عقد مركز النيل للإعلام بزفتى، ندوة إعلامية أعقبها زيارة ميدانية لمصنع السجاد المصرى بزفتى بعنوان "الصناعات الحرفية التراثية وزيادة الدخل القومى: استهدفت: دعم الصناعات الحرفية التراثية، انطلاقًا من حملة دعم الصناعات المحلية التى أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات متمثلة في قطاع الإعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيى.

تحدث في اللقاء الدكتور محمد ماهر محمد أستاذ الاقتصاد كلية التجارة جامعة المنصورة معرفا في البداية الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية على أنها الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط.

وأكد على أن مصر على مدى تاريخها اشتهرت بفنونها التراثية وصناعها المهرة الذين أبدعوا فى مجالات عدة منها الخيامية والأرابيسك والزجاج المعشق والتطعيم بالصدف والخزف والفخار والسجاد اليدوي والطرق على النحاس وغيرها.

ومن خلال المناقشة مع عمال المصنع أكدوا على: أن السجاد اليدوى ينقسم فى مصر إلى ثلاثة أنواع وهى الحرير والصوف والجبلان، ويمكن أن تصنع السجادة من مزيج من الخامات كالحرير والصوف أو القطن، ويختلف سعر كل قطعة سجاد عن الأخرى على حسب الخامة، فيعتبر السجاد الحرير هو أغلى أنواع السجاد، بينما يعتبر السجاد الصوف هو أكثر أنواع السجاد إقبالا على الشراء نظرا لأسعاره الأقل وأكدوا على أن المواد الخام الموجودة في المصنع هى مواد محلية الصنع.

وأكد دكتور محمد أن من أهمية الصناعات الحرفية وخاصة صناعة السجاد دورها في تحقيق الاهداف الاقتصادية والاجتماعية، فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية فى الدولة وتعتبر الصناعات اليدوية إحدى المجالات التي تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الوطنية وتحسين مدى المشاركة في النشاط الاقتصادي وذلك من أجل دفع عجلة الاقتصاد وتحقيق التنمية.

وفى نهاية اللقاء طالب عمال المصنع بدعم الدولة للحرف اليدوية وخاصة صناعة السجاد من إيجاد مصادر للتمويل وخفض تكاليف الشحن للتصدير إلى الخارج وخفض الجمارك وأيضا طالبوا بدراسة عمل قسم للسجاد داخل المدارس المهنية لتدريب الطلبة على الصناعة.

أدار اللقاء هبه يمانى أخصائى الإعلام بمركز النيل بزفتى تحت إشراف عبد الله الحصرى مدير المركز.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ندوة إعلامية الهيئة العامة للاستعلامات ندوة إعلامية بنيل زفتى الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات الصناعات الحرفیة

إقرأ أيضاً:

شركة أغذية عملاقة تغلق مصنعاً بفرنسا وتنقله إلى المغرب

زنقة 20 | الرباط

أغلقت شركة Saupiquet للصناعات الغذائية مصنعا لها في مدينة كيمبيه شمال غرب فرنسا، مقررة نقل الانتاج الى المغرب واسبانيا اعتبارًا من عام 2025.

و بحسب وسائل إعلام فرنسية ، فإن هذا القرار، الذي اتخذته مجموعة بولتون فود، المالكة لشركة Saupiquet والتي تنتج السمك المعلب المشهور بالمغرب بعلامة “إيزابيل”، يضع حدًا لتاريخ صناعي طويل للشركة في منطقة بريتاني.

وحول أسباب الرحيل، قالت الشركة أن الأم يعود إلى الوضع الاقتصادي الذي يتسم بالتضخم وارتفاع أسعار المواد الخام، ما أدى إلى إضعاف ربحية المصنع.

و أشارت الى أن إنتاج سمك الماكريل والسردين المعلب انخفض إلى النصف خلال عامين، من 80 مليون إلى 43 مليون علبة سنويا.

و يشغل المصنع الذي سيغلق أبوابه ابتداء من العام المقبل، 155 عاملا ، و يمثل أحد المشغلين الكبار في منطقة بريتاني.

مقالات مشابهة

  • إعلامية مصرية تثير جدلا واسعا بعد نشرها مقاطع رقصها داخل مسجد شهير في القاهرة
  • محمد مصلحي عقب أحداث مباراة الاتحاد السكندري والداخلية"عايز حقي"
  • خلطة سحرية لإزالة بقع القهوة القديمة من السجاد.. حضريها بأقل تكلفة
  • محمد أبوالعلا يكتب: ميلاد جديد لمصر الحديثة
  • القومي للمرأة ينظم ندوة حول "المرأة والتكنولوجية "
  • جمعية الاجتماعيين تنظم ندوة حول آفة المخدرات
  • شركة أغذية عملاقة تغلق مصنعاً بفرنسا وتنقله إلى المغرب
  • عين تموشنت: تحويل 38 عاملا بمصنع القفازات إلى الإستعجالات
  • شركة روسية تخطط لإنتاج قمرين صناعيين أسبوعيا
  • افتتاح معرض للأسر المنتجة بشاطئ البوريفاج في الإسكندرية