طرطوس-سانا

بدأت في محافظة طرطوس اليوم عملية إزالة آثار الفيضانات التي شهدها سهل عكار يومي الجمعة والسبت الماضيين، والتي تسببت بأضرار واسعة بالمزروعات والمنازل، إضافة الى تقديم المساعدات الإغاثية للأهالي المتضررين.

نائب رئيس المكتب التنفيذي للمحافظة حسان ناعوس أشار إلى أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها المنطقة وأدت إلى ارتفاع منسوب المياه فيها تسببت بغمر الكثير من بيوت المنطقة والزراعات المحمية والأراضي الزراعية، موضحاً أن المحافظة تتابع أعمال الجهات المعنية بالاستجابة للكارثة، من الموارد المائية والهلال الأحمر العربي السوري، إضافة إلى متابعة إحصاء الأضرار وتسليك الممرات والعبارات النهرية الموجودة، لضمان عدم حدوث أي خطر وخاصة أن المنخفض الجوي لا يزال مستمراً والأمطار تتساقط.

عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتور هاني خضور، أوضح أنه تم اتخاذ إجراءات إسعافية معيشية، تضمنت تقديم سلة غذائية وسلة مفروشات صحية لحين الانتهاء من عمليات حصر الأضرار التي تقوم بها لجان مختصة.

مدير الموارد المائية المهندس محمد محرز بين أن كوادر وآليات المديرية في حالة استنفار منذ بدء الفيضانات، حيث أرسلت آليات للعمل في منطقة بني نعيم لفك الاختناقات وتنظيف العبارات وإزالة السواتر ومناطق الطمي التي وصلت إلى الطرقات، وتصريف العبارات في المناطق التي شهدت أمطاراً غزيرةً قرب المناطق السكنية، وحفر خنادق تصريف باتجاه المصارف الرئيسية، مؤكداً جاهزية كوادر المديرية لتقديم المؤازرة والعون للمواطنين في قرية بني نعيم.

أهالي القرى المتضررة ومنهم سكان قرية بني نعيم المتضررون بشكل كبير من الفيضانات، أكدوا أن الضرر طال جميع السكان وكامل الأراضي الزراعية والزراعات المحمية، إضافة إلى امتلاء بعض المنازل بالمياه، مطالبين بمساعدتهم من خلال التعويض عن الأضرار وخاصة أنهم يعتمدون في معيشتهم على الزراعة ولديهم الكثير من القروض والديون للمصارف وللصيدليات الزراعية.

وكانت منطقة سهل عكار شهدت مؤخراً عاصفة مطرية كبيرة أدت إلى وقوع أضرار كبيرة ووفاة أربعة أشخاص.

غرام محمد

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إزالة التعديات المخالفة ومصادرة مواد البناء بالفيوم ليلًا

شنت الأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية بمحافظة الفيوم، عدة حملات لإزالة التعديات بالبناء المخالف على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بقرى المركز.
 

جاء ذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم بسرعة التعامل المباشر مع التعديات بالبناء على الأراضي الزراعية والتعامل الفوري معها بكل حزم وإزالتها.

وأوضح المهندس سالم فتيح رئيس مركز ومدينة طامية أنه تم تنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بحضور المهندس ناجي سعد نائب رئيس المركز لشئون القرى والمحاسب رجب سلطان سكرتير عام المركز، وذلك بعدد من القرى ومدينة طامية.

إزالة شدة خشبية وأعمدة خرسانية بمركز طامية 

وأوضح رئيس مركز ومدينة طامية أن الحملات تمكنت من إزالة حالة تعد بالبناء المخالف، عبارة عن شدة خشبية لأعمدة خرسانية على مساحة 150 متر، بزمام عزبة البراني التابعة للوحدة المحلية بقرية العزيزية، وتمت الإزالة بالكامل ومصادرة معدات ومواد البناء عبارة عن جرار وسيارة نقل مياه وكميات من الأسمنت وحديد التسليح، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.

وأضاف رئيس مركز ومدينة طامية أنه تم إزالة عدد 3 حالات بناءً مخالف في حملة برئاسة المهندس ناجي سعد نائب رئيس المركز لشئون القرى، عبارة مباني بالطوب الأحمر والأبيض علي الأراضي الزراعية وأعمدة خرسانية بناحية مدينة طامية، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأشار رئيس مركز ومدينة طامية إلى أن تلك الحملات تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بمواصلة جهود استرداد أراضى الدولة ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والأراضى الزراعية، وتنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم لرؤساء المراكز والمدن، بضرورة الالتزام بالجدول الزمني لإزالة التعديات بالتعاون مع جهات الولاية، ومنع التعدي مجدداً على الأراضي التي تم استردادها، وخاصة أيام العطلات والإجازات الرسمية، مع التنسيق بين غرفة العمليات بالمحافظة وغرف العمليات بالمراكز والوحدات المحلية بالقرى، لمتابعة تنفيذ قرارات الإزالة، وذلك في ظل تنسيق تام بين كافة الأجهزة  التنفيذية من جهات الولاية والوحدات المحلية، مؤكدا إستمرار تلقي طلبات المواطنين بشأن ملف التصالح في بعض مخالفات البناء، وذلك من خلال المركز التكنولوجي بمدينة طامية. 

مقالات مشابهة

  • إزالة التعديات المخالفة ومصادرة مواد البناء بالفيوم ليلًا
  • إزالة حالتي تعد بالبناء المخالف علي الأراضي الزراعية بسمسطا
  • إزالة 8 حالات تعد على أراض زراعية بالمنيا
  • إزالة التعديات ومصادرة مواد البناء بإطسا في الفيوم
  • إزالة فورية لحالة تعدى بقروى السلامية بقنا
  • المباني تهتز والشعور بانفجارات في كل مكان.. تل أبيب تروع اللبنانيين بـ "اختراق جدار الصوت"
  • مخاطر صحية وبيئية.. الطيران الإسرائيلي يرعب اللبنانيين بـ"اختراق جدار الصوت"
  • «حياة كريمة»: هدفنا الارتقاء بحياة المواطن وحفظ كرامة الإنسان
  • القاهرة الإخبارية: قصف متواصل للمناطق الشرقية بقطاع غزة
  • محافظة أسيوط: إزالات لـ 19حالة تعد على الأراضي الزراعية