بدأ المنتخب الألماني بطل العالم في الهوكي مشواره في افتتاح في تصفيات الهوكي المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة «باريس 2024» بتغلبه على نظيره الكندي بنتيجة 9 أهداف دون رد التي تستضيفها سلطنة عمان حتى 21 يناير الجاري بالمجمع الجديد «هوكي عُمان» بولاية العامرات بمحافظة مسقط، وبمشاركة 8 منتخبات عالمية، وهي: ألمانيا ونيوزيلندا وكندا وتشيلي وإنجلترا وماليزيا وباكستان والصين، حيث تتنافس هذه المنتخبات في حجز 3 بطاقات مؤهلة للأولمبياد المقبل، وذلك في أول حدث رياضي أولمبي وفي سابقة هي الأولى عبر تاريخ الرياضة العمانية.

بطل العالم بدأ مشواره بتسجيل أول الأهداف في الدقيقة الثانية عبر اللاعب هانريش تو من ركنية جزائية، وأغلق المنتخب الألماني أمام المنتخب الكندي جميع المداخل المؤدية إلى مرماه وقطع عليه جميع محاولاته لتعديل النتيجة بهدف التعادل، وفي الوقت ذاته نجح المنتخب الألماني في الوصول إلى أقرب نقطة من مرمى المنتخب الكندي وسجل الهدفين الثاني والثالث في الدقيقة التاسعة والثانية عشرة، وبعد الهدفين المتتاليين لألمانيا بدأت مظاهر التوتر تتضح على المنتخب الكندي الذي فقد سيطرته على مجريات المباراة، ولم يحصل على أي فرصة للتسجيل وبذلك انتهى الربع الأول بتقدم ألمانيا بنتيجة ٣ / صفر.

بدأ الربع الثاني من المباراة بفتيل متوهج من الحماس من قبل المنتخبين، برغبة أحداهما في المحافظة على نتيجة التقدم والآخر في البحث عن فرصة لتقليص الفارق، وتمكن المنتخب الألماني من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة السادسة عشرة عن طريق اللاعب هارتكوف رابهيل، في المقابل لم تكلل أي محاولة للمنتخب الكندي في النجاح فيما تمكن المنتخب الألماني من قطعها من منتصف الملعب، وحصل منتخب كندا على فرصة قريبة من التسجيل ولكن الكرة ضلت طريقها إلى خارج الملعب، لينتهي الربع الثاني بتقدم ألمانيا مرة أخرى بأربعة أهداف مقابل لا شيء.

وواصل المنتخب الألماني استحواذه على مجريات المباراة في الربع الثالث من اللقاء، وعلى الرغم من التعديلات الكبيرة التي أحدثها المدرب الكندي في التشكيلة إلا أنه لم يظهر الفنيات المهارية بالشكل المطلوب للتسجيل، وفي الدقيقة ٣٤ من عمر المباراة سجل المنتخب الألماني الهدف الخامس عبر اللاعب روهر كرستوفر، وبعدها بدقيقتين فقط هز المنتخب الألماني شباك مرمى كندا بالهدف السادس عبر مضرب اللاعب بلايت جونزول من خلال ركنية جزائية، ومن تمريرة جانبية سجل اللاعب الألماني مالتكاو ماركو الهدف السابع لمنتخبه في الدقيقة ٣٧، وحسم الربع الثالث بتقدم ألمانيا بنتيجة ٧ / صفر.

ودخل المنتخب الكندي الربع الرابع والأخير في المباراة بمعنوية ضعيفة نظرا للهزيمة المبكرة التي تعرض لها من قبل المنتخب الألماني الذي استمر في عرض فنياته وتألقه الفني وأوضح مدى الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها، وقدرته في التعامل مع مجريات المباراة باحترافية محافظا على شباك مرماه، وواصل المنتخبان التمريرات الطويلة، إلا أن المنتخب الألماني انتهز الفرصة لتسجيل الهدف الثامن عبر مضرب اللاعب ويلين ناكلس في الدقيقة ٥٦ من عمر المباراة، وفي الدقيقة ٥٨ سجل الهدف التاسع، لتنتهي المواجهة بفوز ألمانيا بتسعة أهداف دون رد.

4 لقاءات

وتقام غدا الثلاثاء 4 لقاءات، حيث يلتقي في المباراة الأولى فريقا كندا وتشيلي، يعقبه لقاء نيوزيلندا وألمانيا، ثم لقاء باكستان والصين، وتختتم اللقاءات بمباراة ماليزيا وإنجلترا. وتخلد المنتخبات لراحة إجبارية بعد غد الأربعاء، على أن تعود للمنافسات بعد غد الخميس، وتفتتح المباريات بلقاء ألمانيا وتشيلي، ثم لقاء كندا ونيوزيلندا، بينما يلعب في اللقاء الثالث إنجلترا والصين، وفي ختام اللقاءات يلعب باكستان وماليزيا، على أن تمنح المنتخبات الـ8 المشارِكة راحة إجبارية يوم الجمعة المقبل، قبل أن تعود مرة أخرى للتنافس في الأدوار النهائية يومي 20 و21 يناير وذلك لحسم 3 بطاقات مؤهّلة لدورة الألعاب الأولمبية «باريس 2024».

وجاءت فكرة استضافة هذه التصفيات المؤهلة لأولمبياد باريس 2024 بعد قرار الاتحاد الدولي للهوكي نقل التصفيات من باكستان إلى بلد آخر، حيث قدم الاتحاد العُماني للهوكي ملفًا للاستضافة بعد البنية الجديدة للعبة في سلطنة عُمان، وإنشاء ملعب «هوكي عُمان» الجديد المتكامل لممارسة رياضة الهوكي والخاص باستضافة بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي، التي ستستضيفها سلطنة عُمان خلال الفترة من 24 حتى 31 يناير 2024 بمحافظة مسقط، بمشاركة 32 منتخبًا عالميًا، حيث يحوي الملعب العديد من المرافق وفق مواصفات واشتراطات دولية.

نخبة المنتخبات العالمية

أكد بونجاني بترك توتشاني مدرب منتخب كندا، أن المستويات الفنية للمنتخبات المشاركة في بطولة التصفيات الأولمبية للهوكي 2024 ظهرت بالصورة المتوقعة، حيث إن هذه التصفيات تضم نخبة المنتخبات في لعبة الهوكي على مستوى العالم، ومن المؤكد أن تحفل البطولة بمستوى عال من المنافسة والإثارة وخصوصا أن جميعها تقاتل من أجل الوصول إلى أولمبياد باريس وتحقيق طموحها للعب في دورة الألعاب الأولمبية، والمنتخب الكندي دخل في العديد من المعسكرات الداخلية والخارجية المشتركة وخاض المنتخب مباريات ودية مع عدد من المنتخبات.

وأضاف: ركزنا في المباريات على رفع الجاهزية الفنية والبدنية وصقل الجوانب المهارية لكل لاعب على حدة، بالإضافة إلى رفع المعنويات وتعزيز ثقة اللاعبين بأنفسهم، وذلك لأن ثقة اللاعب بنفسه من أهم العوامل في المنافسات وتؤثر بشكل كبير على مجريات المباراة، مع الحرص على التخلص من أي ضغوطات قد يتعرض لها اللاعبون نظرا للأهمية البالغة التي تحملها البطولة باعتبارها الفرصة الأخيرة للحصول على بطاقة صعود لأولمبياد باريس، ومواجهات المنتخب الكندي في الدور الأول ليست بالسهلة فجميعها أمام منتخبات قوية ومتمرسة في اللعبة وحققت إنجازات عالمية، ويحرص اللاعبون في كل مباراة على التعلم من الأخطاء وتفاديها في المواجهات القادمة، كما يخضع اللاعبون لتقييم بصورة مستمرة للارتقاء بمستوياتهم الفنية.

وقال مدرب كندا: في الجانب الآخر لم يتعرض لاعبو التشكيلة الأساسية للمنتخب لأي إصابة تعيق مشاركتهم في البطولة ونؤكد أن منتخب كندا سيلعب كل مباراة وكأنها المباراة النهائية في البطولة وسيعد لها العدة على هذا الأساس للخروج من كل مباراة بنتيجة الفوز وضمان النقاط الثلاث، واستضافة البطولة في ملعب جديد مثل ملعب هوكي عمان يشعرنا بالارتياح في اللعب، ونلعب بكل مرونة وسلاسة، ونهنئ الاتحاد العماني للهوكي على تدشينه هذه المنشأة الرياضية المتكاملة الخاصة بلعبة الهوكي، ومن خلال الجولة التعريفية للمبنى تعرفنا على مرافقه والخدمات المتنوعة التي يقدمها، ومستوى هذا الملعب من حيث المواصفات والمقاييس الدولية لا يقل عن مستوى الملاعب العالمية الأخرى، وما يميز هذا الملعب وجوده في دولة عربية وسنبحث في سبل التعاون مع الاتحاد العماني للهوكي من أجل تنفيذ معسكرات مشتركة على ملعب هوكي عمان.

تحد فريد من نوعهقال حسين بن عبدالله الحسني مساعد مسؤول بملعب بطولة التصفيات الأولمبية للهوكي «باريس 2024»: هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها سلطنة عمان البطولة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، وتعتبر هذه الاستضافة تحديا فريدا من نوعه خصوصا أنها تقام على ملعب جديد لم يحتضن أي بطولة سابقة، ولكن نظرا للمواصفات العالية التي يتمتع بها الملعب فهو قادر على استضافة بطولة أضخم وأكبر حجما من هذه البطولة، ومسؤوليات الملعب في هذه البطولة تختلف عن المسؤوليات في البطولات المحلية والقارية وذلك لأنها تنفذ حسب بروتوكول دولي لا يسمح بالتهاون به، وجاءت هذه الاستضافة في الوقت المناسب لتدريب فرق عمل التنظيم والمتطوعين على هذا النوع من الاستضافات وكيفية التعامل مع المنتخبات وتطبيق البروتوكول الدولي فيها.

وأضاف: سيعقب التصفيات بأيام قليلة بطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي «عمان 2024» حيث سيشارك في البطولة 32 منتخبا مقارنة بهذه البطولة التي يشارك فيها 8 منتخبات فقط، والمسؤولية ستزيد وعدد المتطوعين والمنظمين أيضا سيرتفع، لذلك حرصنا على استقطاب منظمين من أسرة اللعبة، فلدينا في الفرق التنظيمية لاعبو منتخبات سابقين ومدربون ومحكمون وطلاب وطالبات تربية رياضية باعتبارهم أكثر خبرة لتنظيم بطولات الهوكي ولديهم المهارات الأساسية في الإدارة الرياضية ويمتلكون خلفية جيدة عن تنظيم المسابقات والبطولات الإقليمية، فروزنامة الاتحاد العماني حافلة بالاستضافات الدولية وآخرها كانت بطولة التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم لخماسيات الهوكي التي أقيمت بصلالة في شهر أغسطس الماضي، وبشكل عام إدارة الملعب تحت السيطرة ولم نتعرض لأي شكوى على إدارة الملعب خلال فترة تدريبات المنتخبات والمباريات الودية، وأنما عكس ذلك تماما حصلنا على إشادة واسعة من الاتحاد الدولي للهوكي بعد أن قام رئيس الاتحاد الدولي الطيب إكرام بجولة تفقدية للملعب، وجميع اللوائح التنظيمية الخاصة بالملعب وُضحت للمنتخبات عند وصولها كما تم إطلاعهم على المداخل والمخارج الخاصة بالملعب والمناطق المسموح لهم بدخولها وتعريفهم بالأماكن المخصصة لخدمة المنتخبات، وبتكاتف جهود جميع اللجان المنظمة استطعنا الالتزام بمسؤولياتنا تجاه المنتخبات الثمانية المشاركة في البطولة المؤهلة لأولمبياد باريس 2024، وتنفيذ مهام العمل الموكلة إلينا بأكمل وجه، ومستمرون في خدمة المنتخبات حتى نهاية التصفيات.

تنافس على الكرة بين لاعبي ألمانيا وكندا «تصوير: فيصل البلوشي»

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الألعاب الأولمبیة المنتخب الألمانی مجریات المباراة المنتخب الکندی فی الدقیقة فی البطولة باریس 2024 سلطنة ع هوکی ع

إقرأ أيضاً:

مجموعة الأهلي.. برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني في كأس العالم للأندية لكرة اليد

استطاع فريق برشلونة الإسباني أن يحقق انتصارًا ساحقًا على جامعة سيدني الأسترالي بنتيجة 53/23 في إطار مواجهات المجموعة الثانية من بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد، المعروفة باسم سوبر جلوب.

برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني

تُعد هذه المباراة الأولى لفريق برشلونة في البطولة، بينما تأكد خروج جامعة سيدني بعد خسارته مباراتين، حيث خسر أمام الأهلي بنتيجة 49/34 في وقت سابق.

سيطر برشلونة على مجريات المباراة منذ البداية، وتمكن من حسم الشوط الأول بفارق 15 هدفًا، حيث انتهى الشوط بتقدم برشلونة 27/12. واستمر العملاق الكتلوني في تعزيز تقدمه خلال الشوط الثاني، ليصل الفارق إلى 30 هدفًا، لتنتهي المباراة بنتيجة 53/23.

توج لاعب برشلونة دومين ماكويزا بجائزة رجل المباراة بعد أدائه المميز.

بهذا الفوز، حصل برشلونة على أول نقطتين في مشواره بدور المجموعات، ليحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية بفارق الأهداف خلف الأهلي، الذي بدأ مشواره بنجاح. يمتلك الأهلي فارق أهداف قدره +34، بينما يمتلك برشلونة +30.

الريدز يرتقي للصدارة.. جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد فوز ليفربول أمام وولفرهامبتون عاجل.. محمد صلاح يسجل هدف ليفربول الثاني أمام ولفرهامبتون (فيديو)

ومن المقرر أن يلتقي الأهلي مع برشلونة في الساعة الثامنة من مساء غدٍ الأحد، في مباراة حاسمة لتحديد بطاقة الصدارة عن هذه المجموعة.

تستضيف مصر البطولة في صالة العاصمة الإدارية الجديدة من 27 سبتمبر حتى 3 أكتوبر. حصلت القاهرة على حق تنظيم البطولة بالإضافة إلى بطولة العالم للقارات للمنتخبات المستحدثة لمدة ثلاث سنوات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ستقام كافة فعاليات البطولة في صالة مدينة مصر الرياضية بالعاصمة الإدارية، تحت إشراف وتنظيم الشركة المتحدة للرياضة.

يعتبر نادي برشلونة هو الأكثر تتويجًا بألقاب سوبر جلوب برصيد خمسة ألقاب، ويدخل البطولة هذه المرة طامحًا لتعزيز هذا الرقم وتحقيق لقبه السادس، في مواجهة ماجديبورج الألماني الذي سيطر على البطولة في النسخ الأربع الأخيرة.

يمثل النادي الأهلي القارة الإفريقية في البطولة بعد فوزه بلقب كأس السوبر الإفريقي، بينما يشارك نادي الزمالك كممثل للدولة المضيفة، مصر.

مقالات مشابهة

  • بينها اليمن.. تعرف على المنتخبات المتأهلة الى نهائيات كأس آسيا للشباب وموعد القرعة وانطلاق البطولة
  • مدرب البرازيل: المنتخب المغربي من أقوى المنتخبات في العالم عذبنا ولم نفز عليه سوى بجزيئات بسيطة
  • وسط منافسة قوية بين المنتخبات المشاركة.. “أخضر قفز الحواجز” بطلاً لكأس الأمم 2024م بالمغرب
  • بعد توديع البطولة.. موعد مباراة الزمالك القادمة في كأس العالم للأندية "سوبر جلوب"
  • ألمانيا تجمع أبطال «مونديال 2014»
  • «رجال يد الأهلي» يواجه برشلونة اليوم في كأس العالم للأندية
  • غدًا.. الخليج أمام ماغديبورغ الألماني في بطولة العالم للأندية لكرة اليد
  • مجموعة الأهلي.. برشلونة يحقق فوزًا ساحقًا على جامعة سيدني في كأس العالم للأندية لكرة اليد
  • وزراء الرياضة يشهد حفل افتتاح بطولة كأس العالم لأندية كرة اليد «صور»
  • بوشر يكتسح نادي عُمان برباعية في دوري الناشئين