أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الإثنين، مقتل أكثر من 130 فلسطينيا خلال 24 ساعة بسبب قصف إسرائيلي، لتتجاوز بذلك حصيلة القتلى في القطاع الفلسطيني المحاصر منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر، 24 ألف شخص.

وفي اليوم الواحد بعد المئة للحرب، قالت الوزارة إن حصيلة العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، ارتفعت إلى 24100 قتيل، و60834 جريحا غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأضافت أن 132 منهم قتلوا في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة، مشيرة إلى أن عددا من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرق، ولا يمكن الوصول إليهم.  

وتبقى المخاوف قائمة من اتساع رقعة النزاع مع استمرار أعمال العنف وسقوط قتلى في الضفة الغربية وعلى طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وإعلان المتمردين الحوثيين في اليمن مواصلة هجماتهم على سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، رغم الضربات الأميركية التي استهدفتهم لمنعهم من تهديد حركة الملاحة الدولية في المنطقة.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة الفلسطينية المصنفة على لائحة الإرهاب، في السابع من أكتوبر على إسرائيل تسبب بمقتل نحو 1140 شخصا، غالبيتهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر إسرائيلية رسمية.

وخطف نحو 250 شخصا كرهائن خلال الهجوم، لا يزال 132 منهم محتجزين، بينهم 25 على الأقل قتلوا، وفقا للسلطات الإسرائيلية. وأُطلق سراح نحو 100 بموجب هدنة في نهاية نوفمبر. 

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل بـ "القضاء على حماس" وتشن منذ ذلك الحين حملة كثيفة من القصف والغارات المدمرة اتبعتها بهجوم بري منذ 27 أكتوبر.

"جحيم"

وقالت حماس إن القصف المدفعي والغارات الإسرائيلية استهدفت خلال الساعات الأخيرة مجددا خان يونس ورفح في جنوب القطاع، بالإضافة إلى مناطق أخرى في قطاع غزة الذي يفتقر سكانه وعددهم 2,4 مليون نسمة إلى كل شيء، لا سيما الغذاء والدواء والوقود. 

وقال الجيش الإسرائيلي إنه قتل شخصين "كانا يقومان بتحميل أسلحة في سيارة" بمدينة خان يونس، وهاجم "مركز قيادة لحماس" وضبط أسلحة.

ويتهّم الجيش الإسرائيلي مقاتلي حماس بالتحصّن في منشآت مدنية أو أنفاق تحتها، الأمر الذي تنفيه الحركة وتتهم إسرائيل باستهداف المستشفيات والمدارس ومنازل المدنيين.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة، إلى أن 1,9 مليون شخص اضطروا إلى النزوح داخل القطاع بسبب القصف والغارات.

وفي رفح، قال محمد كحيل، النازح من شمالي القطاع: "ليس لدينا طعام ولا ماء أو تدفئة. نحن نتجمد حتى الموت". 

من جانبه، قال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن سكان غزة "يعيشون في جحيم".

وأكد بيان مشترك لمنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية الدولي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، أن "هناك حاجة ملحة الى تغيير جذري في تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة".

ودعا البيان المشترك إلى تأمين طرق إمداد "بشكل أكثر أمنا وأسرع"، محذرا من أن مستوى المساعدات الحالي "أقل بكثير مما هي الحاجة، لتجنّب مزيج قاتل من الجوع وسوء التغذية والمرض".

وقالت منظمة الصحة العالمية إن شاحنة مساعدات دخلت إلى شمالي القطاع، الخميس الماضي، كانت الأولى إلى هذه المنطقة منذ انتهاء الهدنة التي استمرت أسبوعا في نهاية نوفمبر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حصيلة ضحايا الإعصار هيلين في أميركا تتجاوز الـ 200 قتيل

ارتفعت حصيلة الإعصار هيلين، الذي اجتاح ولايات عدة في جنوب شرق الولايات المتحدة وتسبب بدمار واسع، إلى 200 شخص على الأقل جراء بحسب ما أفادت مصادر رسمية أميركية، الخميس.

وأظهر تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية، تسجيل مقتل مئتين وشخص في ولايات كارولاينا الشمالية والجنوبية، جورجيا، فلوريدا، تينيسي وفيرجينيا، ما يجعل من هيلين ثاني أكثر إعصار حصدا للأرواح في البرّ الرئيسي الأميركي خلال أكثر من نصف قرن، بعد الإعصار كاترينا عام 2005.

وعدا عن القتلى ما زال هناك ما يصل إلى 600 شخص في عداد المفقودين في عدة ولايات جراء الإعصار الذي ضرب بانهاندل بولاية فلوريدا في 26 سبتمبر قبل أن يمر في ولايات أخرى.

وأظهرت بيانات (باور أوتدج)، الأربعاء، أن خدمات الكهرباء لا تزال مقطوعة عن ما يقرب من 1.3 مليون منزل وشركة في جنوب شرق الولايات المتحدة جراء الإعصار.

وانخفضت حالات الانقطاع من نحو 1.7 مليون الثلاثاء مع استمرار عودة الكهرباء. وإجمالا، تسببت العاصفة في انقطاع الخدمة عن نحو 5.5 مليون مستخدم، معظمهم في الجنوب الشرقي.

وقالت شركة (ديوك إنرجي)، والتي تقدم خدمات الكهرباء في ولايتي نورث وساوث كارولاينا، وكان عملاؤها الأكثر تضررا، الثلاثاء إنها أعادت الكهرباء لما يقرب من 1.6 مليون مستخدم في الولايتين وتتوقع عودة جميع الخدمات بحلول ليل الجمعة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41870شهيداً و97166 مصابا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41870 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يكشف حصيلة قتلى حزب الله منذ بدء العمليات البرية في لبنان
  • الصحة اللبنانية: 25 شهيدا و127 جريحا حصيلة غارات الاحتلال الإسرائيلي اليوم
  • استهدف طواقم الإسعاف.. القصف الإسرائيلي يوقف العمل بمستشفيات لبنانية
  • صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع
  • حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 138 ألف فلسطيني
  • «الصحة العالمية»: إخلاء 3 مستشفيات في بيروت بسبب القصف الإسرائيلي
  • وزارة الصحة تعلن ارتفاع عدد قتلى الضربة الإسرائيلية على طولكرم في الضفة
  • حصيلة ضحايا الإعصار هيلين في أميركا تتجاوز الـ 200 قتيل