رصد – نبض السودان

أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (أوتشا) الأحد، ارتفاع عدد الفارين من الحرب في السودان إلي أكثر من 7.4 مليون شخص.

وقال أوتشا في بيان صحفي: ” نزح أكثر من 7.4 مليون شخص داخل السودان وخارجه منذ اندلاع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في 15 أبريل 2023″.

وأضاف: ” ارتفع عدد النازحين في السودان بنحو 611000 شخص خلال الشهر الماضي، ويرجع ذلك أساسا إلى النزوح الناجم عن الصراع من أجزاء من الجزيرة والولايات الأخرى”.

وأشار إلي أن توسع القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في وسط وشرق السودان أدى إلى زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية خلال موسم الحصاد.

وأبان أن انعدام الأمن والنهب والعوائق البيروقراطية وضعف الاتصال بالشبكات والهواتف ونقص النقد ومحدودية عدد الموظفين الفنيين والإنسانيين يؤثر على إيصال المساعدات الإنسانية في أجزاء كثيرة من البلاد.

وقال (أوتشا) إنه تم تمويل نداء خطة الاستجابة والاحتياجات الإنسانية للسودان لعام 2024 بنسبة 3.1 في المائة حتي من 14 يناير 2024.

ومنذ 15 أبريل الماضي، يدور نزاع مسلح بين الجيش السوداني بقيادة عبدالفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو.

ووفقا لتقارير دولية فان القتال أدي إلى مقتل ما يزيد عن 12 ألف مدني.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أوتشا ارتفاع اعداد الفارين تعلن

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان

قالت قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش في السودان منذ أكثر من عام، إنها سيطرت على منطقة "الميرم" الحدودية مع جنوب السودان والتي تضم أحد اللواءات التابعة للجيش بولاية غرب كردفان.

 

الدعم السريع تسيطر على اللواء 92 جنوب غربي السودان الدعم السريع يعلن سيطرته على مدينة رئيسية في السودان

وأفادت قوات الدعم السريع عبر حسابها على منصة إكس بأنها "سجلت انتصارا جديدا بتحرير اللواء 92 (الميرم) التابع للفرقة 22 مشاة بولاية غرب كردفان".

 

وتابعت: "بسطت قواتنا سيطرتها الكاملة على المنطقة".

 

والشهر الماضي شنّت قوات الدعم السريع هجوما على مدينة الفولة عاصمة ولاية غرب كردفان والقريبة من حقول إنتاج النفط، وأعلنت سيطرتها على مقر اللواء 91 التابع للجيش بغرب كردفان.

 

وبهذا الاعلان أصبحت قوات الدعم السريع تسيطر على إقليم دارفور الشاسع غربي البلاد وأجزاء من المناطق الجنوبية، خصوصا بعدما سيطرت خلال الأيام الماضية على مدينة سنجة عاصمة ولاية سنّار في جنوب شرق السودان.

 

ومنطقة "الميرم" التي تقع في جنوب غرب السودان تتاخم منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

وكانت الأمم المتحدة دعت في مايو جنوب السودان إلى سحب قواته من منطقة أبيي، محذرة من تزايد التوترات في هذه المنطقة، حيث تتمركز أيضا قوات أممية لحفظ السلام.

 

وفي فبراير أدى انقطاع خط أنابيب رئيسي في السودان، والناقل للنفط الخام من جنوب السودان، إلى العصف بعائدات جوبا النفطية ما وجه ضربة قوية لاقتصاد الجنوب الذي يعاني بالفعل.

 

وبحسب الأمم المتحدة، نزح إلى جنوب السودان نتيجة الحرب المستعرة في السودان أكثر من 720 ألف شخص بينهم أكثر من نصف مليون نازح من جنوب السودان عادوا إلى بلدهم مجددا.

 

يشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

 

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضح بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

 

ونزح نحو 10 ملايين شخص داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة، ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل
  • قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على “الميرم”
  • لقاء ببرلين لنقاش تطورات الأوضاع السودانية
  • 136 ألف نازح سوداني من سنار والدعم السريع تعلن السيطرة على منطقة الميرم
  • السودان.. نزوح أكثر من 136 ألف شخص بسبب معارك سنار
  • السودان.. قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها على "الميرم"
  • الدعم السريع يعلن سيطرته على الميرم جنوب السودان
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها
  • السودان: فرار أكثر من 60 ألف بسبب القتال
  • حركة عبدالواحد: 5 ملايين مواطن ونازح بأراضينا معرضين للموت جوعًا