أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الاثنين، أنها بحاجة إلى 4,2 مليارات دولار أميركي في 2024 لتوفير مساعدة إنسانية لأوكرانيا ولملايين اللاجئين الذين غادروها.
وقال مارتن غريفيث منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أمام الصحافيين في جنيف "هل تتذكرون أوكرانيا؟ ... قبل عام، لم نكن نتحدث سوى عن أوكرانيا، والآن، منذ عدة أسابيع، لم نسمع سوى القليل عنها".


وللمساعدات الإنسانية داخل أوكرانيا، دعت الأمم المتحدة إلى تبرعات بقيمة 3,1 مليار دولار أميركي، بينما بلغ هذا الرقم 3,9 مليار دولار أميركي سنة 2023 جرى تأمين 64% منها. وقررت الأمم المتحدة أن تخفّض حجم المساعدات هذه السنة إذ اختارت التركيز على الاحتياجات العاجلة بصورة أكبر.
وأضاف "نأمل أن تواصل الحكومات إظهار سخائها".
كما ترمي خطة المساعدات إلى جمع 1,1 مليار دولار أميركي إضافية لمساعدة 2,3 مليون لاجئ أوكراني والمجتمعات التي تستضيفهم. وفرّ نحو 6,3 ملايين شخص من أوكرانيا ولجأوا بشكل رئيسي إلى دول أوروبية.
وأشارت الأمم المتحدة إلى أنّ 14,6 مليون شخص سيحتاجون إلى مساعدات إنسانية في أوكرانيا هذه السنة، أي 40% من السكان. ومن بين هؤلاء الأشخاص، ثمة 8,5 ملايين يُفترض إعطاؤهم الأولوية.
وأكد غريفيث "إنهم بحاجة إلى مساعدتكم. إنهم بحاجة إلى أموالكم لأن المساعدات الإنسانية تمثل طوق النجاة الذي سيهلكون بدونه"، مضيفاً أن "الشعب الأوكراني يحتاج إلينا اليوم بقدر ما أحتاجنا خلال العامين الماضيين" منذ أن بدأت الأزمة الحالية.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تعلن تدمير معدات عسكرية روسية متطورة «دافوس» يبحث «صيغة السلام» الأوكرانية المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوكرانيا جمع التبرعات مساعدة مالية الأمم المتحدة دولار أمیرکی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين

دعت منسقة الأمم المتحدة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية في السودان، كليمنتيان نكويتا سلامي، جميع أطراف النزاع في السودان إلى التوقف عن استهداف المدنيين، وذلك بعد الاشتباكات العنيفة التي شهدتها مدينة الفاشر نهاية الأسبوع الماضي.

ووفقاً لمركز إعلام الأمم المتحدة، أشار المتحدث باسم المنظمة، ستيفان دوجاريك، إلى أن الوضع في السودان لا يزال يثير قلقاً بالغاً لدى الأمم المتحدة، خاصة في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور. وأوضح أن القتال الأخير أثر على المرافق الصحية ومخيمات النازحين، التي تأوي مئات الآلاف من الأشخاص النازحين داخلياً والمعرضين لخطر المجاعة.

ووفقا للمنظمة الدولية للهجرة، نزح ما لا يقل عن 250 شخصا بسبب هذه الجولة الأخيرة من العنف

بوابة روز اليوسف

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السفير التركي بالقاهرة: هدفنا أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 15 مليار دولار
  • كيف ربح دونالد ترامب مليارات الدولارات من السياسة؟
  • الولايات المتحدة تدعو طرفي النزاع السوداني إلى الاتفاق على هدنة إنسانية
  • مصر تسدد مليارات الدولارات من ديونها
  • باكستان تدعو الأمم المتحدة إلى دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره
  • مسئولة أممية تدعو إلى ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين
  • أوروبـا تخطـط لجمـع قـروض بمليارات الدولارات لأوكرانيا
  • الأمم المتحدة تدعو أطراف الصراع في السودان إلى الامتناع عن استهداف المدنيين
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • مجلس الأمن يناقش إيصال المساعدات إلى غزة