شارك الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، فى فعاليات المؤتمر الأول للتدريب المهنى تحت عنوان مشروع “مهنى ٢٠٣٠"؛ لتطوير منظومة التدريب المهنى على مستوى الدولة، والذى تنظمه وزارة العمل تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك بحضور حسن شحاته وزير العمل، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام ، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، ومحمد جبران رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، والمهندس محمد ذكى السويدى رئيس اتحاد الصناعات، وشادى محمد شلبى استشارى مشروع مهنى ٢٠٣٠ بوزارة العمل ، وممثلى أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وممثلى الهيئات المحلية والدولية.

وفي كلمته، أعرب الدكتور رضا حجازي عن سعادته بحضور المؤتمر الأول للتدريب المهني، تحت عنوان مشروع “مهني ٢٠٣٠”، الذي يهدف إلى تقديم آفاق جديدة لتطوير التدريب المهني والتقني بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل وصولاً إلى العالمية والريادة بالمجالات المختلفة، ويأتي تنظيم هذا المؤتمر في إطار رؤية القيادة السياسية، وخطة الدولة الشاملة لإصلاح وتطوير التعليم الفني، وفتح آفاق جديدة لسوق العمل المحلية والدولية والاستثمار في البشر، كما يأتي في إطار رؤية الدولة المصرية لتطوير التعليم الفني، وفق أحدث النظم والبرامج العالمية المتعارف عليها، بما يضمن تأهيل خريجين مؤهلين على أعلى المستويات، ووفقًا لمتطلبات سوق العمل محليًا ودوليًا، بالشراكة مع الخبرات الدولية في وضع المناهج، وتطوير وتدريب المعلمين، ووضع معايير جودة لاعتماد المؤسسات والبرامج لضمان جودة خريجي التعليم الفني.

تغيير الكفايات والجدارات في عملية التدريس

وقال الدكتور رضا حجازي إن حدث اليوم متعلق بكل قطاعات الدولة، لا سيما التعليم، مشيرًا إلى أنه في ظل التحول الرقمي والثورات الصناعية والذكاء الاصطناعي ستتغير الوظائف في المستقبل، مما تطلب تغيير الكفايات والجدارات في عملية التدريس، ومن هنا تأتي أهمية منظومة التدريب المهني وما تحتويه من مدربين وحقائب تدريبية وقاعات التدريب والتنمية المهنية، والاعتمادات المطلوبة لتحقيق ذلك.

خطة الوزارة الاستراتيجية 2024-2029 انطلقت من برامج الحكومة

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن خطة الوزارة الاستراتيجية 2024-2029 انطلقت من برامج الحكومة، وأحد أهدافها الأساسية هو التشغيل وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما أطلقت الوزارة خطتها الاستراتيجية لتطوير التعليم الفني، موضحًا أن التعليم الفني كان يواجه عدد من المشكلات في الماضي من بينها أعداد الطلاب الكبيرة، وميل التدريس للناحية النظرية، وعدم امتلاك المهارات والجدارات اللازمة لسوق العمل، لذا قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بإشراك أصحاب الأعمال في نموذج لمدارس متميزة أدت إلى تغيير الصورة الذهنية عن التعليم الفني، وذلك يرجع لعدة أسباب وهي أن هذه المدارس يلتحق بها الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة بالشهادة الإعدادية، كما أن الطلاب خريجي هذه المدارس محجوزون للعمل قبل تخرجهم، بالإضافة إلى أن الفرص متاحة لهم للالتحاق بالجامعات التكنولوجية دون معادلة.

تطبيق الوزارة نظام الجدارات في ١٣٠٠ مدرسة

وقال الوزير إن مدارس التكنولوجيا التطبيقية وصل عددها الآن إلى ٧١ مدرسة بفضل الشراكة مع أصحاب الأعمال، وتسعى الوزارة للتوسع في أعدادها نتيجة للإقبال الكبير عليها، كما تطبق الوزارة نظام الجدارات في ١٣٠٠ مدرسة، وتتضمن هذه الجدارات مكونات معرفية ومهارية، كما يشارك أصحاب الأعمال في تقييم طلاب هذه المدارس.

ووجه الدكتور رضا حجازي الشكر لوزير العمل على دعوته لهذا الحدث الهام، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم بصدد توقيع برتوكول مع وزارة العمل لتدريب وتأهيل طلاب التعليم الفني وتنمية الكفاءات وتحسين جودة العمالة المصرية في الأسواق المحلية والعالمية، وتعزيز فرص الحصول على وظائف ذات جودة عالية، مؤكدًا أن التدريب جزء مكمل لعملية التعليم ويجب أن يتماشى مع مهارات سوق العمل المتغيرة.

تنمية المهارات المعرفية والحياتية لدى الطلاب

كما أكد وزير التربية والتعليم أنه علينا مواكبة التطوير والقدرة على التغيير، وأن نمكن الطلاب من البحث عن المعلومات والمعرفة وتوظيفها، وليس الحفظ والتلقين، مؤكدًا حرص الوزارة على تنمية المهارات المعرفية والحياتية لدى الطلاب، وكذلك القدرة على تحمل المسؤولية، وذلك ضمن الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم بدءًا من المرحلة الابتدائية، والإعدادية، ثم يليها تطوير المرحلة الثانوية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اتحاد نقابات عمال مصر الأسواق المحلية التدريب المهنى التدريب المهني التربية والتعليم التعليم الفنى التعليم الفني التعليم التربیة والتعلیم التعلیم الفنی أصحاب الأعمال الدکتور رضا إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتفقد مدارس عين شمس ويكلف بخطة للطلاب ضعاف القراءة

أجرى محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، صباح اليوم، جولة تفقدية لعدد من مدارس إدارة عين شمس التعليمية بمحافظة القاهرة، لمتابعة انتظام سير العام الدراسى وانضباط المنظومة التعليمية داخل المدارس.

واستهل محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم زيارته بمدرسة "الناصر صلاح الدين الابتدائية" التابعة لإدارة عين شمس التعليمية" والتى يبلغ عدد طلابها (١٣٤٧) طالبا وطالبة.

كما شملت جولة وزير التربية والتعليم مدارس "الشهيد مصطفى حافظ الابتدائية" والتى تضم  (١٥٠٨) طلاب وطالبات، ومدرسة "أمير الشعراء الابتدائية" والتى تضم (١١٣٢) طالبا وطالبة، ومدرسة "حلمية الزيتون الإعدادية بنين" والتى تضم  (٥٨٥) طالبا.

 حرص وزير التربية والتعليم خلال زيارته لهذه المدارس على متابعة تنفيذ القرارات والتعليمات الوزارية الخاصة بانتظام وانضباط سير العام الدراسى، والتحقق من نسبة كثافة الفصول، وسد العجز فى المعلمين.

 وزير التعليم يتابع مستوى الطلاب وأدائهم فى القراءة

وخلال تفقده فصول المدارس الابتدائية حرص الوزير على متابعة مستوى الطلاب، وأدائهم فى القراءة، ووجه بإعداد خطة وبرامج للطلاب ضعاف القراءة، مؤكدًا أنه سيواصل المرور مرة أخرى على هذه المدارس لمتابعة ما تم تنفيذه لتقييم الطلاب.

وأكد على مسئولية المعلمين فى متابعة الواجبات المدرسية وكراسة الحصة، والتقييمات الأسبوعية، وتطبيق قرار أعمال السنة، موجهًا بتكثيف زيارات فرق المتابعة بشكل دورى على المدارس لمتابعة تطبيق الآليات الخاصة بأعمال السنة ونظام التقييمات على صفوف النقل.

وزير التعليم يوجه بتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي

كما شدد وزير التربية والتعليم على مديري المدارس التي قام بزيارتها بتطبيق لائحة التحفيز التربوي والانضباط المدرسي، تحقيقًا للانضباط داخل المدارس، واستخدام آليات لتحفيز الطلاب.

كما استعرض وزير التربية والتعليم خلال جولته التفقدية مدى تنفيذ مجموعات التقوية والدعم التعليمي داخل المدارس، موجهًا بتفعيلها لتحقيق أقصى استفادة دراسية ممكنة للطلاب، وتقديم منظومة تعليمية أفضل جودة للطلاب داخل المدرسة.

 تحفيز الطلاب على الانتظام فى الحضور إلى المدرسة


وأشاد  الوزير بنسب حضور الطلاب بالفصول، وانتظام سير العملية التعليمية، موجها باستمرار تحفيز الطلاب على الانتظام فى الحضور إلى المدرسة.

 رافق وزير التربية والتعليم خلال جولته، الدكتور أحمد المحمدي مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، وأيمن موسى مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة.

جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم جولة وزير التعليم اليوم

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يبحث مع السفير الياباني تفعيل أنشطة التوكاتسو داخل 100 مدرسة حكومية
  • وزير الصحة: نهدف إلى الحفاظ على الأسرة من خلال التعليم والصحة
  • وزير الاتصالات: مصر قادرة على تقديم تكنولوجيا الجيل الخامس لدعم الخدمات وتحقيق التنمية
  • وزير التعليم يجري جولة تفقدية لمدارس إدارة عين شمس (صور)
  • وزير التربية والتعليم يجري جولة تفقدية في مدارس عين شمس
  • وزير التعليم يوجه المعلمين بمتابعة الواجبات والتقييمات وأعمال السنة
  • وزير التعليم يتفقد مدارس عين شمس ويكلف بخطة للطلاب ضعاف القراءة
  • وزير التعليم يتفقد عددا من مدارس عين شمس ويشدد على تنفيذ التعليمات
  • وزير التعليم اللبناني: 600 مدرسة قدمت خدماتها للنازحين
  • وزير التعليم يرعى احتفاء الوزارة باليوم العالمي للمعلم