تشهد محافظة الدقهلية إنشاء وتنفيذ عدة مشروعات ضخمة في كل القطاعات، بينها القطاع الزراعي، الذي تطور خلال السنوات الماضية من خلال مشروعات متعددة تهدف لخدمة الأهالي، منها مشروع الطاقة الشمسية لتطوير نظم الري من خلال إدخال الخلايا الشمسية لتشغيل آلات الري والاستفادة من أشعة الشمس، وذلك ضمن برنامج إدارة المياه بدلتا النيل.

استخدام الطاقة الشمسية لتطوير نظم الري بالدقهلية 

وقال الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه من ضمن استراتيجيات وزارة الزراعة تطوير الري الحقلي الذي يهدف لتوفير المياه في استخدامها واستصلاح ري الأراضي ضمن مشروعات وزارة الزراعة الجديدة بالمشاركة مع مشروعات GIZ «التعاون المصري الألماني»، واستخدام الطاقة الشمسية لتطوير نظم الري، وإنتاج الطاقة اللازمة لمولدات ومواتير الري، وذلك من خلال المحطة المتواجدة على الطريق الدولي الساحلي بالدقهلية، وتعمل على مساحة 20 فدانا، وكلها ري حقلي مطور «ري بالتنقيط»، وهذا المشروع يوفر أكثر من 25% من المياه.

 

مميزات الطاقة الشمسية في ري الأراضي الزراعية

وأضاف وكيل وزارة الزراعة، أن هذ المشروع له مميزات عديدة ليست في توفير المياه فقط، بل توفير مصادر طاقة متجددة تعمل على الخلايا الشمسية، وهذا مشروع جديد تقوم به وزارة الزراعة حاليا في نطاق المحافظة، كنموذج استرشادي يمكن تعميمه في القريب العاجل، ويعمل من خلال أجهزة حاسوب حديثة بواسطة معادلة رياضية تربط بين الأرض والطقس والمحصول نفسه.

كما أكد أن هذه المعادلات معمول بها لتقدير احتياج الأرض للمياه والري عند نقطة معينة يتم حسابها من خلال جهاز الكمبيوتر أو الحاسوب يعطي تعليمات فورا للطلمبة بالعمل بصورة آلية لري الأرض، وبعيدا عن المزارع هي عملية تطوير على أحدث مستوى وتكنولوجيا عالية تقوم بها وزارة الزراعة في مشروع استرشادي، وسيتم تعميمها على باقي المزارعين في نطاق محافظة الدقهلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مديرية الزراعة بالدقهلية زراعة الدقهلية الطاقة الشمسیة وزارة الزراعة من خلال

إقرأ أيضاً:

«الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح

نظم مركز التنمية المستدامة بمطروح التابع لمركز بحوث الصحراء ورشة عمل المختبر الحي الخاصة بمشروع النهج المستدام لإدارة المياه والتربة للأراضي الجافة بحوض البحر الأبيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي لحلول البحث والابتكار في منطقة البحر المتوسط، تحت عنوان: المشاركة في إيجاد حلول مبتكرة قائمة على الطبيعة للإدارة المستدامة للأراضي والمياه.

المشروعات البحثية تسهم في تعزيز قدرة المجتمع على مواجهة التغيرات المناخية

وأكد عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء السابق ورئيس الفريق البحثي المصري بالمشروع على أهمية المشروعات البحثية في تعزيز قدرة المجتمع على مواجهة التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية على مختلف جوانب الحياة.

تدريب الكوادر المحلية لضمان نجاح تطبيق التقنيات التي تتعلق بالزراعة الحديثة

وأوضح أنَّ تبني التقنيات المطورة خلال المشروع سيكون له دور كبير في تحسين استدامة الموارد الطبيعية، مع ضرورة نشر مخرجات المشروع ليس فقط في الأوساط العلمية، ولكن أيضًا بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين مشددا على أهمية تدريب الكوادر المحلية لضمان نجاح تطبيق هذه التقنيات التي تتعلق بالزراعة الحديثة.

وأشار أحمد الشناوي المدير التنفيذي للمشروع والباحث بمركز بحوث الصحراء، إلى أن الهدف الأساسي من مشروع SALAM-MED هو تحديد واختبار وتطبيق حلول عملية قائمة على الطبيعة، تهدف إلى تعزيز مرونة النظم الاجتماعية والبيئية في الأراضي الجافة المتدهورة بحوض البحر الأبيض المتوسط.

وأضاف أنَّ المشروع يشمل تطوير تقنيات وأدوات متكاملة لتحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مناطق مختارة تشمل مصر، إيطاليا، تونس، اليونان، المغرب، وإسبانيا، مع إمكانية تطبيق هذه الحلول في مناطق مشابهة عبر حوض البحر المتوسط.

في سياق متصل، أوضح محمود الـمير مدير مركز التنمية المستدامة بمطروح  التابع لوزارة الزراعة، أنَّ أحد الأهداف الرئيسية لورشة العمل هو تعريف أصحاب المصلحة، بما في ذلك البدو والمزارعين والباحثين والمستثمرين، بالتقنيات التي تم تطويرها ضمن المشروع ومدى تأثيرها على تحسين النظام البيئي والاجتماعي بمحافظة مطروح.

وأضافت أنَّ الورشة تضمنت الاستماع لمقترحات أصحاب المصلحة المحليين واستيعاب آرائهم حول مدى توافق النماذج المعروضة مع احتياجات المحافظة مشيرًا إلى دورها الإيجابي في تعزيز قدرة البدو والمزارعين على مواجهة التغيرات المناخية وتحسين استدامة الموارد الطبيعية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مشروع لأنظمة الطاقة الشمسية في مركز طيران الإمارات الهندسي
  • محافظ الغربية يبحث مع وزارة الري سُبل الاستفادة من الأصول المملوكة لها لإقامة مشروعات تنموية عليها
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • وزيرة البيئة: مدفن إدفو بأسوان يعمل بالطاقة الشمسية اتساقا مع خطة الدولة
  • «الزراعة»: بدء مشروع تحسين استخدام المياه وإدارة التربة في مطروح
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • على القد قريباً.. تفاصيل حملة الري القومية للحفاظ على المياه بمشاركة 6 وزارات
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • الري تستعد لإطلاق حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • هاتف ذكي يشحن نفسه بالطاقة الشمسية .. ابتكار جديد لخلايا شفافة فوق الشاشة