فاز المخرج والممثل المصري يوسف المنصور، بجائزة أفضل نص مسرحي لعام 2023، عن «آخر أيام الأرض» في مسابقة مهرجان المسرح العربي والذي تنظمه الهيئة العربية للمسرح، وتقام دورته الـ  14  في العاصمة العراقية بغداد ويستكمل فعالياته حتى 18 يناير الجاري.

وتدور مسرحية  «آخر أيام الأرض» عن رغبة الإنسان في تطويع الأرض لصالح طموحاته، ورغبته في النجاح والسيطرة، ومع ازدياد غروره وإحساسه بأنه أصبح المتحكم القادر على تطويع الأرض، تكشر الأرض عن أنيابها لتكشف ضعف الإنسان وهشاشته.

وتعرض المسرحية مجموعة من العلماء العرب يعملون بهيئة البحث العلمي بالولايات المتحده الأمريكية ولكنهم يجدوا أنفسهم أمام اكتشافا تاريخيا مذهلا تنقلب بسببه حياتهم وتتغير نفسياتهم حتى تصل بهم للمصير المحتوم.

وقال يوسف المنصور في المؤتمر الصحفي الذي أقيم لتكريم الفائزين، في العاصمة العراقية بغداد، وسط فاعليات الدورة 14 لمهرجان المسرح العربي: «اعتدت العمل كدراماتورج للمسرحيات التي أقوم بإخراجها. 
وكنت أتهيب التدخل بالكتابة على أعمال كبار كتاب المسرح، وها أنا اليوم أجلس امامكم سعيد بلقب مؤلف للمرة الأولى، فالمؤلف هو البداية الحقيقية لأي عمل فني جيد، الذي يوفر التربة الصلبة القوية لتأسيس أعمال فنية تتخطى زمانها«.
وأضاف المخرج المصري: أشكر من كل قلبي القائمين على الهيئة العربية للمسرح وما يضيفونه من وعي وتبادل ثقافي عظيم للفنانين العرب. وأتمنى ان تستمر هذه المسابقة الهامة لدعم الأجيال القادمة. وأوجه خالص المحبة والتهنئة لزملائي ممن حصدوا باقي الجوائز في هذه المسابقة، والتي تعد شهادة جودة لكل من حصلوا عليها».
يوسف المنصور فنان متعدد المواهب، فهو ممثل معروف في أدوار تمثيلية مميزة كان آخرها مسلسل»وبينا معاد«،  كما أنه يكتب السيناريو للأفلام والدراما التليفزيونية، ويستعد حاليًا لإخراج أول أفلامه الروائية القصيرة.

والجدير بالذكر أن هذا »آخر أيام الأرض« أول تأليف مسرحي للمخرج يوسف المنصور الذي عرف كمخرج في مسرحية »طقوس الإشارات والتحولات« والتي فاز عنها بجوائز المهرجان القومي للمسرح المصري 2017. 
ثم مسرحية »أفراح القبة« التي حازت على معظم جوائز المهرجان القومي للمسرح المصري 2020.
وكانت آخر أعماله كمخرج مسرحية »الحفيد« التي قدمت على المسرح القومي المصري والتي قدم على مدار سنتين متتاليتين 2022 و 2023
.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الهيئة العربية للمسرح العاصمة العراقية بغداد العربية للمسرح المؤتمر الصحفي الولايات المتحدة الأمريكية جوائز المهرجان مهرجان المسرح العربي

إقرأ أيضاً:

لم تفصح عن السبب.. يسرا تعلن اعتزالها المسرح بعد «ملك والشاطر»

كشفت الفنانة يسرا أن مسرحية «ملك والشاطر» التي يشاركها بطولتها الفنان أحمد عز قد تكون آخر عمل مسرحي لها خلال مسيرتها الفنية. دون أن تكشف عن سبب هذا القرار.

وكان قد أطلق العرض المسرحي الأول لـ مسرحية «ملك والشاطر» بالأمس ومن المقرر أن يستمر العرض حتى يوم 6 يوليو على مسرح بكر الشدي، ضمن فعاليات موسم الرياض الحالي بالمملكة العربية السعودية.

وأكدت الفنانة يسرا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش حفل انطلاق أول عرض للمسرحية، على حب الجمهور السعودي للفن قائلة «الجمهور السعودي من أكثر الناس اللي بتحب الفن، وعندهم علاقة مع الفن من زمن الزمن، وماكناش نقدم فيلم جديد قبل ما نبيعه في السعودية».

قصة مسرحية ملك والشاطر

وتدور أحداث مسرحية ملك والشاطر، حول شخصية الشاطر حسن التي يقدمها أحمد عز، الذي يعيش قصة حب ويريد الزواج من فتاة، وتطلب منه الملكة ست الكل مهرا عبارة عن مادة معينة تشفيها من اللعنة التي تعاني منها مقابل زواجه من شقيقتها، ويواجه العديد من الصعاب طوال رحلته.

ويعود الثنائي يسرا وأحمد عز للتعاون في مسرحية ملك والشاطر، بعد غياب استمر قرابة 20 عاما تقريبا منذ تعاونهما في مسلسل "ملك روحي" الذي عُرض عام 2003.

أبطال مسرحية ملك والشاطر

تضم مسرحية ملك والشاطر بجانب الفنان أحمد عز، عدد من نجوم الفن، يأتي في مقدمتهم: يسرا، وسيد رجب، وشيماء سيف، ومصطفى غريب، وعدد آخر من الفنانين، والمسرحية من تأليف وإخراج محمد المحمدي.

اقرأ أيضاًأمين صندوق تطوير التعليم يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو

بعد تضرر حقيبتها.. هاجر أحمد توجه رسالة لـزوجها في أحدث ظهور «صورة»

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي
  • التفاصيل الكاملة لتكريم سلوى محمد علي بمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنانة سلوى محمد علي خلال دورته الـ 17
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يطلق أسم جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يطلق اسم الدكتور جلال الشرقاوي على دورته التاسعة
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد آدم في دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • لم تفصح عن السبب.. يسرا تعلن اعتزالها المسرح بعد «ملك والشاطر»
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية