سلط اليوم الوطني الثامن والثلاثون للمهندس المعماري، الضوء على الدور الحاسم للمهندسين المعماريين في مواجهة التحديات الناجمة عن الأحداث الطارئة، لا سيما بعد الزلزال الأخير الذي ضرب في الـ8 من شتنبر 2023 منطقة الحوز.

وحسب بلاغ هيئة المهندسين المعماريين، انطلقت هذه الدورة بافتتاح رسمي، رحب خلاله رئيس المجلس الجهوي لهيئة المهندسين المعماريين بجهة مراكش-آسفي بحرارة بالمشاركين القادمين من مختلف مناطق المملكة والبلدان المدعوة للمشاركة.

وأجمعت مداخلات رئيس المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين في المغرب، وكلمات الضيوف الرسميين، في هذا اليوم المنعقد في مدينة مراكش يوم 13 يناير الجاري، على الحاجة إلى تبني مقاربات متكاملة لضمان إعادة الإعمار المستدام في المناطق المنكوبة.

خلال هذا اليوم، أضاف بلاغ الهيئة، أنه تم أيضا تسليط الضوء على “مؤسسة مهندسي الطوارئ”، التي يمثلها باتريك كولومبيل، حيث تسليط الضوء على دورها الحاسم خلال الزلزال، من خلال عملها على تقييم الأضرار، وتقديم توصيات مهمة لإعادة الإعمار.

وتابع، أنه بعد ذلك تم تكريم العديد من المهندسين المعماريين المشاركين الذين الملتزمين بتطوير المهنية، وأيضا بعض النشطاء القدامى في مجال الهندسة، وأيضا المدرسين، والمهندسين المعماريين المعروفين بمساهماتهم.

وسلطت الندوات المواضيعية، التي عقدت بعد الظهر، الضوء على برامج إعادة بناء المساكن والبنايات في المناطق المنكوبة بالحوز، بمشاركة فاعلة من وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بالإضافة إلى مساهمة شركة العمران القابضة. وتم أيضا عرض تقنيات إعادة التأهيل باستخدام المواد المحلية، وأساليب إعادة الإعمار وإعادة التأهيل في الموقع، وهو ما يعكس الالتزام الواضح والملموس للمهندسين المعماريين للانخراط في إعادة الإعمار المستدام.

وأكد البلاغ نفسه، أن الندوات، تلاها نقاش ثري أتاح للمشاركات والمشاركين الفرصة لتبادل أفكارهم وخبراتهم. قبل أن تم اختتام هذا اليوم الوطني الـ38 للمهندس المعماري، بقراءة التوصيات، مع تسليط الضوء على التوجيهات الملموسة التي يجب أخذها بعين الاعتبار في عملية إعادة الإعمار.

وبهذه المناسبة قال شكيب بن عبد الله، رئيس المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين بالمغرب، إن “مناقشات اليوم الوطني الثامن والثلاثين للمهندس المعماري تعزز التزامنا بإعادة الإعمار المستدام. سوف توجه النقاشات وأيضا التوصيات التي خرجنا بها، عملنا في المستقبل من أجل إيجاد مقاربات متكاملة لمواجهة التحديات الملحة في المجال المعماري خلال فترات الطوارئ. سنتعاون وسنعمل معًا على بناء مستقبل مرن ومتناغم”.

كما قام المجلس الوطني لهيئة المهندسين المعماريين بالمغرب، بتحية مختلف الشركاء، وأيضا المشاركات والمشاركين على مجهوداتهم، وعلى العمل المشترك الذي أدى إلى الخروج بتوصيات ومبادئ توجيهية ملموسة لإعادة الإعمار المستدام خلال فترات الطوارئ. مشددا أن الهيئة ستعمل على تتبع تنفيذ هذه التوصيات مستقبلا بتنسيق مع جميع الفاعلين المعنيين.

باقي التفاصيل في الفيديو التالي:

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الضوء على

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن محسن إسلامي، المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران، اليوم السبت، عن إجراء جولة ثانية يوم الجمعة المقبل لانتخاب الرئيس الإيراني الجديد، بين المرشحيْن مسعود بزشكيان وسعيد جليلي، وذلك خلال تقرير عرضته قناة "القاهرة الإخبارية"، إذ قال إنه نظرًا لعدم حصول أي من المرشحين على أغلبية الأصوات، توجهت الانتخابات إلى جولة ثانية وفقًا للقانون، وستجرى الجولة الثانية من الانتخابات يوم الجمعة 5 يوليو في جميع أنحاء البلاد.

وأضاف: "بناءً على هذه الإحصائيات، سيتوجه المرشحان الأول والثاني إلى المرحلة الثانية على التوالي، وبعد الدعاية سيتم إجراء الانتخابات"، وأعلن "إسلامي" أن نسبة المشاركة في هذه الجولة من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%، وأفادت الصحف الإيرانية بأن النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية تظهر حصول المرشح مسعود بزشكيان على 10,415,191 صوتًا، والمرشح سعيد جليلي على 9,473,298 صوتًا والمرشح محمد باقر قاليباف على 3,383,340 صوتًا والمرشح مصطفى بور محمدي على 206.397 صوتًا.

وبلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية، 24,535,185 صوتًا ونسبة المشاركة 40%، وفُتحت صناديق الاقتراع أمام الناخبين الإيرانيين، صباح الجمعة، في أكثر 58 ألف مركز انتخابي داخل البلاد و300 مركز في الخارج، وجرى تبكير الانتخابات في إيران قبل نحو عام من موعدها الطبيعي، وذلك بعد وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي وسبعة من مرافقيه، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في حادث تحطم مروحية في 19 مايو الماضي.

وشهدت إيران عام 2005، جولة إعادة واحدة قبل الجولة المقبلة، حيث جرت الجولة بين كل من محمود أحمدي نجاد والرئيس السابق أكبر هاشمي رفسنجاني، وانتهت بتفوق الأول.

مقالات مشابهة

  • هيئة الأمر بالمعروف بالباحة تفعّل المصليات المتنقلة خلال الإجازة الصيفية
  • الطالبي العلمي: بفضل أخنوش المهندسون التجمعيون نجحوا سياسيا ولم يقتصر دورهم على القضايا التقنية
  • أحمد سالم: تم اعلان جدول الدوري كاملا بعد موقف الزمالك
  • أخنوش: المهندسون في صلب إهتمامات “الأحرار” ونشجعهم على المشاركة في انتخابات 2026
  • الوزير عبد اللطيف: التشديد على دور نقابة المقاولين في إعادة الإعمار وفق أسس تضمن السلامة العامة
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • مقرر أممي: يجب حشد الموارد للبدء الفوري في إعادة الإعمار بقطاع غزة
  • مقرر أممي: مستوى تدمير غزة غير مسبوق وعملية إعادة الإعمار ستستغرق 80 عامًا (فيديو)
  • تعثر عملية إعادة إعمار البنايات المتضررة من الزلزال بالحوز