بحسب مدير وزارة الصحة بالولاية تم تسجيل 8 حالات مؤكدة بوباء الكوليرا بمدن عطبرة والدامر، وأشارت إلى أن الوزارة شرعت في إعداد خطة عاجلة للتدخلات السريعة.

الخرطوم: التغيير

أعلنت ولاية نهر النيل شمال السودان تسجيل حالات مؤكدة بوباء الكوليرا، في وقت أكدت السلطات الصحية بالولاية إعداد خطة عاجلة للتدخلات السريعة.

وقالت مدير وزارة الصحة بالولاية أمل أحمد مجذوب، إنه تم تسجيل 8 حالات مؤكدة بوباء الكوليرا بمدن عطبرة والدامر، وأشارت إلى أن الوزارة شرعت في إعداد خطة عاجلة للتدخلات السريعة تمت من خلالها إرسال فريق الاستجابة السريعة إلى منطقة سيدون بهدف تنفيذ المزيد من التقصي واكتشاف الحالات.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية اليوم الإثنين، ذكرت مدير وزارة الصحة أن الفريق افتتح مركزاً للعزل لمعالجة الحالات وحصر الوباء داخل المنطقة لمنع تفشي الوباء وقطع حلقة انتقال العدوى.

وأشارت المسؤولة الحكومية إلى أن مركز عمليات الطوارئ ظل في اجتماعات متواصلة منذ السبت الماضي، لمتابعة الوضع الصحي بالولاية، وكشف عن صدور عدة توصيات بإرسال فريق طبي وصحي للاقامة الدائمة بمنطقة سيدون.

فيما ناشدت المنظمات العاملة في مجال الصحة على التدخل السريع بالتنسيق مع الإدارات ذات الصلة وتفعيل دور المجتمع للمشاركة للحد من انتشار الوباء ورفع الوعي الصحي من خلال وسائل الإعلام المختلفة.

وأواخر ديسمبر الماضي، حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، من أن أزمة انتشار الكوليرا في ولاية الجزيرة وسط البلاد أصبحت مقلقة جداً.

وفي نوفمبر الماضي، أٌقرت وزارة الصحة السودانية بتسجيل أكثر من ألف و600 حالة اشتباه للإصابة بالكوليرا بينها 67 وفاة في 22 محلية بأربع ولايات هي “الخرطوم، القضارف، الجزيرة وجنوب كردفان”.

وأدت الحرب الدائرة بين الجيش والدعم السريع لـ 9 أشهر لتفاقم الأوضاع الصحية بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور ومناطق أخرى، في ظل الوضع الصحي الهش أصلاً.

الوسومآثار الحرب في السودان الدامر الكوليرا عطبرة وزارة الصحة ولاية نهر النيل

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان الدامر الكوليرا عطبرة وزارة الصحة ولاية نهر النيل وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

"أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود (MSF)، الأربعاء، إنهاء دعمها لمركز علاج الكوليرا في مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة لليمن، بعد انخفاض عدد حالات الإصابة.

 

وقالت المنظمة في بلاغ نشرته منصة (إكس) إنها أنهت دعمها لمركز علاج الكوليرا بعدن، وسلمته رسمياً إلى وزارة الصحة، في أعقاب الإنخفاض الإيجابي الملحوظ في عدد الحالات.

 

وأكدت تبرعها بمحتويات المركز من الأدوية والمواد الطبية واللوجستية لمركز علاج الكوليرا الموجود في مستشفى الصداقة لضمان استمراريته وجاهزيته لاستقبال أي حالات جديدة.

 

 

وذكرت المنظمة الدولية أن تدخلها الطارئ للإستجابة لزيادة حالات الكوليرا المؤكدة والإسهالات المائية في عدن، ساهم في علاج 5,770 مريضاً كانوا يعانون من أعراض الوباء في المحافظة، خلال الفترة ما بين شهري أبريل/نيسان وأغسطس/آب 2024.

 

وتابعت إنها تواصل العمل في مركز علاج الكوليرا في مدينة المخا، التي شهدت زيادة ملحوظة في عدد الحالات بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت المنطقة حيث يواصل المركز توفير الرعاية الصحية الطارئة بسعة 20 سريراً.

 

ولفتت إلى أن فرقها الطبية لا تزال ملتزمة بتقديم المساعدة الإنسانية الأساسية للمرضى والسكان في مدينة عدن وفي جميع أنحاء اليمن.


مقالات مشابهة

  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • السودان.. ارتفاع الوفيات بوباء الكوليرا إلى 252
  • حالات الكوليرا بالسودان تقترب من الـ8 آلاف وأكثر من 200 وفاة
  • "أطباء بلا حدود" تنهي دعمها لمركز علاج الكوليرا في عدن
  • المغرب يعلن تسجيل أول إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • عاجل: دولة عربية تعلن عن تسجيل أول إصابة مؤكدة بـ”جدري القردة”
  • المغرب يعلن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس جدري القردة
  • وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة
  • وزارة الصحة تُعلن عن تسجيل حالة إصابة مؤكدة بجدري القردة بمراكش
  • السودان.. ارتفاع ضحايا الكوليرا إلى 242 والسيول إلى 212