قال رئيس قوات الحماية النووية والكيميائية والبيولوجية للقوات المسلحة الروسية الفريق إيجور كيريلوف، اليوم الاثنين، "إن الولايات المتحدة الأمريكية تمارس ضغوطاً على حلفائها للحد من الأضرار السياسية الناجمة عن الكشف عن نشاطها البيولوجي العسكري في أوكرانيا".

 

وأضاف كيريلوف - بحسب وكالة أنباء "تاس" الروسية - أن المبادرات التي تروج لها الولايات المتحدة تهدف إلى استبدال أحكام اتفاقية الأسلحة البيولوجية والتكسينية، وغيرها من معايير القانون الدولي بـ"مبادئ" تم تطويرها لمصلحة الولايات المتحدة، ويدعمها الغرب ويفرضها على أطراف ثالثة لتنفيذها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في أكتوبر 2023، أن الولايات المتحدة تعد برنامجا بيولوجيا هجوميا عبر إحياء تقنيات لإنتاج المركّبات البيولوجية على نطاق واسع، وذلك في إطار برنامج بيولوجي هجومي.. وأشار كيريلوف، حينها، إلى أنه قد تمت الموافقة على استراتيجية أمريكية جديدة في مجال الإنتاج البيولوجي في 23 مارس 2023 طورتها وزارة الدفاع الأمريكية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا الولايات المتحدة تحاول الحد الأضرار الناجمة كشف الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو

أعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، أن إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وكان أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، ديمتري بيسكوف، الجمعة، استعداد روسيا لإجراء حوار بشأن الاستقرار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، في حال كانت الأزمة الأوكرانية مطروحة على طاولة المفاوضات.

وقال بيسكوف في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية : "إننا منفتحون على الحوار ولكن حوار واسع وشامل يشمل جميع الأبعاد بما فيها الصراع حول أوكرانيا وتدخل الولايات المتحدة في هذا النزاع"، تعليقًا منه على تصريحات واشنطن بأنها مستعدة للحوار مع موسكو حول المخاطر النووية بعيدًا عن الحديث بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأشار المتحدث "الكرملين"، إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكد استعداد موسكو للحوار مع الولايات المتحدة ولكن فيما يخص جميع القضايا العالقة وليس عبر تحديد بعض الجوانب الفردية من مجموعة كاملة من القضايا المتراكمة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين.

ومن تداعيات التدخل العسكري الروسي، تم فرض عدة عقوبات على الحكومة الروسية والتي أعلنت أيضا من جانبها بأنها ستتقاضي مقابل تصدير الغاز الطبيعي عملة الروبل وليس الدولار.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • وول ستريت جورنال: كيف تحدت إيران الولايات المتحدة لتصبح قوة دولية؟
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • علاقة زواج سيئة.. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • خبير: "الناتو" يخشى من رد فعل روسيا على الطائرات الأمريكية المسيرة فوق البحر الأسود
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • مستثمر أمريكي: واشنطن تسرق علنا الأموال الروسية
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا