بعد مرور نحو 101 يوم على حرب غزة، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا»، في تقديرها الصادر اليوم الاثنين، إن العدد الكلي للزملاء العاملين في الوكالة، الذين قُتلوا منذ بدء النزاع الفلسطيني الإسرائيلي ارتفع إلى 150 شخصا، في حين نزح ما يقرب من 1,9 مليون شخص، وذلك يمثل ما يقرب من 90% من السكان في كل أنحاء قطاع غزة.

وأضافت الوكالة، أن عددا كبيرا من العائلات والأسر الفلسطينية أُجبروا على ترك منازلهم بشكل متكرر، بحثا عن مكان آمن لهم بعيدا عن الأعمال الوحشية والقصف المستمر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ انتقل أكثر من نصف عدد النازحين البالغين حوالي 270 ألفا مرة أخرى إلى الجنوب، كما أصبح من الصعب تتبع أحدث تحركات النازحين وسط الغارات الجوية التي تطلقها إسرائيل بشكل متكرر.

الأونروا: الوضع الإنساني في غزة يواجه حالة انهيار 

وأشارت الوكالة إلى أن هناك ما يقرب من 1,4 مليون نازح مقيم في 154 منشأة تابعة للأونروا في كل مدن قطاع غزة الخمس، و160 ألفا بمدينة غزة، وأكثر من 500 ألف آخرين ملتجئون قرب تلك المنشآت وتصل إليهم مساعدات إنسانية من الأونروا. 

نزوح ما يقرب من 90% من الفلسطينيين بقطاع غزة

وقالت الوكالة، إن الوضع في قطاع غزة يواجه انهيارا حقيقيا، إذ أنها تحاول تقديم الدعم الإنساني ومساعدة الفلسطينيين النازحين وتحديث البيانات في قطاع غزة والمناطق المحيطة، ولكن أصبحت كل السبل الممكنة مقيدة بشدة، نتيجة الوضع الأمني الصعب التي تشهده المنطقة، حيث أدت الأعمال الوحشية وأوامر الإخلاء التي أصدرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلى بحث النازحين بشكل مستمر عن أماكن أكثر أمنا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأونروا فلسطين قطاع عزة إسرائيل غزة ما یقرب من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل| اشتباكات شديدة في قطاع غزة وارتفاع حصيلة الشهداء

تشهد مناطق متفرقة من قطاع غزة معارك شرسة بين فصائل المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، حيث تستمر العمليات العسكرية في حي الشجاعية لليوم الثالث عشر على التوالي، مع تصاعد الاشتباكات ضد القوات الإسرائيلية المتوغلة.

وبحسب وزارة الصحة في القطاع، ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 38، 345 شهيدًا و88، 295 مصابًا، إثر الحرب المستمرة. وأفادت الوزارة اليوم الأربعاء أن الاحتلال ارتكب مجزرتين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، مما أسفر عن استشهاد 50 فلسطينيًا وإصابة 54 آخرين. كما أُطلقت عدة دفعات صاروخية من القطاع، استهدفت مناطق عسقلان وأسدود، إضافة إلى مستوطنات “غلاف غزة” من رفح.

تدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها 279، مع استمرار المعارك العنيفة وهجمات الجيش الإسرائيلي على مختلف المناطق، في ظل موجات النزوح المستمرة. وأشار الجيش الإسرائيلي إلى أن منظومة القبة الحديدية اعترضت 5 قذائف صاروخية أُطلقت من القطاع.

وفي ظل الهجوم الإسرائيلي المكثف، يواجه سكان مدينة غزة أوضاعًا صعبة، حيث تتناثر الجثث في الشوارع مع استمرار محاولات واشنطن للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في المحادثات الجارية في مصر وقطر.

جيش الاحتلال الإسرائيلي

من جهة أخرى، حذرت حركة حماس من أن الهجوم الواسع على مدينة غزة هذا الأسبوع قد يعيق جهود التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب، فيما تدخل المفاوضات مراحلها النهائية. المدينة، التي كانت مأوى لأكثر من ربع سكان القطاع قبل الحرب، شهدت دمارًا هائلًا منذ بداية القتال، ومع عودة الفلسطينيين إلى أنقاض منازلهم، يُطلب منهم الآن إخلاء المدينة مجددًا بأوامر من الجيش الإسرائيلي.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة إن لديها تقارير عن سكان محاصرين وعالقين وآخرين قتلوا داخل منازلهم في حي تل الهوى وحي صبرة في مدينة غزة دون أن يت الى ذلك قالت حركة «حماس» إن إسرائيل تواصل سياسة المماطلة لكسب الوقت، وإفشال جولة المفاوضات كما فعلت في جولات سابقة».

وأضافت «حماس»، في بيان، أنه «لم يتم إبلاغها حتى الآن من الوسطاء بأي جديد بشأن مفاوضات إطلاق النار وتبادل الأسرى».

مقالات مشابهة

  • محافظ بيت لحم: مصر بقيادتها الرشيدة تصدت بقوة لمخطط تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة
  • الأونروا: 2.3 مليون فلسطيني بقطاع غزة يعتمدون على الوكالة بشكل كُلي
  • غوتيريش: مستوى القتل والدمار الكبير في غزة لا يمكن فهمه.. وأدعو لحماية “الأونروا”
  • غوتيريش: مستوى القتل والدمار الكبير في غزة لا يمكن فهمه.. وأدعو لحماية الأونروا
  • ليست الحرب وحدها.. انهيار الصحة والافتقار للغذاء يهددان حياة أطفال غزة
  • عاجل| اشتباكات شديدة في قطاع غزة وارتفاع حصيلة الشهداء
  • العدو يواصل الإبادة الجماعية للفلسطينيين العطش والمجاعة والأوبئة تهدد حياة سكان شمال قطاع غزة
  • العطش يهدّد سكان شمال قطاع غزة بسبب نفاد الوقود لمحطات تحليه مياه الشرب
  • الأونروا: نعمل تحت مظلة الأمم المتحدة ولا يجب أن نكون هدفا لقوات الاحتلال
  • القصف يدمر ثُلثي مدارس «الأونروا» في غزة