قالت هيئة بحرية بريطانية، إنها تلقت تقريراً عن استهداف سفينة تجارية بهجوم صاروخي قبالة السواحل اليمنية، في ظل التصعيد الذي يشهده البحر الأحمر، جراء الهجمات الحوثية على السفن الإسرائيلية.

 

وذكرت الهيئة، في بيان لها على منصة إكس، أنها تلقت تقريرا عن حادث على بعد 95 ميلا بحريا جنوب شرق عدن.

 

 

وأضافت أن الربان أبلغ أن جانب الميناء من السفينة أصيب بصاروخ من الأعلى.

وأنها تقوم بالتحقيق في الحادثة.

 

ونصحت الهيئة، السفن بالعبور بحذر والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى البحرية البريطانية.

 

وفي ذات السياق، نقلت قناة الجزيرة عن مصدر يمني أن جماعة الحوثي استهدفت سفينة في البحر الأحمر كانت تتجه إلى إسرائيل، بعد رفض السفينة التحذيرات التي وجهت إليها.

 

وقالت وكالة رويترز، إن السفينة التي تعرضت لهجوم قرب عدن بصاروخ، هي ناقلة نفط مملوكة للولايات المتحدة، فيما قالت شركة أمبري البريطانية بأن التقديرات تشير إلى أن السفينة المستهدفة قبالة عدن ليست تابعة لإسرائيل.

 

وفي وقت سابق، جددت جماعة الحوثي، موقفها في مواصلة استهداف السفن الإسرائيلية ومنعها من المرور في البحر الأحمر.

 

ونقلت وكالة سبأ الحوثية، عن مصدر في ما يسمى بـ "القوات البحرية" التابعة للحوثيين، استمرار الجماعة ا في "منع السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة حتى يتوقف العدوان والحصار على غزة".

 

وأوضح المصدر أن "الملاحة آمنة في البحرين العربي والأحمر وباب المندب عدا السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى الموانئ الفلسطينية المحتلة".

 

وأضاف "وعلى أي سفينة تحتاج للمساعدة التواصل عبر القناة 16 الدولية أو إرسال بريد على [email protected]".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر اسرائيل غزة مليشيا الحوثي اليمن السفن الإسرائیلیة البحر الأحمر فی البحر

إقرأ أيضاً:

بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن

أفادت شركة “أمبري” البريطانية للأمن البحري الخميس أن سفينة تجارية أبلغت عن إصابتها بمقذوف قبالة السواحل الغربية لليمن أثناء رحلة إلى السعودية.

وقالت أمبري في مذكرة إن “سفينة تجارية أبلغت أنها أُصيبت بمقذوف على بُعد 84 ميلًا بحريًا نحو غرب الحُديدة في اليمن”، مشيرةً إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن أية إصابات أو أضرار حتى الساعة.

وأضافت الشركة أنّ “السفينة كانت تبحر جنوبًا في البحر الأحمر عندما أصدرت نداء استغاثة” لافتة إلى أن السفينة كانت متّجهة إلى الدمام في السعودية.

من جهتها، أوضحت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (يو كاي أم تي أو)، أن الهجوم نُفّذ بـ”عبوة ناسفة يدوية الصنع”.

وقالت الهيئة التي تديرها القوات الملكية البريطانية إنها تبلغت أن “السفينة والطاقم بخير والسفينة تواصل طريقها إلى الميناء التالي”.

ولم تتبنَّ أي جهة الهجوم حتى الساعة، لكن يُرجّح أن يكون المتمرّدون الحوثيون في اليمن خلفه.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، يشنّ الحوثيون المدعومون من إيران، هجمات بالصواريخ والمسيّرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يعتبرون أنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

والثلاثاء سقط صاروخ “بالقرب” من سفينة قبالة مدينة عدن في جنوب اليمن، وفق “يو كاي إم تي أو” التي أشارت إلى أنه لم يتمّ الإبلاغ عن إصابات أو أضرار والسفينة تواصل رحلتها.

من جانبه، أعلن “مركز المعلومات البحرية المشتركة” التابع لقوات بحرية متعددة الجنسيات تضمّ الولايات المتحدة ودولًا أوروبية ومقرها البحرين، أن السفينة المستهدفة الثلاثاء هي “ليلا ليسبون” وترفع علم دولة سانت كيتس ونيفيس.

وقال المركز إنها “لم تُصب وجميع أفراد الطاقم بخير”.

وتقود واشنطن تحالفًا بحريًا دوليًا بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية.

ولمحاولة ردعهم، تشن القوات الأميركية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 كانون الثاني/يناير. وينفذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيّرات يقول إنها معدّة للإطلاق.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية للشرق الأوسط ووسط آسيا وجنوبها (سنتكوم) أنها دمّرت الأربعاء “موقع رادار تابعا للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن” اعتُبر أنه “يمثل تهديدًا وشيكًا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة”.

المصدر أ ف ب الوسومالحوثين اليمن

مقالات مشابهة

  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الحوثيون يرفعون وتيرة الهجوم على السفن المتجهة للاحتلال.. 4 في يوم واحد ‏
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر ومجلس الأمن يطالب بوقف استهداف السفن
  • جماعة الحوثي تعلن استهداف ميناء حيفا وسفينة في البحر الأحمر
  • هجوم حوثي يستهدف سفينة تجارية متوجهة إلى السعودية
  • بلاغ عن إصابة سفينة بمقذوف قبالة سواحل اليمن
  • استهداف سفينة بالبحر الأحمر والجيش الأميركي يدمر موقع رادار للحوثيين
  • استهداف سفينة بـ”زورق بحري مسير” جنوب البحر الأحمر
  • طراد صاروخي روسي يجري تدريبات في البحر المتوسط