تحدث الإعلامي عبدالفتاح مصطفى، الرئيس التنفيذي للراديو 9090، في برنامجه «دراسة واقتصاد» اليوم الاثنين، عن التقييم الائتماني الإيسكور «I Score»، الذي يعمل على تحديد مستوى العملاء في البنوك عن التزاماته المختلفة من سداد القروض والبطاقات ائتمان والأقساط، ويستخدمه المقرضون وشركة الاستعلام الائتماني.

وكشف عبدالفتاح مصطفى الأخطاء المتكررة وغير المتوقعة التي يقع فيها العملاء، والتي تؤثر على التقييم الائتماني وتضعهم في القائمة السلبية بالإضافة إلى أنواع القروض والنصائح، وذلك من خلال استضافته للمسؤول المصرفي وليد عادل.

وذكر عادل أن الإيسكور يتراوح بين رقمين محددين، 400 و850 نقطة، أي الأعلى والأقل تقييمًا للعميل والقدرة على سداد الديون والتزاماته المالية، فالـ«I Score» المرتفع يدل على أن الشخص يتمتع بتقييم جيد أو ممتاز ويمكنه الحصول على تمويل من البنك أو الشركة المرغوب فيها، أما التقييم المنخفض حسب الدرجة أيضًا تجعله يواجه صعوبة في إمكانية الحصول على التمويل، أما في حال وضعه في القائمة السلبية يتم منعه، ولكن هناك حلول يمكن اتباعها لتعديل ذلك.

وأضاف المسؤول المصرفي خلال برنامج «دراسة واقتصاد»، أن أبرز الأخطاء التي يقع فيها الشخص وتسبب إلى تقييم ائتماني سلبي «عدم سداد الأقساط في الوقت المحدد سواء في القروض، أو عند الدخول في جمعيات المتوفرة على التطبيقات الهاتفية، أو عدم سداد البطاقات الائتمانية»، ومن أغرب الأخطاء التي يمكن أن تؤثر على العميل عدم دفع النفقة الزوجية.

وتابع عادل عن الحلول لتعديل التقييم الائتماني أو تجنب حدوث ذلك بأن يجب على الشخص سداد الأقساط والالتزامات المالية في مواعيدها المحددة وفي حال وجود متأخرات يجب سدادها فورا للتأثير الإيجابي على درجة تقييم الإيسكور والالتزام بالحصول على التمويلات والقروض من البنوك في حالات الضرورة القصوى وبالحدود التي يستطيع صاحب القرض تحملها للوفاء بها في مواعيدها المحددة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عبد الفتاح مصطفى الراديو 9090

إقرأ أيضاً:

فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتونس إلى "+ccc"

الاقتصاد نيوز - متابعة

رفعت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، الإثنين، تصنيف تونس إلى‭‭CCC+‬‬ مشيرة إلى أن الإجراء يعكس الثقة المتزايدة في قدرة الحكومة على تلبية احتياجاتها التمويلية الكبيرة.

وقالت فيتش "الدعم الخارجي المستمر وتراجع سداد الديون الخارجية من شأنهما أن يسمحا لتونس بموازنة تمويلها الخارجي الصافي بحلول عام 2026".

وأضافت "نعتقد بأن القطاع المصرفي المحلي يمكن أن يساعد في تلبية احتياجات التمويل في تونس وأن تتحمل البنوك المملوكة للدولة حصة أكبر من أعباء التمويل بسبب الحذر الذي تتبناه بعض البنوك الخاصة".

مقالات مشابهة

  • النهج النبوي حارب الأنانية والرأسمالية التي يتغول فيها الأغنياء على حساب الفقراء
  • مجموعة البنك الإسلامي للتنمية يسلط الضوء على الفرص التجارية الإستراتيجية والتعاون الاقتصادي في بروناي
  • لأول مرة.. دراسة ترصد التغيرات التي تطرأ على دماغ المرأة أثناء الحمل
  • سنة أولى أمومة.. 5 أخطاء احذري الوقوع فيها أثناء التعامل مع طفلك
  • فيتش ترفع التصنيف الائتماني لتونس إلى "+ccc"
  • الاتحاد الآسيوي يسلط الضوء على فوز السيب بالكأس القارية لأول مرة
  • مختص: الشوكولاتة من بين العناصر الغذائية التي تحفز على الإصابة بالصداع النصفي
  • دراسة تكشف العلاقة بين فيروس كورونا وإصابة الشباب بضعف السمع
  • من المجتهد ومن المقصر؟ نتائج التقييم الوزاري على المحك
  • “ويتيكس” 2024 يسلط الضوء على تقنيات وتوجهات الأمن السيبراني