أدلى قائد سابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي يدعى شين بيت، بتصريحات خلال لقاء له مع صحيفة الجارديان البريطانية، عارض فيها الكثير من التصرفات والسياسات الإسرائيلية خلال الحرب على غزة المستمرة من 7 أكتوبر الماضي.

إطلاق سراح مروان البرغوثي خطوة حيوية نحو مفاوضات هادفة

ودعا «بيت»، إلى إطلاق سراح مروان البرغوثي أحد أقدم الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إذ يرى إن إطلاق سراحه، سيعد خطوة حيوية نحو مفاوضات هادفة، لاسيما أن استطلاعات الرأي الأخيرة أشارت إلى أنه سيهزم رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، وبالتالي سيكون مناسبا ليؤسس حكما فلسطينيا، خاصة أنه يؤمن بحل الدولتين، كما أنه يتمتع بشعبية، عززها دخوله السجن ومكوثه فيه لسنوات طويلة.

أما فيما يخص رأي قائد سابق لجهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي بخصوص حل الدولتين، يقول: إن إسرائيل لن تتمتع بالأمن حتى يكون للفلسطينيين دولتهم الخاصة، إذ أن لا يمكن ردع أي شخص أو مجموعة، إذا كان يعتقد أن ليس لديه ما يخسره.

بيت: حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين

أما بخصوص الهدف الذي تروج له دولة الاحتلال بأنه هدفها من العدوان على غزة القضاء على حماس، فيرى بيت أن هذا الهدف غير واقعي إلى حد ما، منبها الإسرائيليين قائلا: «حماس لا تمثل جميع الفلسطينيين، وهي حقيقة لا يدركها أغلب الإسرائيليين».

 وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وجيش الاحتلال وقياداته أكدا أكثر من مرة أن العدوان على غزة لن يتوقف قبل القضاء على الفصائل الفلسطينية، التي يختبئ قادتها العسكريون في أنفاق طويلة ممتدة تحت الأرض في قطاع غز.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مروان البرغوثي إطلاق سراح البرغوثي البرغوثي الأسرى الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان

رأى الرئيس السابق لشعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي يسرائيل زيف أن العمل العسكري على الحدود مع لبنان يعدّ تكتيكا خاطئا، إلا إذا أرادت إسرائيل الدخول في حرب مع حزب الله.

وحذر في حديث حول الوضع العسكري لإسرائيل في الشمال وقطاع غزة، من الدخول في حرب مع لبنان، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يؤدي لمواجهة مع إيران.

وقال الجنرال الإسرائيلي السابق إن "هذا أسوأ وقت لإسرائيل" لفتح جبهات متعددة.

وفيما يتعلق بالحرب على غزة، فنصح زيف بعدم التورط بشكل أعمق في رفح، لأن البقاء فيها يعني احتلالا للقطاع، مضيفا أنه لا توجد إدارة للحرب في القطاع، ولا يوجد وضوح من الحكومة الإسرائيلية بشأن الوضع القائم.

واعتبر زيف أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو دمر جهود واشنطن بشأن منع صدور قرارات من محكمة العدل الدولية ومجلس الأمن ضد إسرائيل، قائلا "تبذل الولايات المتحدة جهودا لإيقاف ذلك، ولكن بطريقة ما، نتنياهو ينجح في تدمير هذه الجهود".

ورصدت تل أبيب، الخميس الماضي، إطلاق أكثر من 200 صاروخ و20 طائرة مسيرة من لبنان تجاه شمال إسرائيل وهضبة الجولان السورية المحتلة، في عملية وصفها جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنها "وابل هائل".

وجاء القصف المكثف من قِبل حزب الله بعد أن أعلنت تل أبيب اغتيال القيادي في الحزب محمد نعمة ناصر "أبو نعمة" في غارة جوية على منطقة صور جنوب لبنان.

وكان رد حزب الله على اغتيال القيادي "أبو نعمة" من أعنف ردوده منذ بداية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي قصفا يوميا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا مدمرة تشنها بدعم أميركي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • حماس تنتظر الرد الإسرائيلي على اقتراح وقف إطلاق النار
  • إعلام إسرائيلي: إصابة 5 جنود جراء إطلاق صاروخ مضاد للدروع من لبنان
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. حماس تقبل المقترح الأمريكي لبدء محادثات إطلاق سراح الأسرى
  • الأونروا: جميع سكان غزة تقريبًا باتوا نازحين وسط هجوم إسرائيلي جديد
  • حماس تلقت ضمانات شفهية بأن حرب غزة لن تُستأنف
  • متحدث عسكري إسرائيلي سابق: نتنياهو قادنا لهزيمة
  • جنرال إسرائيلي سابق يحذر من التورط برفح والتكتيكات الخاطئة في لبنان
  • ‏رويترز: اقتراح معدل بخصوص اتفاق حماس وإسرائيل ينص على إجراء محادثات بشأن إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين
  • بعد المرحلة الأولى من الاتفاق.. حماس توافق على إجراء محادثات لإطلاق سراح الرهائن
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة