الراي:
2024-07-01@17:06:53 GMT

«صندوق النقد»: 40 % من الوظائف ستتأثر بالذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 15th, January 2024 GMT

أكّدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، في مقابلة مع وكالة فرانس برس، أنّ تطوير الذكاء الاصطناعي يثير «مخاوف» لكنّه يوفر في الوقت عينه «فرصًا رائعة» مع ما شهده الاقتصاد العالمي من «نمو محدود خلال السنوات الاخيرة».

وتأتي المقابلة مع غورغييفا عقب نشر صندوق النقد الدولي تقريراً يتمحور على تأثير الذكاء الاصطناعي على مسألتي التوظيف والاقتصاد العالمي، قبل انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي الاثنين في دافوس.

«بيتك»: تفوق رقمي وريادة في ابتكار الحلول المالية في 2023 منذ ساعتين الكويت تخفض أسعار الخام إلى آسيا منذ 10 ساعات

وأشار التقرير إلى أنّ 60 في المئة من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة ستتأثر سلباً بالذكاء الاصطناعي، بينما ستكون عواقب هذه التكنولوجيا أكبر في الدول الأفقر.

وقالت غورغييفا «إنّ 40 في المئة من الوظائف في العالم ستتأثر بالذكاء الاصطناعي، وستكون الوظائف التي تتطلّب مؤهلات الأكثر تأثّراً»، مضيفةً انّ «60 في المئة من الوظائف ستتأثر في الاقتصادات المتقدمة وبعض البلدان الناشئة».

وأشارت إلى أن تأثير الذكاء الاصطناعي قد يُتَرجم كذلك بـ«زيادة في الرواتب».

وقد تتسبب هذه التقنية بتعزيز عدم المساواة في الأجور، مع تأثيرها سلباً على الطبقات الوسطى تحديداً، بينما قد يشهد الموظفون الذين يتقاضون أصلاً رواتب مرتفعة «زيادة في مدخولهم» تعود إلى زيادة في الإنتاجية تتيحها لهم برمجيات الذكاء الاصطناعي.

وقالت غورغييفا «من المؤكد أنّ الذكاء الاصطناعي سيُحدث تأثيراً، إلا أنّ هذا التأثير سيكون مختلفاً، فإمّا تزول الوظيفة التي يمارسها الفرد أو تشهد تحسّناً»، متسائلةً «ماذا ينبغي أن نفعل للمتضررين وكيف نتقاسم المكاسب الخاصة بالإنتاجية، وكيف نستعدّ بشكل أفضل».

إلا أنّ صندوق النقد الدولي يبدي خشية من أن يساهم الذكاء الاصطناعي في تعزيز الفجوة بين البلدان المتقدمة والدول الاخرى التي لن تستفيد بنفس القدر من الابتكارات المستقبلية.

وقالت غورغييفا «علينا التحرّك سريعاً، لنجعلهم يستفيدون من الفرص التي يوفرها الذكاء الاصطناعي»، مضيفةً ان «المسألة الفعلية تصبح في تحييد المخاوف المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والتركيز على كيفية تحقيق أفضل فائدة للجميع».

وتابعت «نحن في أمس الحاجة» إلى عناصر قادرة على تعزيز الإنتاجية، في ظل تباطؤ وتيرة النمو العالمي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: بالذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی من الوظائف

إقرأ أيضاً:

جوميا تطور تجربة العملاء مع منصة سبرينكلر المدعومة بالذكاء الاصطناعي

أعلنت جوميا، منصة التجارة الإلكترونية، عن شراكة ناجحة مع شركة سبرينكلر لتعزيز تجربة العملاء عبر قاعدة مستخدميها المتنوعة.

تتيح هذه الشراكة لجوميا استخدام منصة إدارة تجربة العملاء الموحدة (Unified-CXM) المدعومة بسبرينكلر لتبسيط عملية الدعم لملايين العملاء والبائعين والموظفين في 11 دولة أفريقية.

"سبرينكلر هو حل يتناسب تمامًا مع قاعدة عملائنا المتنوعة ونطاقها الجغرافي الواسع. تتيح لنا هذه الشراكة تقديم خدمة استثنائية مع تمكيننا من النمو معًا. يقوم الفريق بتعديل خصائص الحل لتتناسب مع احتياجات عملائنا الفعلية ويساهم في منصتنا بطريقة تساعد كلاً منا على النمو"، قالت حنان المطراوي، نائب رئيس مجموعة منتجات الأعمال في جوميا.

توفر منصة سبرينكلر لجوميا حلاً شاملاً ومتعدد القنوات لإدارة التفاعلات على وسائل التواصل الاجتماعي والمحادثات المباشرة والبريد الإلكتروني والواتساب وغيرها. يتيح ذلك لجوميا تقديم دعم سلس باختلاف قناة التواصل المفضلة للعميل. بالإضافة إلى ذلك، يدعم سبرينكلر العديد من اللغات، مع خطط للتوسع المستقبلي، مما يضمن التواصل السهل لجمهور جوميا في جميع أنحاء أفريقيا.

شهدت جوميا تطورات كبيرة في مؤشرات تجربة العملاء الرئيسة منذ استخدام سبرينكلر. بلغت نسبة الاستجابة الأولية 94.46٪، وتحسنت نسبة حل المشكلات، وارتفعت درجة رضاء العملاء إلى أكثر من 76٪. تعتزم جوميا تعزيز قدرات الخدمة الذاتية بشكل أكبر من خلال دمج التطبيقات الذكية للمحادثة من سبرينكلر.

مقالات مشابهة

  • دِل تطرح أجهزة كمبيوتر مدعومة بالذكاء الاصطناعي Copilot+
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • جوميا تطور تجربة العملاء مع منصة سبرينكلر المدعومة بالذكاء الاصطناعي
  • أسعار سبائك الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • بعد توظيف صوته بالذكاء الإصطناعي.. مورجان فريمان: إحتيال
  • المكاسب مستمرة.. 820 مليون دولار قادمة في الطريق إلى مصر
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • ممثلو الشركات الدولية المتخصصة بالذكاء الاصطناعي يزورون مرافق مجمع حمدان الرياضي
  • عاجل| صندوق النقد الدولي يحسم صرف شريحة جديدة من القرض مع مصر 10 يوليو القادم
  • قرار لصندوق النقد الدولي يثير الغضب في كييف