محطة رصد جوي رأس منيف سجلت أعلى مجموع مطري في المناطق الشمالية

أسهمت الهطولات المطرية الأخيرة التي شهدتها المملكة خلال الأيام الماضية برفع معدل الموسم المطري.

وقال مدير إدارة الأرصاد الجوية السيد رائد رافد آل خطاب إن المملكة شهدت خلال الفترة من(10-15) من شهر كانون الثاني في مربعانية الموسم الحالي 2023/2024 هطولاً للأمطار على  شمال ووسط  المملكة.

وذكر أن الأمطار كانت غزيرة على فترات في المناطق الشمالية وبعض المناطق الوسطى، مما أدى الى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة في هذه المناطق،  حيث سجلت محطة رصد جوي رأس منيف أعلى مجموع مطري في المناطق الشمالية بلغ 73.2 ملم  والذي يشكل ما نسبته 12% من معدله الموسمي العام،  يليها محطة رصد جوي اربد وبمجموع مطري بلغ 56.5  ملم والذي يشكل ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد الباقورة في الأغوار الشمالية بمجموع مطري بلغ 51.5 ملم والذي يشكل ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام.

اقرأ أيضاً : هل ترفع الحصانة عن 3 نواب على خلفية أحكام قضائية صدرت بحقهم؟

وأضاف آل خطاب بأن المناطق الوسطى الغربية سجلت أعلى مجموع مطري في  محطة رصد جوي السلط بلغ 61.7 ملم والذي يشكل ما نسبته 12% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد الحسين بمجموع مطري بلغ 60.0 ملم والذي يشكل ما نسبته 13% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد الجامعة الأردنية بمجموع مطري بلغ 56.9 ملم والذي يشكل ما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة رصد مطار عمان المدني بمجموع مطري بلغ 26.1 ملم والذي يشكل ما نسبته 11% من معدلها الموسمي العام.

وأفاد آل خطاب أنه في المناطق الوسطى الشرقية  قد سجلت محطة رصد مطار الملكة علياء الدولي اعلى مجموع مطري بلغ 15.0 ملم والذي يشكل ما نسبته 10% من معدلها الموسمي العام، يليها محطة وادي الضليل بمجموع مطري بلغ 11 ملم والذي يشكل ما نسبته 08% من معدلها الموسمي العام، فيما لم تسجل أغلب المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة باستثناء أجزاء من المناطق الجنوبية حتى صباح هذا اليوم أي هطولات مطرية.

والجدير بالذكر بان اغلب المناطق الشمالية بما فيها الاغوار الشمالية قد حققت امطار فترة المربعانية قبل انتهائها والتي تشكل عادةً ما نسبته 30% من المعدل الموسمي المطري العام في اغلب مناطق المملكة، فيما حققت أغلب المناطق الوسطى بما فيها الأغوار الوسطى أكثر من ثلثي مجموع الأمطار لفترة المربعانية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الهطول المطري المربعانية كميات الامطار المناطق الشمالیة المناطق الوسطى فی المناطق

إقرأ أيضاً:

«يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا

الباذنجان من الأكلات الشعبية المفضلة لأهالي الصعيد، ويتم زراعته علي مدار العام في مساحات كبيرة من الزمام الزراعي في محافظة المنيا، خاصة في قرى الظهير الصحراوي الغربي.

زراعة الباذنجان على مدار العام في المنيا 

وقال عياد جابر، مزارع من قرية إطسا التابعة لـ مركز سمالوط في محافظة المنيا،  لـ«لوطن»، إن الباذنجان يُزرع على مدار العام من خلال 5 عروات، وهو نوعان، الأسود ويتم استخدامه في أغراض القلي والتحمير، والأبيض أو الرومي ويتم استخدامه في «المحشي»، كما يتم استخدامه في صناعة المخللات في محال الفول الطعمية.

وأضاف «جابر»، أنه يتم مراعاة رش المحصول بانتظام لزيادة إنتاج الباذنجان، ويتم جمعه عدة مرات خلال موسم الزراعة الواحد الذي يمتد لأشهر، وأفضل مواعيد الزراعة خلال شهر مارس وتستمر زراعته حتى شهر أغسطس، وتستمر عمليات الجمع من الحقول علي مدار العام.

ري المحصول كل أسبوع خلال الصيف

وقال رمضان خاطر، مزارع، من مركزالمنيا، إن الاهتمام بمواعيد الري بانتظام يؤدي إلى زيادة إنتاجية محصول الباذنجان خاصة في الأراضي الطينية الزرقاء، كما أن الباذنجان يتم زراعته علي 5 عراوي في العام، وآخر عروة يتم جمعها بدءا من نهاية شهر سبتمبر حتي نهاية شهر ديسمبر، ويتم ري المحصول كل أسبوع خلال فصل الصيف ومع حلول فصل الخريف تقل عدد مرات الري مع اعتدال درجة الحرارة وانخفاضها بشكل تدريجي.

مقالات مشابهة

  • مياه البحر المحلاة تروي عطش مغاربة في ظل إجهاد مائي حاد
  • عاجل.. توقعات بزيادة أسعار حديد التسليح بنسبة 10%
  • توقعات بزيادة أسعار حديد التسليح 10%
  • دولة عربية على موعد مع تمويل جديد بقيمة مليار يورو من الاتحاد الأوروبي
  • الأعياد اليهودية.. محطة رئيسية لتكريس "الإحلال الديني" بالأقصى وتغيير هويته
  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • «النقد العربي»: توقعات بزيادة نمو الاقتصادات العربية إلى 4.5% في العام المقبل
  • بالفيديو.. الأرصاد: انخفاض طفيف بالحرارة وتوقعات بسقوط أمطار على بعض المناطق
  • «يٌزرع 5 مرات خلال الموسم».. بدء حصاد الباذنجان في قرى الظهير الصحراوي بالمنيا
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور