يناير 15, 2024آخر تحديث: يناير 15, 2024

المستقلة/- قال القائد العام للجيش الأوكراني فاليري زالوزني في بيان إن القوات الجوية الأوكرانية أسقطت طائرة روسية طويلة المدى من طراز A-50 للكشف و التحكم بالرادار و طائرة قيادة من طراز IL-22 فوق بحر آزوف مساء الأحد.

قال زالوزني: “أنا ممتن للقوات الجوية للعملية المخططة و المنفذة بشكل مثالي في منطقة بحر آزوف!”

وفقًا للتقارير السابقة، تم إسقاط الطائرة A-50، بينما كان من الممكن أن تتمكن الطائرة IL-22 من الهبوط في مكان ما في روسيا.

و زعمت القنوات الروسية المؤيدة للحرب أن الطائرة إيل-22 تمكنت من الهبوط، لكن كان هناك جرحى على متنها.

و رغم أن الكرملين لم يؤكد ذلك بعد، إلا أن قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك قال في رسالة مبهمة: “هذا من أجل دنيبرو، أيها الوحوش. أحترقوا في الجحيم! لا يمكن تقديم التفاصيل بعد.”

و أوضح رسالته برمز تعبيري للطائرة و صورة لمبنى مدني ضربه الروس بصاروخ في دنيبرو في 14 يناير من العام الماضي، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصًا.

و حسب يوري ميسياهين النائب الأوكراني و عضو لجنة الدفاع بالبرلمان, حوالي الساعة 9 مساء. أطلقت القوات الأوكرانية يوم الأحد النار على طائرتين عسكريتين روسيتين, من طراز A-50 و طائرة من طراز IL-22، كانتا تراقبان بواسطة الرادار أثناء تحليقهما فوق بحر آزوف.

و قال ميسياهين في بيان: “تم إسقاط الطائرة A-50، و تضررت الطائرة IL-22M، لكنها كانت في الجو و حاولت الوصول إلى أقرب مطار، لكنها اختفت من الرادار بعد بدء الهبوط، في منطقة كيرتش في شبه جزيرة القرم”.

و تعتبر خسارة A-50 ضربة كبيرة للقوات الروسية حيث تملك القوات الروسية ما بين 10 و 12 طائرة اعتبارًا من عام 2022, و تكلفتها العالية, حيث تبلغ قيمتها أكثر من 300 مليون دولار.

و تعتبر A-50 طائرة نفاثة ذات أربعة محركات، مزودة برادار دوار يقوم بمسح 360 درجة، و يكشف الرادارات و الأهداف المحتملة في الجو و على الأرض. و لديها طاقم مكون من 15 شخصا. و في مارس 2023، ألحق المخربون الأوكرانيون أضرارًا بطائرة من طراز A-50 كانت متوقفة في مطار في ماتشوليتشيفي ببيلاروسيا بواسطة بطائرة بدون طيار.

يمكن لطائرة A-50 نقل إحداثيات الأهداف إلى المقاتلات التي يكون رادارها أقل قوة و لا يمكنها الرؤية على مثل هذه المسافات. كما يمكنها إجراء الاستطلاع الإلكتروني الراديوي (EPR)، على سبيل المثال، الكشف عن إحداثيات الرادارات الأرضية للعدو. و هي مجهزة أيضًا بمعدات الحرب الإلكترونية. بالإضافة إلى كل هذا، فإن وجود طاقم مدرب خصيصًا يعرف كيفية إدارة كل هذه المعدات المعقدة و المكلفة يعد أمرًا ذا قيمة أيضًا.

و الطائرة مجهزة برادار قوي يمكنه اكتشاف الأهداف على مسافة 200-400 كم. و عندما ترتفع الطائرة إلى ارتفاع يصل إلى 12 كم. الرادار يرى أبعد بكثير من المحطات الأرضية.

المصدر:https://www.politico.eu/article/ukraine-russia-war-plane-shot-down-a50-il22/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة

أفادت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، بأن القوات الروسية نفذت 17 ضربة، خلال الفترة من 22 إلى 28 يونيو الجاري، بأسلحة دقيقة وطائرات مسيرة ضد مصانع ومراكز تجميع الأسلحة في أوكرانيا.


وجاء في بيان الوزارة - الذي أوردته وكالة الأنباء الروسية - "في الفترة من 22 إلى 28 يونيو (الجاري)، نفذت القوات الروسية 17 ضربة بأسلحة عالية الدقة وطائرات من دون طيار، استهدفت من خلالها منشآت الطاقة، التي تدعم تشغيل مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني، والبنية التحتية للمطارات العسكرية والمراكز اللوجستية لتجميع الأسلحة المنقولة إلى القوات المسلحة الأوكرانية من قبل الدول الغربية، بالإضافة إلى مخازن التجميع ومناطق التخزين للطائرات والقوارب المسيرة".

وأضاف البيان: "خلال الأسبوع، قامت وحدات قوات مجموعة "الشمال" التابعة للقوات الروسية، بالتقدم إلى عمق دفاعات القوات الأوكرانية، واستهدفت القوى العاملة والمعدات الأوكرانية".

مقالات مشابهة

  • الإنذار المبكر بالأرصاد الجوية تحذر مواطني البحر الأحمر
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • القوات الروسية تحرر بلدة شومي وتسقط عشرات المسيرات الأوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن إسقاط مقاتلة "ميج-29" و119 مسيرة أوكرانية
  • الدفاع البيلاروسية: نظام كييف ينشر عدداً كبيراً من الجنود والمعدات على حدودنا
  • نظام كييف ينشر عددا كبيرا من الجنود على حدود بيلاروس
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 25 مسيرة أوكرانية في عدة مقاطعات روسية
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • الدفاعات الجوية الأوكرانية تسقط 23 مسيرة و5 صواريخ كروز روسية