تُطلق وزارة الشباب والرياضة، من خلال الإدارة المركزية للتعليم المدني الإدارة العامة للتعليم ‏المدني والقيادات الشبابية، بالتعاون مع مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة، غدًا الثلاثاء، فعاليات مُلتقي الشباب العربي واستشراف المستقبل، بمقر ‏الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي يحمل شعار « شركاء لتعزيز الاستدامة للعمل العربي المشترك»، بمشاركة 200 شاب وشابة وشخصيات عامة من 22 دولة عربية، خلال الفترة من 16 لــ18 يناير الجاري، تحت رعاية جامعة الدول العربية، وبحضور ورعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة- رئيس ‏المكتب التنفيذي لوزراء الشباب والرياضة العرب.

10 جلسات نقاشية لتعزيز الاستدامة للعمل العربي المشترك

ويشهد المُلتقي قرابة 10 جلسات نقاشية ثرية نحو شركاء لتعزيز الاستدامة للعمل العربي المشترك، والرؤية العربية لاستشراف مستقبل العمل العربي المشترك في ظل التحديات الراهنة، الثورة الصناعية وتأثيرها علي المستقبل الاقتصادي للشباب والمؤسسات التمويلية، واستشراف مستقبل المشروعات العربية، دور الشباب العربي في استدامة العمل التنموي العربي، و مبادرات وإنجازات حققت الشراكة بين الحكومات ومنظمات المجتمع المدني.

كما يناقش المُلتقي في جلساته التصور المستقبلي للشباب العربي في القطاع الاقتصادي والصناعي، الثورة الاقتصادية في العالم و إثرها علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة، دور الذكاء الاصطناعي في دعم المشروعات الصغيرة المغذية للصناعات الكبرى، دور مؤسسات التمويل العربية في دعم ريادة الأعمال، دور التنمية الصناعية العربية في دعم تأهيل وتدريب الشباب وتحقيق التكامل الاقتصادي، صناعة التكنولوجيا ودورها في توفير فرص عمل توافق مستجدات العصر، دور شباب الباحثين والمخترعين في دعم الاقتصاديات العربية، دور الشباب العربي في تسويق المنتج العربي، التجارب العربية الداعمة للتنمية المستدامة.

 جهود الشباب العربي

وتأتي ضمن حلقاته النقاشية أيضًا: جهود الشباب العربي في تطوير آليات وسياسات التعاون العربية لتعزيز الأمن الغذائي والصحي وأمن الطاقة، ومواجهة تغير المناخ في الوطن العربي، مد جسور التعاون مع الشباب العربي في المهجر، والتأكيد علي أن القضية الفلسطينية لم تغيب عن الملتقي وعقد جلسة خاصة بعنوان: «دور الشباب العربي في دعم الشعب الفلسطيني تنمويًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأمانة العامة الإدارة العامة الإدارة المركزية التعاون العربي التنمية الصناعية الثورة الصناعية الدول العربية الرياضة العرب الشباب العربى الشباب والرياضة الشباب العربی فی العربی المشترک فی دعم

إقرأ أيضاً:

الجبهة الدبلوماسية: غرس الهوية الوطنية في نفوس الشباب ركيزة لبناء المستقبل

أكد عدد من قيادات الجبهة الدبلوماسية المصرية أن غرس الهوية الوطنية في نفوس الشباب والجيل الجديد يمثل ركيزة أساسية لضمان استمرارية روح الانتماء للوطن، ومواجهة التحديات الداخلية والخارجية التي قد تؤثر على تماسك المجتمع المصري. وشددوا على أهمية التعاون بين جميع المؤسسات المعنية لتحقيق هذا الهدف الوطني.

وتمثل «الجبهة الدبلوماسية المصرية» كياناً شبابياً وطنياً يسعى إلى تعزيز دور الشباب المصري في الدبلوماسية العامة والتنمية المجتمعية.

الشباب هم العمود الفقري لمستقبل هذا الوطن

وقالت كابتن بحري فاطمة عبد العزيز، رئيس الجبهة الدبلوماسية المصرية ونائب رئيس اتحاد الكيانات الشبابية، إن الهوية الوطنية هي السلاح الأبرز لمواجهة الأفكار المتطرفة التي تحاول زعزعة استقرار المجتمعات.

وأضافت رئيس الجبهة الدبلوماسية المصرية في تصريحات لـ«الوطن» أن الشباب هم العمود الفقري لمستقبل هذا الوطن، ولذلك فإن غرس قيم الهوية الوطنية لديهم يعد ضرورة ملحة، كما أننا في الجبهة نعمل على تقديم برامج توعوية تسلط الضوء على أهمية التراث المصري وتعزيز الانتماء من خلال فعاليات ثقافية وتوعوية

وأشارت إلى أن التعليم والإعلام يلعبان دوراً كبيراً في تشكيل هوية الشباب وتوجيههم نحو القيم الوطنية، قائله: «من خلال تحديث المناهج الدراسية وتقديم محتوى يعزز من فخر الشباب بتاريخ وطنهم، يمكننا تكوين جيل يقدر تضحيات الأجيال السابقة ويكون مستعداً للمساهمة في بناء مستقبل مشرق».

كما شددت على دور الإعلام في عرض قصص النجاح الوطنية والتحديات التي تواجه البلاد بطريقة تجذب الشباب وتحفزهم على المشاركة.

الهوية الوطنية حائط صد

من جانبه، أوضح محمود الحديدي، المستشار القانوني للجبهة الدبلوماسية المصرية، أن الهوية الوطنية تعد حائط صد أمام أي محاولات للتأثير على الشباب بأفكار سلبية أو مغلوطة.

وأكد المستشار القانوني للجبهة الدبلوماسية المصرية خلال حديثه لـ«الوطن» أن الجبهة تعمل على دعم الجهود الوطنية في نشر الوعي بين الشباب وتحصينهم ضد تلك الأفكار، مؤكدا أننا دائما بحاجة إلى تعزيز الجهود القانونية التي تحمي الهوية الوطنية وتضع القوانين اللازمة لحماية التراث الثقافي والفكري للوطن.

وتابع: «مشاركة الشباب في المشروعات القومية والأنشطة الوطنية يساعدهم على استشعار المسؤولية تجاه بلدهم، كما أن التحديات التي تواجه الشباب المصري تتطلب حلاً شاملاً يعمل على دمجهم في المجتمع بشكل فعّال».

واستكمل: «علينا أن نقدم للشباب الفرصة للمشاركة في المشروعات القومية بشكل يعزز من شعورهم بالمسؤولية والانتماء، هذا يتطلب التعاون بين المؤسسات التعليمية والثقافية، وكذلك توفير الفرص القانونية التي تتيح للشباب الإسهام في بناء مستقبل أفضل».

مقالات مشابهة

  • سارة بدر: منتدى شباب العالم حظي باعتراف كمنصة دولية لتمكين الشباب (فيديو)
  • ندى أمين: هدفنا في قمة المستقبل تسليط الضوء على دور الشباب
  • مدير المكتب الفني لمنتدى شباب العالم: الشباب هدفنا في قمة المستقبل
  • لقاء بين بعثة الجامعة العربية ووزارة الخارجية لتعزيز الديمقراطية في تونس
  • جامعة الفيوم تطلق مبادرتي التحول الرقمي و"ابدأ مشروعك"
  • الجبهة الدبلوماسية: غرس الهوية الوطنية في نفوس الشباب ركيزة لبناء المستقبل
  • المنيا تفتح أبواب التمويل للشباب: 33 قرضًا جديدًا لدعم المشروعات
  • 1600 فرصة عمل للمواطنين مع بدء استثمارات "صندوق عُمان المستقبل" بـ832 مليون ريال
  • عمان المستقبل يعلن عن أول دفعة من مشروعاته الاستثمارية بقيمة تتجاوز 830 مليون ريال
  • وزارة الرياضة تطلق أول أكاديمية متخصصة في تدريب الذكاء الاصطناعي "أكاديمية شباب مبتكرون