تقويم الأسنان الشفاف
  • ‏تهامة تقاوم وسبتمبر لا يموت في حضن الخيانة: التاريخ يصرخ في وجه الخونة
  • طيران الإمارات تلغي رحلاتها بين دبي وبيروت حتى هذا التاريخ
  • فك لغز لعبة «فرعونية» من عام 2000 قبل الميلاد
  • السعودية.. معلومات حول إطلاق تقويم التعليم السعودي اختبار قدراتي
  • الاتحاد الإفريقي.. التاريخ سيكتب في استاد المملكة آرينا بين الأهلي والزمالك
  • لأول مرة في التاريخ.. نادي الـ 100 مليار دولار يضم ثلاثة إخوة