طالب محمد اشتية رئيس الوزراء الفلسطيني، اليوم، محكمة العدل الدولية بضرورة إصدار قرار مستعجل لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة لليوم الـ101 على التوالي.

ودعا اشتية في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية بمدينة "رام الله"، إلى أن يتم اتخاذ القرار الأولي حول وقف العدوان قبل استبدال القضاة مع نهاية شهر يناير الجاري.

واختتمت محكمة العدل الدولية يوم الجمعة الماضية، جلسات الاستماع في الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الإسرائيلي بتهمة ارتكاب جرائم "إبادة جماعية" في قطاع غزة، وأيدتها عشرات الدول، في سابقة تاريخية في الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي، حيث طالبت بريتوريا بإصدار قرار عاجل لوقف العدوان على القطاع.

وشدد رئيس الوزراء الفلسطيني على أن المطلوب من الولايات المتحدة وأوروبا هو وقف جرائم الكيان الإسرائيلي والانتقال من "الدلال السياسي إلى عقوبات على هذا الكيان".

ولفت إلى أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وبعد مضي 101 يوم، يتعرض لمحرقة وتطهير عرقي وإبادة جماعية وتجويع وتنكيل وتعذيب وقتل يومي، ذهب ضحيته حتى الآن ما يقارب 100 ألف إنسان بين شهيد، وجريح، ومفقود.

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر الماضي، عدوانا داميا على غزة، استباحت فيه المدنيين ومنازلهم، ودمرت مساحات واسعة من القطاع، وشردت 90 بالمئة من سكانه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: فلسطين رئيس الوزراء قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال

أعلنت تقارير إعلامية نقلًا عن سلطات تشيلي، اليوم السبت، انضمام البلاد لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية، ضد كل ما ترتكبه قوات الاحتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين داخل الأراضي المحتلة.

وأفاد رئيس تشيلي، جابرييل بوريك، بأن بلاده ستنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام العدل الدولية في «لاهاي»، مضيفًا: كما فعلت في أحداث عامة أخرى فيما يتعلق بانتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراجوا وفنزويلا، أو بشأن الحرب العدوانية غير المقبولة التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، فإن من واجبي أن أشير اليوم إلى الوضع الحرج في قطاع غزة.

وأوضح بوريك، في خطاب رئاسي سنوي أمام البرلمان بالعاصمة «سانتياجو»: هناك حاجة إلى رد حازم من المجتمع الدولي تجاه الجرائم في قطاع غزة وأنه في إطار ذلك قرر أن تصبح تشيلي طرفًا وتدعم القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، وذلك في إطار اتفاقية الأمم المتحدة للإبادة الجماعية.

وتابع رئيس تشيلي: لقد أمرت فرق وزارة الخارجية بإعداد وثيقة تتضمن حججنا، مشددًا على أن بلاده لن تتوقف أبدًا عن الغضب إزاء الأعمال العشوائية وغير المتناسبة على الإطلاق ضد المدنيين الأبرياء، خاصة النساء والأطفال الفلسطينيين، التي ينفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأشار إلى أن: تشيلي رفعت دائما صوتها لإدانة العنف الإجرامي والإرهاب والإبادة الجماعية والعدوان في جميع أنحاء العالم، لأن مكافحة الجريمة والدفاع عن حياة وحقوق الإنسان ليس لها لون أو جنسية.

اقرأ أيضاًالقاضي أهارون باراك يعلن استقالته كممثل لإسرائيل في محكمة العدل الدولية في لاهاي

برلماني: قرارات محكمة العدل الدولية صفعة مدوية على وجه الاحتلال

قيادات الأحزاب: قرار محكمة العدل الدولية خطوة مهمة لمعالجة الأزمة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون

مقالات مشابهة

  • تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • النائب العام الفلسطيني السابق: جرائم الإبادة بغزة يشاهدها العالم صوت وصورة (فيديو)
  • مظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • منصور يجدد دعوته لمجلس الأمن لتحمل مسؤولياته لوقف العدوان الإسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني
  • تشيلي تنضم لدعوى جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال
  • إسبانيا تنضم لدعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • العدل الدولية: إسبانيا تطلب الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا
  • الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني: غزة تعيش جريمة إبادة جماعية متواصلة
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إسرائيل لوقف هجومها العسكري وفق قرار محكمة العدل