أعلنت مؤسسة صناع الخير للتنمية، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، عن نجاحها في تقديم خدمات تنموية مستدامة ومساعدات موسمية استفاد منها 890 ألف مواطن مصري في القرى الأكثر احتياجًا والتجمعات الصحراوية والمناطق الحدودية في 20 محافظة مختلفة خلال عام 2023.

كما شاركت المؤسسة بفاعلية في مبادرة التحالف الوطني «مسافة السكة» لدعم أهالي غزة، من خلال مسئوليتها المجتمعية وضمن جهودها لتحقيق أهداف التحالف، وفقا لما أعلنته في تقرير مفصل، شاملا ما قدمته وأنجزته من أنشطة خلال 2023.

مبادرة كتف في كتف

وساهمت المؤسسة من خلال تقديم خدمات إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجًا، وتنظيم القوافل الطبية المتكاملة في مجالات محاربة العمى وعدد من التخصصات الطبية الأخرى، وتوفير فرص عمل نوعية للأسر الأكثر احتياجًا من خلال مبادرات «مراكب الرزق»، والتشغيل التجريبي لمركزين جديدين من مراكز «استدامة» لدعم وتأهيل وتدريب المرأة الريفية.

كما شاركت المؤسسة، في كل مبادرات وفعاليات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي على مدار عام 2023، كونها أحد الكيانات المؤسسة للتحالف، مثل مبادرة «كتف بكتف»، وهي المبادرة الأكبر في توزيع المساعدات الغذائية على الأسر الأولى بالرعاية في أنحاء الجمهورية، ومبادرة «خيرك سابق».

مساعدات غزة

وفى مجال تقديم المساعدات إلى الأشقاء في قطاع غزة، شاركت فى كل قوافل التحالف ضمن مبادرة «مسافة السكة»، بمجمل مساعدات زاد عن 30 شاحنة، بحمولة تجاوزت الـ450، تنوعت بين مساعدات غذائية وطبية وبطاطين وملابس ومياه شرب.

وفي القطاع الطبي، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الاقتصادية، نجحت مؤسسة صناع الخير في تنظيم 193 قافلة طبية متخصصة في مجال محاربة العمى خلال عام 2023، من خلال مبادرة «عنيك في عنينا»، ومبادرة «مصر في عيونا»، وداخل قوافل «ستر وعافية»، التي نظمها التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

وقدمت هذه القوافل خدمات طبية لـ84 ألف مواطن في 20 محافظة مختلفة، شملت توقيع الكشف الطبي على العيون، وتوزيع الأدوية، وإجراء العمليات الجراحية، وتسليم النظارات الطبية.

وفي مجال دعم المستشفيات الجامعية بأحدث الأجهزة لرفع كفاءتها في مواجهة مخاطر أمراض العيون، قدمت مؤسسة صناع الخير للتنمية، وبالتعاون مع شركة أوركيديا للصناعات الدوائية، 10 أجهزة جراحات وتشخيص هي الأحدث في مجال أمراض الرمد في العالم.

كما واصلت تنفيذ مبادراتها النوعية، ومنها «لمسة خير» لدعم مرضى الأمراض الجلدية المزمنة، حيث نجحت في رعاية 200 مريض، ومبادرة «نبض حياة» لدعم مرضى القلب غير القادرين، أجرت المؤسسة، 100 عملية قسطرة علاجية، وتركيب الدعامات لـ100 مريض بالمجان.

بالإضافة إلى تقديم الدعم لمرضى القدم السكري، لحمايتهم من البتر، من خلال مبادرة قدم صحيح، وتجهيز 20 غرفة للمبادرة، داخل 20 مستشفى جامعي، وجرى العمل بها بشكل فعلي، ونجحت فى تقديم خدماتها العلاجية والتوعوية لـ5000 مريض، تم فحصهم، وتسليم ما يزيد عن 2000 منهم حقائب الأدوية الشهرية، بواقع حقيقة شهرية لكل مريض لمدة ستة أشهر متتالية، بواقع 12 ألف حقيقة علاجية متوسط تكلفة الحقيقة الواحدة 3.5 ألف جنيه.

وفى مجال التمكين الاجتماعي، نجحت فى إعادة إعمار ورفع كفاءة والبدء في أعمال رفع كفاءة العديد من منازل الأسر الأشد احتياجا في عدد من المحافظات، منها عدد من منازل قرية بلانة بأسوان، فضلا عن بناء ورفع كفاءة مسجدين بالقرية، وإعادة إعمار 48 منزلا بقرية الصفيح بالفيوم، والبدء فى إعادة إعمار 24 منزلا بقرية نجع الجسور مركز الطود بالأقصر، ونجحت في إتمام زفاف 150 عروسة يتيمة، بدعمهن بمساعدات مالية من خلال مبادرة فرحة.

منح دراسية مجانية

وفي جانب اهتمامها بقطاع التعليم، أطلقت مبادرة تكافؤ لدعم طلاب الجامعات التكنولوجية النابغين غير القادرين للحفاظ على تفوقهم، بمنح دراسية تضمن تسديد مصروفاتهم الدراسية كاملة، ونجحت فى تقديم منح لـ300 طالب من عدد من الجامعات التكنولوجية على مستوى الجمهورية.

التمكين الاقتصادي

واستكمالا لأنشطتها الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة، وفى جانب التمكين الاقتصادي، نجحت في توفير مشروعات تنموية صغيرة ومتناهية الصغر، تناسب البيئة التي يعيش فيها المستهدفون، وافتتاح مركزين من مراكز مبادرتها الرائدة، استدامة لتأهيل وتدريب السيدات القرويات، مشروعات تنموية صغيرة، عبارة عن مراكب صيد لعدد 400 صياد، من صغار الصيادين بعدد من المحافظات من خلال مبادرتها مراكب الرزق.

ونجحت في إطلاق مبادرة «فطارك غير»، وزعت عبر أيام شهر رمضان المعظم، ما يزيد عن 750 طن مساعدات غذائية، و35 ألف بطانية شتاء عبر مبادرتها صناع الدفا، كذلك أطلقت مبادرتها لتوزيع لحوم الأضاحي على الأسر الأولى بالرعاية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صناع الخير التحالف الوطني للعمل الأهلي التحالف الوطني التمكين الاقتصادي التحالف الوطنی صناع الخیر فی مجال نجحت فی من خلال عدد من

إقرأ أيضاً:

محاكم دبي تستعرض نتائج مبادرة ‘في الشوفه’ ضمن جهودها لتعزيز العدالة الاجتماعية بما يتماشى مع أجندة دبي الاجتماعية 33 لدعم كبار المواطنين وأصحاب الهمم

 

 

أعلنت محاكم دبي عن نتائج مبادرة “في الشوفه”، التي أُطلقت في شهر يوليو الماضي، كجزء من جهودها المستمرة لتعزيز العدالة الاجتماعية وتوفير الخدمات القضائية الميسرة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، وتأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية محاكم دبي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتوفير خدمات قضائية مبتكرة تتماشى مع أجندة دبي الاجتماعية 33، التي تسعى لبناء مجتمع متكامل ومستدام.

 

وفي هذا السياق، أوضح سعادة محمد العبيدلي، المدير التنفيذي لقطاع إدارة الدعاوى في محاكم دبي، أن إطلاق باقة خدمات “في الشوفه” يجسد التزام محاكم دبي العميق بتحقيق العدالة الاجتماعية، وأكد على أن هذه المبادرة ليست مجرد خطوة نحو تطوير الخدمات القضائية، بل هي جزء لا يتجزأ من استراتيجية الدائرة لتعزيز الاستدامة الاجتماعية، وتقديم نموذج يحتذى به في توفير بيئة قضائية متكاملة تشمل جميع فئات المجتمع.

 

وأضاف العبيدلي، تتوافق هذه المبادرة مع طموحات قيادتنا الرشيدة التي تؤكد دائمًا على أهمية دمج قيم العدالة والمساواة في جميع جوانب الحياة اليومية، مما يساهم في خلق مجتمع متماسك يدعم جميع أفراده ويعزز من فرصهم في تحقيق الرفاهية، و نحن ملتزمون بدعم رؤية القيادة في بناء مستقبل مشرق، حيث تكون العدالة والخدمات القانونية في متناول الجميع، كما أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، أن صحة وراحة كبار المواطنين واستقرارهم الاجتماعي والنفسي هي من الأهداف التي يشملها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بكل الاهتمام والعناية، وهو ما يتضح في توجيهات سموه الدائمة بتوفير كل ما من شأنه أن يكفل لكبار المواطنين أفضل أشكال الحياة الكريمة تقديراً لما قدموه من بذل وعطاء لوطنهم الإمارات

 

حيث تُظهر النتائج المحققة حتى الآن أن المبادرة حققت نجاحًا ملحوظًا، حيث تم تقديم 210 خدمات متنوعة لكبار المواطنين وأصحاب الهمم، وتوزعت الخدمات كما يلي، فقد استفاد 32 شخصًا من خدمة “شور”، بينهم 17 من كبار المواطنين و15 من أصحاب الهمم، بينما حصل 16 شخصًا على خدمة “سند”، منهم 11 من كبار المواطنين و5 من أصحاب الهمم، أما خدمة “قريب”، فقد قدمت لـ53 مستفيدًا، بينهم 29 من كبار المواطنين و24 من أصحاب الهمم، كما تم تقديم خدمة “عون” لمستفيد واحد من كبار المواطنين، بينما استفاد 76 شخصًا من خدمات “عضيد”، بينهم 57 من كبار المواطنين و19 من أصحاب الهمم، ، بينما قدمت خدمة التأجيل والإعفاء من الرسوم لـ22 شخصًا، بينهم 12 من كبار المواطنين و10 من أصحاب الهمم.

 

وفي إطار تعزيز جهود دائرة محاكم دبي في تعزيز العدالة الاجتماعية، عُقدت سلسلة من اللقاءات التعريفية مع مكاتب المحاماة والخبراء حول مبادرة “في الشوفه، تم الاجتماع مع 20 مكتب محاماة، حيث تم توضيح آلية سير الطلب للحصول على الخدمات القانونية، كما عُقدت اجتماعات مع 15 مكتب خبرة لشرح كيفية تقديم الطلبات، مع التأكيد على ضرورة أن يكون مقدم الطلب من ذوي الدخل المحدود أو المعسر، حيث يتعين على مكاتب المحاماة تقديم تقرير أولي لتقييم جدوى قيد القضية.

 

علاوة على ذلك، تم تعديل استمارة طلب التأجيل من الرسوم القضائية، حيث أُضيف حقل خاص بالمستفيدين من مبادرة “في الشوفه”، مما يسهم في تيسير الإجراءات على المستفيدين، وقد تم تعميم النموذج الجديد على جميع مراكز العضيد لضمان سلاسة الإجراءات.

 

ولتيسير الوصول إلى الخدمات، تم تخصيص مواقف خاصة للمتعاملين المستهدفين في المبنى الرئيسي ومبنى الأحوال الشخصية والتنفيذ، بالإضافة إلى ذلك، تم إضافة خيار في نظام مركز الاتصال يتيح للمستفيدين من مبادرة “في الشوفه” مسارًا أسرع عن باقي المكالمات، مما يعكس التزام الدائرة بتقديم خدمات فعالة وسريعة تلبي احتياجات جميع المتعاملين.

 

واشار العبيدلي، تؤكد هذه المبادرة على التزام محاكم دبي بتعزيز العدالة الاجتماعية، وتقديم خدمات تليق بمستوى تطلعات المجتمع، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين، كما تمثل خطوة إضافية نحو تحقيق رؤية دبي في بناء مجتمع يتسم بالعدالة والمساواة، ويعزز من حقوق كبار المواطنين وأصحاب الهمم.


مقالات مشابهة

  • محاكم دبي تستعرض نتائج مبادرة ‘في الشوفه’ ضمن جهودها لتعزيز العدالة الاجتماعية بما يتماشى مع أجندة دبي الاجتماعية 33 لدعم كبار المواطنين وأصحاب الهمم
  • 12 مديرية تُشارك في أنشطة مبادرة" بناء الإنسان" بمركز قفط جنوب قنا
  • نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية القلعة
  • أماكن شوادر لحوم حياة كريمة في الشرقية والأسعار
  • تقديم 92 مليون خدمة طبية ضمن «100 يوم صحة» خلال 58 يوما
  • محافظ بني سويف: 51 ألف مواطن استفادوا من مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان
  • التضامن: 548 هيئة تأهيلية لذوي الاعاقة استفاد منها 117 ألف خلال 2023
  • انتظام الطلاب يالمدارس في الأسبوع الثاني بأبوتشت
  • 12 محافظة على موعد مع أمطار الخير والبركة خلال الساعات القادمة
  • نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة «بداية جديدة» لبناء الإنسان بقرية بخانس.. صور