المستندات المطلوبة لتأسيس شركات من خلال الهيئة العامة للاستثمار..تمتلك مصر مناخ مميز للإستثمار في تأسيس الشركات نظرًا للكثافة السكانية العالية التي تزيد عن 100 مليون نسمة، وموقعها المميز الرابط بين قارتي اسيا وأفريقيا، حيث تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا وكذلك في جنوب غرب قارة اسيا،  ويتمثل تأسيس الشركات عبر منصة الهيئة العامة للاستثمار في إنشاء كيان اقتصادي، يعتمد على العلاقات بين مسئولي الشركة والعملاء، وبين الموظفين في الشركة، وبين الشركاء في توزيع المسئوليات والأرباح، ويتطلب تأسيس شركات في الهيئة العامة للاستثمار، تنفيذ مجموعة من الإجراءات.

رئيس الهيئة العامة للاستثمار: أزمة سعر الصرف ليست عائقًا أمام المستثمرين (فيديو) رئيس الهيئة العامة للاستثمار: حل جميع المشاكل التي تواجه المستثمرين

 

المستندات المطلوبة لتأسيس شركات من خلال الهيئة العامة للاستثمار

 

حددت الهيئة العامة للاستثمار المستندات المطلوبة في عملية تأسيس الشركات والمنشآت، وذلك طبقا لقانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، وقانون رقم 159 لسنة 1981، في 11 مستند، وهي كالتالي:

 

شهادة عدم التباس الاسم معتمدة من السجل التجاري.

تقديم شهادة بنكية تفيد بإيداع نسبة لا تقل عن 10% من قيمة رأسمال الشركة المصدر (وذلك بالنسبة لشركات المساهمة والتوصية بالأسهم).

في حالة قيام الشخص الاعتباري بتأسيس شركة الشخص الواحد يتم تقديم بعض المستندات منها التالي :

توكيل من الممثل القانوني للشخص الاعتباري (مع الاطلاع على الأصل).

مستخرج حديث من السجل التجاري للشخص الاعتباري (الاطلاع علي الأصل).

في حالة تأسيس شركة الشخص الواحد للعمل بنظام المناطق الحرة العامة يجب استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها.

إذا كان مؤسس الشركة أحد أشخاص القانون العام يجب الحصول علي موافقة رئيس مجلس الوزراء أو الوزير المختص بحسب الأحوال.

توكيل بتأسيس شركة الشخص الواحد ، سواء كان المؤسس شخص اعتباري أو طبيعي ويكون التوكيل منصوص فيه علي تأسيس الشركات والتوقيع علي عقود التأسيس أمام الشهر العقاري.

نماذج التعريف بالمستثمر عن صاحب الشركة أو المدير الأجنبي كمستند + صورتها علي CD.

أصل مستخرج رسمي من سجل المحاسبين والمراجعين موجه لهيئة الاستثمار بما يفيد أحقية مراقب حسابات الشركة في مراجعة واعتماد ميزانيات شركات الأموال أول مرة ، أو أصل إقرار قبول تعيين في حال أن يكون قد تقدم بهذه الشهادة مسبقا للهيئة.

صورمن  إثبات الشخصية للمؤسس (سارية واضحة) بعد الإطلاع علي الأصل.

تقديم الرقم القومي للمصري.

تقديم جواز السفر للأجنبي.

صور من إثبات الشخصية للوكيل مع الاطلاع علي الأصل.

صورة من كارنية القيد في نقابة المحامين للمحامي الذي يقوم بالتصديق على العقد أمام نقابة المحامين. (محامي ابتدائي على الأقل ويكون كارنيةالمحامي ساري حتى تاريخه).

تقديم ما يفيد بتحديد اسم وعنوان المستشار القانوني للشركة على ألا تقل درجة القيد عن محام استئناف.

موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضي أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة).

 

في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس :

 

تقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة وإقرار المؤسس بالموافقة علي صحة التقييم.

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة العامة للاستثمار تأسيس شركات منصة الهيئة العامة للاستثمار شركة الشخص الواحد الهیئة العامة للاستثمار المستندات المطلوبة تأسیس الشرکات تأسیس شرکات

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام

تعمل الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي على توفير بيئة آمنة ومريحة لكبار السن داخل المسجد الحرام، مما يساعدهم على أداء عباداتهم بسهولة وراحة من خلال مجموعة من الخدمات المخصصة.
توفر الهيئة خدمات النقل الترددي لكبار السن باستخدام العربات الكهربائية التي تتواجد في الساحة الشرقية، حيث يتم نقلهم من جسر الغزة إلى بدروم السلام، مما يسهل وصولهم إلى وجهاتهم داخل الحرم بكل سهولة ويسر.
أخبار متعلقة بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلمبناءً على تقارير "الأرصاد".. جامعة الطائف تعلق الدراسة الحضورية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }عربات كهربائية
خصصت الهيئة عربات كهربائية كبيرة لمساعدة كبار السن وذوي الإعاقة في أداء السعي، وتتواجد في عدة مواقع مثل سلالم ومصاعد المروة والأرقم والقرارة، حيث تقدم الخدمة في الدور الثاني مع تقديم الدعم اللازم لضمان سلامة المعتمرين.
تم تجهيز مصليات خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة في توسعة الملك فهد -رحمه الله- في الدور الأول، وتتوفر أمام أبواب (91 و 64)، كما تم تزويد بعض الأبواب بمنحدرات خاصة بالعربات عند الأبواب (68 و 90)، إضافة إلى جسور ومصاعد تسهل حركة كبار السن داخل المسجد، مثل جسر أجياد والشبيكة.
توفر الهيئة كراسي للصلاة ومصاحف بأحجام كبيرة لكبار السن الذين يعانون من ضعف النظر، بالإضافة إلى حوامل بلاستيكية للمصاحف وأدوات للتيمم داخل المصلى. كما يتم توزيع عبوات زمزم بين الصلوات لضمان راحتهم أثناء أداء عباداتهم.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرامدعم المتطوعين
يقدم المتطوعون خدمات مجانية لكبار السن، مثل دفع العربات أثناء الطواف والسعي، حيث يتواجدون في باب أجياد على مدار الساعة، مما يسهم في تسهيل أداء المناسك دون عناء.
تتعاون الهيئة مع جهات خارجية لتقديم خدمات إضافية لكبار السن تشمل الخدمات الاجتماعية والصحية بالتنسيق مع دار الرعاية الاجتماعية في مكة المكرمة، إضافة إلى التعاون مع المستشفيات والهلال الأحمر لتلبية احتياجات كبار السن أثناء المواسم أو خلال زياراتهم الدورية.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التحويلات الداخلية بجامعة كفر الشيخ.. اعرف الأوراق المطلوبة
  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور 2024 وكيفية تقديم تظلم
  • وظائف نقابة المهندسين 2024.. الشروط والمستندات المطلوبة للتقديم
  • تعرف على المستندات المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء
  • الهيئة العامة للغذاء والدواء تضبط أكثر من 186 منشأة مخالفة
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار
  • الهيئة العامة لشؤون الحرمين تُقدّم رعاية متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام
  • قرار حكومي بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار لمدة 3 سنوات
  • حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال شهر سبتمبر 2024 في الرقابة البيطرية والتفتيش على اللحوم