أعلن 50 محاميا من جنوب أفريقيا، الإثنين، عن مبادرة لإعداد رفع دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية، بسبب "تواطئهما بالجرائم التي ترتكبها إسرائيل في فلسطين".

وتهدف المبادرة، التي يقودها المحامي، ويكوس فان رينسبورغ، إلى محاكمة المتواطئين في جرائم إسرائيل أمام محاكم مدنية، بالتعاون مع محامين بالولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، وفقا لما أوردته وكالة "الأناضول".

وفي السياق، بعث رينسبورغ رسائل لعدد من الدول وللمحكمة الجنائية الدولية خلال الأسابيع القليلة الماضية، مشددا على ضرورة "تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الجرائم التي ارتكبتها".

وأضاف أن "العديد من المحامين قرروا الانضمام إلى المبادرة، لشعورهم بالمسؤولية ولرغبتهم في المساهمة في هذه القضية".

اقرأ أيضاً

هل تخوض جنوب أفريقيا المعركة القانونية وحدها ضد إسرائيل.. هذه الدول دعمتها

وأفاد رينسبورغ بأنه "لا أحد يحمّل الولايات المتحدة مسؤولية جرائمها التي ارتكبتها ولا أحد يهتم بذلك، وما حدث في (الغزو الأمريكي عام 2003) العراق مثال على ذلك"، مضيفا: "الولايات المتحدة مشغولة بإنفاق مزيد من الأموال ومزيد من الموارد لارتكاب الجريمة، ولا أحد يقول لها: كفى".

وكانت محكمة العدل الدولية قد عقدت في لاهاي، الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين للنظر بدعوى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب "جرائم إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام المحكمة الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي عدوانا وحشيا على غزة خلّف أكثر من 24 ألف شهيد و61 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

نتنياهو يتهم جنوب أفريقيا بالنفاق.. وخارجيته: تعمل كذراع قانوني لحماس

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: جنوب أفريقيا أمريكا بريطانيا غزة إسرائيل جنوب أفریقیا

إقرأ أيضاً:

إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة

أعلنت  هيئة البث الإسرائيلية أن الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية"، في نبأ عاجل.

إسرائيل: الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط الأمن القومي بالبيت الأبيض: دعم أمريكا لأمن إسرائيل صلب ولن يتغير

 

وفي إطار آخر، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن الهجوم على الحديدة استهدف الميناء ومحطة الطاقة ومرافق تخزين النفط.

أكد جيش الاحتلال أنهم هاجموا 45 هدفا لحزب الله في منطقة كفرا بجنوب لبنان، ورصدنا نحو 20 صاروخا أطلقت من لبنان نحو الجليل الأعلى وتم اعتراض معظمها.

17 شهيدا من عائلة لبنانية واحدة إثر قصف الاحتلال البقاع الشرقي

وفي إطار آخر، استشهد 17 لبنانيا من عائلة واحدة، ظهر اليوم الأحد، جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي لبلدات البقاع الشرقي.

 

وأوضحت وكالة الأنباء اللبنانية، أن غارات الاحتلال استمرت على عدد من المناطق اللبنانية، حيث استهدفت مدينة بعلبك، وبلدات النبي شيت، وتمنين التحتا، والخريبة، والهرمل، وحلبتا، وسحمر، والعين، وايعات، العين في البقاع.

كما اغار طيران الاحتلال الحربي على مدينتي صور والنبطية، وبلدات مرجعيون، زوطر الشرقية، الطيرة، وطير حرفا، والعيتانية، ويحمر، وعبا، ومعروب، وعيناتا، والقاسمية، وبدياس، وشقرا، والجميجمة، وحومين الفوقا، وطير دبا، وقبريخا، ومجدل سلم، ورشكانية، والقصيبة، وقعقعية الجسر، والصوان، وعيتا الشعب، والمحمودية، والعيشية، والبيسارية، وبيت ليف، وبنت جبيل، وعربصاليم، وياحون، والخرايب، والقنطرة، ومركبا، وعلمان، والزرارية، وتلال ومرتفعات إقليم التفاح جنوب لبنان.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تبلغ الولايات المتحدة استعدادها لتنفيذ عملية برية في لبنان قريبا
  • «CNN»: أمريكا تعتقد أن إسرائيل قد تشن هجوما بريا محدودا على جنوب لبنان قريبا
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • أمريكا تكشف نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل لاغتيال نصر الله
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • بينها أمريكا وبريطانيا.. إعلان للحكومة اليمنية و6 دول غربية ضد الحوثيين.. وموقف صريح بشأن الوحدة اليمنية
  • هل تحاول إسرائيل جر أمريكا إلى حرب ضد إيران؟
  • لافروف: إسرائيل تريد جر الولايات المتحدة للحرب
  • مقتل 44 شخص على الأقل وانقطاع الكهرباء عن الملايين بعد ضرب أعصار هيلين جنوب الولايات المتحدة
  • بايدن: أمريكا لم تكن على علم ولم تشارك في هجوم إسرائيل على بيروت