استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولوم وعرض معها الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة والمستجدات الميدانية جراء مواصلة اسرائيل لعدوانها على قطاع غزة وجنوب لبنان.
 
كما عرض بري مع وزير الصحة الدكتور فراس الابيض، الأوضاع العامة لا سيما الصحية منها وجهوزية وزارة الصحة والقطاع الصحي والمستشفيات الحكومية لمواكبة تداعيات العدوان الإسرائيلي على لبنان والمناطق الجنوبية وتقديمات وزارة الصحة الاستشفائية والدوائية لمرضى السرطان والامراض المزمنة.


 
وقال وزير الصحة: "بحثت في خلال زيارتي لدولة الرئيس مواضيع تتعلق بالشأن الصحي وهي ثلاثة .الموضوع الاول: يتعلق بالخدمات الاساسية التي تقوم بها الوزارة وخدمات تأمين الادوية لمرضى السرطان والأمراض المستعصية والجميع يعرف أنه ضمن الأزمة الإقتصادية هناك أزمة تمويل وهي أثرت على قدرة الوزارة في كيفية أن تكون داعمة لهذه الخدمات التي تقدم للمرضى والحقيقة في هذا الإطار". 
 
أضاف :"إستعرضت مع دولته الخطط التي وضعتها وزارة الصحة للمساعدة في هذا المجال سواء في التغطية الشاملة في موضوع الاستشفاء. وكذلك في موضوع الدواء خاصة مع الموازنة الجديدة التي هي أمام مجلس النواب وتلحظ زيادة كبيرة لوزارة الصحة وهذه الزيادة ان شاء الله سوف تساعد الوزارة للقيام بواجباتها تجاه المواطنين. نحن نأمل إن شاء الله أن يكون مرور هذه الموازنة مرورا سريعا في المجلس، وبالتالي تستطيع الوزارة ان تؤمن تغطية أشمل للمواطنين في الإستشفاء والدواء".
 
وتابع: "الموضوع الثاني، الذي تم إطلاع دولة الرئيس عليه هي الإستعدادات التي تقوم بها وزارة الصحة خاصة في مواجهة العدوان الاسرائيلي الذي يستهدف لبنان وخاصة المناطق الجنوبية وهذا يتطلب رفعا في درجة الجهوزية سواء في المستشفيات ومراكز الرعاية بما يمكننا للإهتمام بالجرحى وبأهلنا النازحين والصامدين. نحن في هذا الموضوع، هناك إعتمادات لحظتها الحكومة لوزارة الصحة، ونحن بدورنا نتابع ونحرص ان تصل الى المستحقين" .
 
وختم الابيض :"الموضوع الأخير، هو بعض شؤون المستشفيات الحكومية ودولته دائما يهتم بضرورة أن يكون مطلعا على الدور المهم الذي يجب أن تلعبه المستشفيات الحكومية خاصة لأهلنا من الطبقات الاكثر هشاشة، وهنا حقيقة موقف الوزارة واضح. كل الدعم لهذه للمستشفيات وخاصة للدور الكبير الذي تقوم به تجاه اهلنا. نحن أمام دور كبير يجب ان تقوم به وزارة الصحة، وبايجاد التمويل ان شاء الله الخدمات سوف تقدم" .
 
هذا وتابع الرئيس بري الأوضاع العامة والمستجدات السياسية وشؤونا تشريعية وإنمائية لمنطقتي الشمال وعكار خلال إستقباله بعد الظهر وفدا من كتلة "الإعتدال الوطني"، ضم  النواب: وليد البعريني، سجيع عطية ، أحمد الخير، محمد سليمان وأحمد رستم وأمين سر الكتلة النائب السابق هادي حبيش.

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟

ذكرت "العربية" أنّ دولاً من مختلف أنحاء العالم بدأت إجلاء رعاياها من لبنان بعد تصعيد حاد في الصراع بين حزب الله وإسرائيل.


أستراليا وفّرت السلطات لمواطنيها مئات المقاعد على متن طائرات لمغادرة لبنان، وأرسلت طائرة عسكرية إلى قبرص في إطار خطة طوارئ.

ويمكن أن تشمل خطة الطوارئ الإجلاء بحرا، لكن السلطات الأسترالية حثتّ حوالي 15 ألفا من مواطنيها في لبنان على المغادرة جوا بينما لا يزال مطار بيروت مفتوحا.

بلجيكا ذكرت وكالة الأنباء البلجيكية أن وزارة الخارجية نصحت المواطنين بمغادرة لبنان في أقرب وقت ممكن.

البرازيل أرسلت البرازيل طائرة إيرباص إيه330 تابعة لسلاح الجو لنقل البرازيليين الذين يريدون مغادرة لبنان. وتقول الحكومة إن هناك 3000 برازيلي يريدون العودة إلى بلدهم. وتقرر أن تغادر الطائرة وعلى متنها 220 شخصا بيروت أمس الجمعة وأن تقوم برحلتين أسبوعيا.

الصين قالت وزارة الخارجية الصينية اليوم السبت إنه تم إجلاء أكثر من 200 مواطن صيني بسلام.

كندا تشير تقارير إخبارية من كندا إلى أنها ستتعاون مع أستراليا في إجلاء رعايا البلدين بحرا. وذكرت صحيفة "تورونتو ستار" أن الخطة تتضمن التعاقد مع سفينة تجارية لنقل ألف شخص يوميا.

قبرص أجلت قبرص 38 من رعاياها من بيروت يوم الخميس على متن طائرة وفرتها اليونان. ويقدر عدد القبارصة في لبنان بما بين 1000 و1500.

الدنمارك حثت الدنمارك رعاياها على مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن لكنها قالت إنها لم تبدأ بعد عملية إجلاء إذ لا تزال هناك رحلات تجارية تغادر لبنان.

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان إن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية ستسير رحلات إضافية من بيروت لوجهات في أوروبا لتلبية الطلب على الرحلات الجوية لمغادرة البلاد.

فرنسا لم تصدر فرنسا أمرا بالإجلاء رغم وجود خطط طوارئ منذ عدة أشهر. وتركز خطط الطوارئ الحالية على قبرص ومطار بيروت وتبحث أيضا عمليات إجلاء عبر تركيا.

ولدى فرنسا سفينة حربية في المنطقة وستصل حاملة طائرات هليكوبتر فرنسية إلى شرق البحر المتوسط في الأيام المقبلة للاستعداد في حالة اتخاذ قرار بإجلاء الرعايا الأجانب من لبنان.

ألمانيا قالت وزارة الخارجية الألمانية إنها نقلت 219 مواطنا ألمانيا آخرين من لبنان أمس الجمعة بينما تواصل إجلاء الموظفين غير الأساسيين وأسر العاملين في السفارة والمواطنين المعرضين لمخاطر طبية. وقالت إنها ستدعم الآخرين الذين يحاولون المغادرة.

اليونان
أجلت اليونان 22 من رعاياها يوم الخميس مع بعض القبارصة. وحثت وزارة الخارجية اليونانية مواطنيها على مغادرة لبنان وتجنب أي سفر إلى هناك. وتوجد فرقاطة على أهبة الاستعداد تحسبا لطلب أي مساعدة.

إيطاليا قلصت إيطاليا عدد موظفيها الدبلوماسيين وعززت قوات الأمن في سفارتها في بيروت. وحث وزير الخارجية أنطونيو تاياني رعايا إيطاليا مرارا على مغادرة لبنان وسعى للحصول على ضمانات من إسرائيل بشأن سلامة الجنود الإيطاليين المشاركين في عمليات حفظ السلام في المنطقة.

اليابان فرّ 11 يابانيا وخمسة أجانب من لبنان إلى الأردن على متن طائرة نقل عسكرية يابانية من طراز سي-2 أمس الجمعة. ويوم الخميس كان هناك نحو 50 مواطنا يابانيا في لبنان.

هولندا قالت وزارة الدفاع الهولندية إن أمستردام قررت إرسال طائرة عسكرية لإعادة رعاياها من لبنان على متن رحلتين جويتين يومي الجمعة والسبت.

وأضافت أن الرحلتين إلى القاعدة الجوية العسكرية في أيندهوفن ستكونان متاحتين أيضا لمواطني دول أخرى في حال وجود مقاعد كافية.

بولندا هبطت في وارسو أمس الجمعة طائرة تقل عشرات البولنديين ومواطنين من دول أخرى كانوا يريدون مغادرة لبنان. وكانت بولندا قد أعلنت في وقت سابق أنها ستحد من أعداد الموظفين في سفارتها في بيروت.

البرتغال نصح رئيس الوزراء لويس مونتينيجرو بعدم السفر إلى لبنان. وقدمت السلطات اللبنانية المساعدة في إجلاء عدد صغير من البرتغاليين المقيمين هناك.

رومانيا قالت وزارتا الخارجية والدفاع في رومانيا، إن بوخارست أجلت 69 مواطنا من لبنان على متن طائرة عسكرية يوم الخميس.

وذكرت وزارة الخارجية الأسبوع الماضي أن أكثر من 1100 مواطن روماني وأفراد أسرهم كانوا قد سجلوا وجودهم في لبنان في السفارة هناك.

روسيا قال وزير الطوارئ الروسي إن البلاد بدأت في إجلاء مواطنيها من لبنان وإن رحلة خاصة غادرت بيروت يوم الخميس على متنها أفراد أسر البعثة الدبلوماسية.

وذكرت وكالة تاس للأنباء أن نحو ثلاثة آلاف روسي ومواطنين من دول أخرى في رابطة الدول المستقلة يريدون مغادرة لبنان.

سلوفاكيا سترسل سلوفاكيا طائرة عسكرية لنقل مواطنيها ورعايا دول أخرى إلى قبرص.

كوريا الجنوبية أجلت طائرة عسكرية كورية جنوبية 97 من مواطنيها وأفراد أسرهم من لبنان، وفقا لما ذكرته وزارة الخارجية في كوريا الجنوبية.

إسبانيا قالت إسبانيا إنها تعتزم إرسال طائرتين عسكريتين لإجلاء ما يصل إلى 350 إسبانيا من لبنان.

تركيا قالت وزارة الخارجية التركية يوم الثلاثاء إنها مستعدة لتنفيذ عملية إجلاء محتملة لأتراك من لبنان جوا وبحرا، وتعمل مع حوالي 20 دولة لإجلاء محتمل لرعايا أجانب عبر تركيا.


بريطانيا قالت الحكومة البريطانية يوم الخميس إنها نظمت عددا محدودا من رحلات الطيران العارض لمساعدة رعاياها على مغادرة لبنان وكررت نصيحتها لهم بالمغادرة فورا.

وغادر أكثر من 150 بريطانيا وأفراد أسرهم بيروت على متن رحلة استأجرتها الحكومة يوم الأربعاء، ونقلت بريطانيا نحو 700 جندي إلى قبرص لتعزيز وجودها في المنطقة حيث تنشر بالفعل أصولا عسكرية تشمل سفينتين تابعتين للبحرية الملكية.

الولايات المتحدة أمرت الولايات المتحدة بنشر العشرات من قواتها في قبرص للمساعدة في الاستعداد لأي سيناريوهات مثل إجلاء الأميركيين من لبنان.

وقالت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء إنها تعمل مع شركات الطيران لزيادة عدد الرحلات الجوية من لبنان مع توفير مزيد من المقاعد للأميركيين. (العربية)

مقالات مشابهة

  • 23 شهيدا خلال 24 ساعة ماضية في غزة
  • من هي الدول التي أجلت رعاياها من لبنان؟
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • أسلحة في المستشفيات.. الأبيض: لا صحة لادعاءات إسرائيل
  • الطب الوقائي: نعمل على ميكنة منظومة المواليد
  • رئيس الطب الوقائي: فرق خاصة واستجابة سريعة للتعامل مع أي مشكلة صحية
  • عبر البحر والجو... ما الذي تفعله الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا بسبب تدفق المصابين
  • الصحة العالمية: المستشفيات في لبنان تشهد اكتظاظا شديدا لتدفق المصابين
  • فرع وزارة الصحة بمنطقة تبوك يستضيف ملتقى الاستثمار الصحي