لجريدة عمان:
2024-07-12@11:39:00 GMT

مسندم.. الوعد والموعد

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

بُعدان مهمان في زيارة المقام السامي -حفظه الله- لمحافظة مسندم، الأول: الوقوف على احتياجات المواطنين فيها والاطمئنان على سير العمل الذي يضيف قيمة للتنمية، والثاني: الاستماع إلى مطالب المواطنين فيها للاحتياجات العاجلة والآجلة التي يريدونها.

وهما الأمران اللذان يشكلان أهمية بالغة لأهالي محافظة مسندم المتطلعين إلى الزيارات السلطانية والتنمية بشكل دائم، واللذان ترجمهما المقام السامي في زيارته للمحافظة ولقائه أعيان الولايات فيها.

وحرصا وإيمانا بأن كل عمان تستحق من التنمية ما يكفيها لعيش مواطنيها في كرامة وعزة، فإن هذه الزيارة هي لمتابعة جلالته -أعزه الله- لتلك المشاريع الحيوية التي يؤمن أنها خلال سنوات قليلة ستشكل نقلة نوعية في المحافظة عند اكتمالها لتقدم خدمات اجتماعية واقتصادية واستثمارية وسياحية نوعية، وستوفر المزيد من فرص العمل وتمكن رجال الأعمال من الداخل والخارج من إطلاق مشاريعهم وتعزز الفرص أمام أبناء المحافظة.

حديث اللقاء استعرض الجهود التي يقوم بها معالي السيد المحافظ حول ما أُنجز وينجز وما سينجز تعزيزا للتنمية في محافظة مسندم، ولعل قرب اكتمال المستشفى سيكون له دور صحي مهم ومظلة أمان للمواطنين، وبدء العمل في الطريق الرابط بين ولايتي شرق خصب ودبا بطول 65 كيلومترا الذي يعد من الطرق الصعبة، وكذلك المخطط العمراني.

الحديث حمل بشائر المطار الذي أشار إليه جلالته -حفظه الله- بأنه سيكون دوليا، وهذا يعد من الخطوات المتقدمة وسيكون على منطقة مرتفعة ذات جمالية، وبقربه مقترح مشروع مدينة سكنية مطلة بزاوية كبيرة على البحر بولاية خصب، إضافة إلى المستشفيات الأصغر في الولايات الثلاث الأخرى، وأيضا المشاريع السياحية، والرياضية والشبابية.

صحيح أن المشاريع التنموية أخذت وقتا خلال السنوات الماضية لإنجازها، وكانت لها بعض الأسباب نظرا للأوضاع الاقتصادية العالمية التي أوقفت العديد من المشاريع وأجلتها حتى تتحسن تلك الأوضاع سواءً في هذه المحافظة أو غيرها من المحافظات، لكن الجهود تستأنف بوتيرة جيدة حاليا في ظل تحسن الظروف المالية بالذات، وهي انطلاقة لمرحلة مهمة جدا في مسندم.

جلالته أشار أيضا إلى أن مشاريع التنمية سوف تتواصل خلال المرحلة المقبلة وهذا وعدٌ منه يترجم اهتمام جلالته بأبنائه في المحافظة ويؤكد قربه منهم وسيعمل من أجل ذلك وأنه حريص ومتابع بشكل مستمر لكل ما ينفذ وما يحتاجه أبناء مسندم.

وهي كما ذكر ليست الزيارة الوحيدة وأن القادمة إما أن تكون عبر المطار الجديد أو الطريق الجديد ليستكمل الجهود التي يقودها ويتابعها بنفسه أولا بأول، والتي يشرف على تنفيذها معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

والزائر للمحافظة يلمس الفرق في تطور المرافق، وهناك خريطة تنمية تم إعدادها ويتم تنفيذ مراحلها أولا بأول تغطي الاحتياجات والتطلعات لتعزيز مكانة محافظة مسندم على أوجه اقتصادية واستثمارية وتجارية وسياحية وعمرانية ورياضية وثقافية، وهذه المراحل مستمرة في تنفيذها.

سالم الجهوري كاتب صحفي عُماني

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

محافظة بغداد: عمل مستمر ليلاً ونهاراً لإنجاز مشاريع المجاري بأطراف العاصمة

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت محافظة بغداد، الخميس، تفاصيل مشاريع المجاري الخمسة الإستراتيجية في العاصمة، وفيما حددت موعد إنجازها، أشارت إلى أن العمل فيها سيستمر ليلاً ونهاراً لتسريع الإنجاز.

وقال النائب الفني لمحافظ بغداد هاني نور الله، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العمل بدأ بمشروع مجاري سبع البور في السابع من آذار الماضي، حيث إن هذا المشروع يخدم 130 ألف نسمة"، مبينا، أن "المشروع يتضمن أربع محطات لمعالجة وصرف مياه الأمطار وصرف المياه الثقيلة".

وأضاف، أن "المشروع ما زال في بدايته، حيث تمت المباشرة بأعمال الحفر وإزالة التعارضات وسينفذ ضمن المدة المقررة وهي 3 سنوات"، مشيرا إلى، أن "التعارضات تحدث مع شبكات المياه وهي بسيطة".

وأكد، أن "العمل في محطات المشروع سيكون ليلا ونهارا حسب توجيه رئيس الوزراء وحسب توجيهات مجلس محافظة بغداد بأن تنفذ المشاريع في محافظة بغداد خلال الشفت الصباحي والشفت المسائي"، موضحا، أن "المشروع هو جزء من خمسة مشاريع في بغداد وهي مشروع مجاري أبي غريب ومشروع مجاري النهروان ومشروع مجاري الراشدية ومشروع مجاري ناحية الوحدة".

وأكد، أن "مشاريع مجاري سبع البور ومجاري النهروان ومجاري أبي غريب هي أكبر المشاريع الموجودة في بغداد"، موضحا، أن "مشروع مجاري النهروان يخدم اليوم 400 ألف نسمة أما مشروع مجاري مدينة أبي غريب يخدم أكثر من 130 ألف نسمة".

وتابع، أن "مشروع مجاري النهروان ينفذ على مساحة 36 دونماً، وهو الأضخم في العراق"، موضحا، أن "المشاريع الخمسة تمتد لثلاث سنوات".

وبين، أن "هذه المشاريع الخمسة ستفتتح بفترة واحدة، كون مناطق أطراف بغداد تفتقر اليوم للخدمات، والمحافظة ملتزمة بالقوانين والتعليمات"، لافتا إلى، أن "هذه المشاريع الإستراتيجية ستنجز خلال السنوات الثلاث المقبلة، حيث ننجز الجزء الأول من هذه المشاريع ويبدأ العمل بخدمات الطرق والخدمات الأخرى".

مقالات مشابهة

  • المساوى:مشاريع الطرق خطوة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة لسكان بتعز
  • محافظة بغداد: عمل مستمر ليلاً ونهاراً لإنجاز مشاريع المجاري بأطراف العاصمة
  • محافظ ذي قار يكشف عدد المشاريع المحالة ويصوب نحو 4 ملفات "مهمة"
  • بنهاية يونيو.. صيانة وتأهيل 83 فلجا مائيا بالمحافظات
  • زراعة كميات كبيرة من الأشجار بالقاهرة.. وإحياء حدائق مصر الجديدة
  • مجلس محافظة بغداد: غدا الخميس إطلاق استمارة تقييم عمل مديري الدوائر الخدمية
  • استعرض المشروعات الجديدة.. محافظ جدة يؤكد على جودة الرعاية الصحية
  • هيئة الابتكار: المشاريع الأولى لمسابقة الرواد أصبحت شركات صغيرة ومتوسطة
  • "كدانة" تستعرض المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة
  • محافظ بغداد يوجه بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع