كشفت المملكة العربية السعودية يوم الاثنين عن تصاميم لملعب عالي التقنية على قمة منحدر يبلغ ارتفاعه 200 متر بالقرب من الرياض حيث تخطط المملكة لاستضافة مباريات كأس العالم 2034.

اعلان

يتميز تصميم الملعب الذي يتسع لـ 45 ألف مقعد بسقف وملعب قابلين للسحب، بالإضافة إلى جدار الصمام الثنائي الباعث للضوء "LED" مع شاشات بمئات الأمتار لخلق تجربة غامرة للجماهير، حسبما ذكرت شركة القدية للاستثمار في بيان صحفي.

سيتم تسمية ملعب الأمير محمد بن سلمان على اسم ولي عهد المملكة، الذي يريد أن يصبح اللاعب الرئيسي في مجال الرياضة العالمية خلال العقد المقبل.

يعد الملعب حجر الزاوية في مشروع مدينة القدية الذي يهدف إلى إنشاء مركز للترفيه والألعاب والرياضة على بعد 45 كيلومترًا (30 ميلاً) من وسط مدينة الرياض، العاصمة السعودية.

وشركة القدية للاستثمار مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه ولي العهد. وتدير حوالي 700 مليار دولار من الثروة السيادية السعودية وتشمل استثمارات في مشروع LIV للغولف ونادي نيوكاسل الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

رئيس الإتحاد الآسيوي لكرة القدم: "السعودية قادرة على استضافة كأس العالم"الرياض ستستضيف معرض "إكسبو 2030" (منظمة)محمد بن سلمان: الوجه الجديد للدبلوماسية السعودية في العالم

وقالت القدية للاستثمار إن الاستاد الجديد يهدف إلى أن يصبح الملعب الرئيسي لفريقي النصر والهلال، ناديي الرياض اللذين تعاقدا العام الماضي مع كريستيانو رونالدو ونيمار على التوالي.

المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة التي تقدم عرضًا لاستضافة كأس العالم للرجال في عام 2034، ومن المقرر أن يؤكد الفيفا اختيارها في أواخر هذا العام في تصويت تأكيد من قبل أكثر من 200 اتحاد وطني لكرة القدم.

وقال الفيفا إنه ستكون هناك حاجة إلى 14 ملعبًا لاستضافة البطولة التي تضم 48 فريقًا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من هو الملك فريدريك.. ملك الدانمارك الجديد؟ بالأرقام.. حصيلة 100 يوم من الحرب الأكثر "دماراً ودموية" في غزة مستشارو الأمن القومي يجتمعون في دافوس لبحث "صيغة السلام" الأوكرانية محمد بن سلمان السعودية كرة القدم كأس العالم رياضة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تغطية مباشرة: حرب غزة في يومها الـ 101.. غارات لا تهدأ والحصيلة تتخطى عتبة 24 ألفا يعرض الآن Next استعدادات أمريكية لإرسال 1500 جندي للقتال ضد داعش في سوريا والعراق يعرض الآن Next شاهد: مظاهرات مؤيدة لفلسطين وأخرى مساندة لإسرائيل بعد مرور 100 يوم من الحرب في غزة يعرض الآن Next رئيس مجلس النواب الأمريكي: أي موظف حكومي يحتج على دعمنا لحليفتنا إسرائيل يستحق الطرد يعرض الآن Next كوريا الشمالية تطلق صاروخا "فرط صوتي" يعمل بالوقود الصلب اعلانالاكثر قراءة شاهد: الحرب على غزة تدخل يومها الـ 100 دون نهاية واضحة في الأفق 100 يوم من الحرب.. إسرائيل تكثف القصف وسط معارك ضارية في القطاع ونتنياهو تحت الضغط الشعبي كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستيا باتجاه البحر ملكة الدنمارك مارغريت الثانية توقع تنازلها التاريخي عن العرش وفريدريك العاشر يصبح ملكًا شاهد: بعد ليلة قطبية دامت 40 يوماً.. سكان مدينة مورمانسك الروسية يستقبلون أول شروق للشمس

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة فلسطين الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوارث طبيعية طوفان الأقصى لبنان Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة فلسطين الشرق الأوسط My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ DAVOS Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محمد بن سلمان السعودية كرة القدم كأس العالم رياضة إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة فلسطين الشرق الأوسط روسيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني كوارث طبيعية طوفان الأقصى لبنان إسرائيل حركة حماس قطاع غزة غزة فلسطين الشرق الأوسط یعرض الآن Next کأس العالم

إقرأ أيضاً:

تركي آل الشيخ يمدح سعود القحطاني.. ما سر العلاقة بينهما؟ (شاهد)

امتدح رئيس الهيئة العامة للترفيه في السعودية، المستشار تركي آل الشيخ، للمستشار السابق في الديوان الملكي، سعود القحطاني، عبر صفحة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشر تركي آل الشيخ صورة، للمستشار السابق في الديوان الملكي على صفحة الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" وعلق عليها بوصفه بـ "الأخ الذي لم تلده أمي" ونشر رئيس الهيئة العامة للترفيه بعد ذلك صورة تجمعه بالقحطاني مع أغنية سعودية.

أخي الذي لم تلده امي????????❤️ pic.twitter.com/SNDJmsszrB — TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) July 1, 2024

وتعد العلاقة بين تركي آل الشيخ وسعود القحطاني وثيقة وممتدة منذ سنوات، أظهرت تقارير عده تفاصيلها وعلاقة الثنائي بولي العهد الأمير محمد بن سلمان ودورهم في صعوده، وكيف أصبحا رجاله المخلصين.

pic.twitter.com/xJuFskrdYR — TURKI ALALSHIKH (@Turki_alalshikh) July 2, 2024

وولد سعود القحطاني في السابع من حزيران / يونيو عام 1978 وتم تعيينه رئيسا للاتحاد السعودي للأمن السيبرالي والبرمجة والدرونز عام 2017 كما أنه مستشار سابق بالديوان الملكي.

وفي نهاية 2018 كشف تقرير بصحيفة نيويورك تايمز عن الدور الذي لعبه سعود القحطاني وتركي آل الشيخ لرفع الأمير محمد بن سلمان إلى سدة الحكم، وعن المهام الموكلة إليهما لتكريس سلطته.

التقرير الذي تم نشره تحت عنوان "خلف صعود أمير سعودي، هناك اثنان من الموالين المخلصين"، قال في بدايته عندما عقد ولي العهد السعودي هذا الربيع مأدبة عشاء في الهواء الطلق لعدد من الزعماء العرب في أجواء عائلية، جلس بجانب الملوك والأمراء والرؤساء شخصان لا يتمتعان بالكثير من المؤهلات سوى ولائهما للأمير الشاب، وهما سعود القحطاني، وتركي آل الشيخ.

وأكد التقرير أن الرجلين لعبا أدوارا محورية في العديد من المغامرات الجريئة التي ميزت سباق محمد بن سلمان إلى السلطة، بدءا بالإطاحة بولي العهد السابق محمد بن نايف، ثم احتجاز العشرات من الأمراء ورجال الأعمال في فندق ريتز كارلتون بالرياض، واختطاف رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري، وفرض الحصار على قطر، والأزمة الدبلوماسية مع كندا.

وبعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول على يد فريق مقرب من ولي العهد، أعلنت السلطات اعتقالها لكامل أعضاء الفريق الثمانية عشر، لكنها اكتفت بإلقاء بعض اللوم على القحطاني، الذي لم يفقد نفوذه على ما يسمى بالذباب الإلكتروني الذي يغرد لصالح محمد بن سلمان كما يبدو حسب الصحفية، أما آل الشيخ فكان في نيويورك لتلقي العلاج الطبي أثناء اغتيال خاشقجي.



وكانت النيابة العامة السعودية أعلنت في العام 2019 الحكم على 5 أشخاص بالإعدام لتورطهم المباشر في قضية مقتل خاشقجي، إضافة إلى معاقبة 3 متهمين بعقوبات متفاوتة يصل مجملها إلى السجن 24 عامًا، لتسترهم على الجريمة ومخالفة الأنظمة.

وفيما يتعلق بالاتهامات الموجهة ضد سعود القحطاني ونائب رئيس الاستخبارات السابق أحمد عسيري، قال المُتحدث باسم النيابة العامة السعودية، شعلان الشعلان حينها إنه لا توجد أي أدلة تثبت تورطهما في الحادث، وذلك بتصريحات العام 2019.

وبحسب الصحيفة أن أهم المهمات التي أوكلت إلى هذين الشخصين بحسب الصحيفة، احتجازهما لمحمد بن نايف في حزيران/ يونيو 2017، والضغط عليه طوال الليل تحت التهديد حتى وافق على التخلي عن حقه بالعرش، ثم إطلاق القحطاني حملة شائعات ضد محمد بن نايف تزعم أن إدمانه على الكوكايين كان وراء خلعه.

وفى نهاية عام 2022 قال حساب "العهد الجديد" المعارض للحكومة السعودية، إن المستشار السابق في الديوان الملكي سعود القحطاني، تم نقله إلى تأدية مهام أخرى.

وأوضح الحساب أن "القحطاني سيتفرغ لإدارة المهام القذرة والبعيدة عن الأضواء، وسيحل محله في إدارة الجيوش الإلكترونية وتوجيه الصحافة السعودية المستشار في الديوان برتبة وزير حمود بن بداح المريخي".

وكان الحساب ذكر سابقا أنه برغم إعفاء السعودية للقحطاني من كافة مناصبه في الديوان الملكي، والأمن السيبراني وغيرها، إلا أنه لا يزال يقوم بأعمال كثيرة من ضمنها الإشراف على توجهات وسائل الإعلام المحلية.

سيتفرغ سعود القحطاني لإدارة المهام القذرة والبعيدة عن الأضواء، وسيحل محله في إدارة الجيوش الإلكترونية وتوجيه الصحافة السعودية المستشار في الديوان برتبة وزير حمود بن بداح المريخي — العهد الجديد (@Ahdjadid) November 17, 2022

مقالات مشابهة

  • ايران تعلن عن زيارة مرتقبة لولي العهد السعودي الى طهران
  • تريد حجز طاولة في أفضل مطبخ في العالم؟ عليك أن تتحلى بالصبر.. إنتظر عاما كاملا وستنال ما تتمنى
  • سمو ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • الوزير لفتيت: وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030
  • المونديال ينتشل فاس من العبث…لفتيت يعلن عن “مخطط مارشال” تحضيراً لكأس العالم 2030
  • ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء
  • تركي آل الشيخ يمدح سعود القحطاني.. ما سر العلاقة بينهما؟ (شاهد)
  • خير: الاتفاقية مع مركز الملك سلمان تعبير صادق عن عمق العلاقات الاخوية بين المملكة ولبنان
  • تفاصيل حفلات المملكة السعودية المصاحبة لكأس العالم للرياضات الإلكترونية (صور)
  • تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء