الدوحة - تعتبر مواجهة منتخبنا الوطني ونظيره السعودي هي الأولى تاريخيا بينهما على مستوى كأس أمم آسيا، حيث لم يسبق لهما أن تواجها إطلاقا في هذه البطولة، مما يحفز كتيبة المدرب الكرواتي برانكو لترويض المنتخب السعودي عبر تحقيق انتصار تاريخي مؤزر من بوابة هذه البطولة، مستلهمين مساعي الانقضاض على النقاط الثلاث الأولى لهم في مستهل مشوارهم بالمجموعة السادسة وواضعين نصب أعينهم الإسهام في تحقيق الانتصار الرابع لمنتخبنا الوطني في تاريخ مشاركاته بكأس أمم آسيا.

وتعتبر هذه المشاركة هي الخامسة لمنتخبنا الوطني في تاريخ مشاركاته بكأس أمم آسيا، حيث سبق له المشاركة في ٤ نسخ سابقة دشنها في ٢٠٠٤ بالصين وودع خلالها من دور المجموعات برصيد ٣ نقاط من فوز وتعادل وهزيمة حيث استهل مشواره بالسقوط أمام منتخب اليابان بهدف نظيف قبل أن يتعادل إيجابا أمام منتخب إيران بهدفين لمثلهما وينتصر على منتخب تايلند بهدفين دون رد في مباراة تحصيل حاصل.

بعدها شارك منتخبنا الوطني في نسخة ٢٠٠٧ بفيتنام وتايلند وماليزيا وإندونيسيا حيث وقع في مجموعة ضمت إلى جواره منتخبات تايلند المضيفة وأستراليا بالإضافة إلى العراق، وقد خيب الأحمر الآمال مجددا وودع بخفي حنين من الدور الأول مكتفيا بحصد نقطتين من ثلاث مباريات حيث تعادل أمام أستراليا بهدف لمثله وتعادل مع منتخب العراق بطل تلك النسخة دون أهداف وخسر أمام منتخب تايلند المضيف بثنائية نظيفة لحساب الجولة الثانية على وجه التحديد.

وأخفق منتخبنا الوطني في التأهل لنهائيات كأس آسيا ٢٠١١ بقطر، قبل أن يعاود الكرة مجددا وينجح في التأهل لنسخة ٢٠١٥ بأستراليا ولكن لسوء الطالع خرج خالي الوفاض من دور المجموعات مجددا بعدما تلقى هزيمتين واكتفى بفوز وحيد جارا أذيال الخيبة بحصده ثلاث نقاط من أصل تسع ممكنة، حيث استهل مشواره في البطولة بالخسارة أمام منتخب كوريا الجنوبية بشق الأنفس بهدف نظيف قبل أن يصعق بهزيمة مدوية أمام مستضيف البطولة المنتخب الأسترالي برباعية نظيفة أعقبها فوز لا يسمن ولا يغني من جوع أمام المنتخب الكويتي بهدف نظيف أحرزه عبدالعزيز المقبالي.

وشهدت النسخة السابقة ٢٠١٩ بالإمارات أول صعود تاريخي للأحمر إلى الدور الثاني إثر فوزه الحاسم على حساب منتخب تركمانستان بثلاثة أهداف لهدف لحساب الجولة الثالثة من منافسات المجموعة السادسة حينها، ليكفل للأحمر حق الصعود للدور الثاني ضمن أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث في مجموعاتها وبفارق اللعب النظيف عن منتخب لبنان الذي تساوى معه الأحمر بفارق الأهداف بيد أن هدف المسلمي في الرمق الأخير وبطاقة صفراء إضافية حالت دون تأهل لبنان للدور الثاني فكانت بطاقة التأهل من نصيب الأحمر عن جدارة واستحقاق.

وخاض الأحمر في مجمل مشاركاته الأربع السابقة بنهائيات كأس أمم آسيا ١٣ مباراة اكتفى خلالها بالفوز في ٣ مباريات وتعادل في ٣ مباريات وتعرض للخسارة في ٧ مباريات وسجل ١٠ أهداف واستقبل ١٧ هدفا، وقد أقصي من دور المجموعات في ٣ نسخ وتأهل للدور الثاني في النسخة الأخيرة بالإمارات.

تجدر الإشارة إلى أن الأحمر قد نجح في شق طريقه لنهائيات كأس أمم آسيا قطر ٢٠٢٣ بعدما خاض ٨ مباريات برسم التصفيات المزدوجة السابقة، حقق خلالها الفوز في ٦ مباريات وخسر مباراتين أمام المنتخب القطري متصدر المجموعة، وسجل حينها ١٦ هدفا واستقبل ٦ أهداف.

تاريخ مواجهات الفريقين

ستكون مواجهة منتخبنا الوطني لكرة القدم أمام شقيقه المنتخب السعودي مساء الغد في نهائيات كأس الأمم الآسيوية ٢٠٢٣ في قطر هي الأولى في تاريخ المواجهات المباشرة بين الفريقين بتاريخ البطولة، رغم أن منتخبنا الوطني يعد سابع أكثر منتخب التقاه الأخضر في تاريخه.

ولم تشهد مشاركات المنتخب السعودي العشر الماضية، ولا مشاركات منتخبنا الوطني الأربع الماضية أيضا أي لقاء بين المنتخبين. وسبق للأحمر أن التقى نظيره السعودي في ٢٣ مناسبة في دورات كأس الخليج، وتصفيات كأس العالم ومواجهات ودية دولية، ونجح المنتخب السعودي في تحقيق ١٦ انتصارا، مقابل ثلاثة انتصارات لمنتخبنا الوطني، وخيم التعادل على أربع مباريات. وسجل لاعبو منتخبنا الوطني ١٣ هدفا في شباك المنتخب السعودي ولكن شباكه استقبلت ٤٢ هدفا بأقدام لاعبي المنتخب السعودي.

وتعود تفاصيل أول انتصار تاريخي سجله الأحمر على حساب شقيقه السعودي إلى شهر أغسطس من عام ١٩٨٦ حينما كان منتخبنا الوطني تحت قيادة المدرب البرازيلي أنتونيو كليمنتي يستعد لمشاركته الأولى في دورات الألعاب الآسيوية من خلال أسياد "سيول ٨٦"، وبينما كان المنتخب السعودي هو الآخر يقيم معسكرا في مدينة الطائف حل الأحمر ضيفا عليه وخاض المنتخبان مواجهة بتاريخ ٨ أغسطس ١٩٨٦ وانتصر الأحمر حينها بثلاثية نظيفة سجلها درويش بن أحمد العجمي وهلال حميد وناصر حمدان، ثم انتقل الأحمر بعد ذلك لمعسكر في المنامة وتفوق على شقيقه البحريني في الأولى وخسر الثانية. ومثل الكرة العمانية من ذلك الجيل عدة أسماء مهمة أبرزها الراحل غلام خميس والهداف يونس أمان وناصر حمدان ودرويش أحمد وعبدالنبي عرفة وأحمد ثابت ويوسف عبيد وسالم قصبوب وعلي شويرد وحمتوت جمعان وإبراهيم صومار وعلي شمبيه.

ويعد النجم التاريخي ماجد عبد الله هو هداف الأخضر أمام منتخبنا الوطني برصيد ستة أهداف، يليه شايع النفيسة برصيد ثلاثة أهداف. وأشرف على تدريب المنتخب السعودي في المواجهات السعودية العمانية ١٧ مدربا، وسيكون الإيطالي روبرتو مانشيني هو المدرب الـ ١٨ في مواجهات المنتخبين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: منتخبنا الوطنی فی المنتخب السعودی کأس أمم آسیا أمام منتخب السعودی فی فی تاریخ

إقرأ أيضاً:

شباب اليمن يتأهل إلى نهائيات آسيا بالصين 2025

تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم للشباب الى نهائيات كأس آسيا في الصين 2025 بعد تعادله مع نظيره الاندونيسي بهدف لمثله في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الأحد، على استاد ماديا ضمن منافسات المجموعة السادسة.

 

وجاء تأهل المنتخب الوطني كأفضل ثاني في البطولة بعد تعادله بالنقاط مع متصدر المجموعة بواقع سبع نقاط لكل منتخب وبفارق هدف واحد لمنتخب اندونيسيا.

 

وسجل منتخب اندونيسيا هدفه الأول في الدقيقة 46 من الوقت بدل الضائع من الشوط الأول، قبل أن يعادل منتخبنا النتيجة بعد دقائق عبر لاعبه عبدالرحمن الخضر لينتهي الشوط الأول بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما، وهي ذات النتيجة التي انتهى بها اللقاء.


مقالات مشابهة

  • منتخب الشباب يتعادل مع أندونيسيا ويتأهل لنهائيات آسيا بالصين
  • المنتخب السعودي تحت 20 عامًا يتأهل لنهائيات كأس آسيا 2025 في الصين
  • رسمياً.. المنتخب الوطني للشباب يتأهل إلى كأس آسيا
  • شباب النشامى يتأهل إلى نهائيات كأس آسيا 2025
  • المنتخب الوطني للشباب يتأهل إلى كأس أسيا 2025
  • منتخبنا الوطني للشباب يتأهل إلى نهائيات كأس أمم آسيا
  • شباب اليمن يتأهل إلى نهائيات آسيا بالصين 2025
  • منتخب سورية لكرة القدم للشباب يتأهل إلى نهائيات آسيا بفوزه على منتخب فيتنام في ختام التصفيات
  • «رجبي الإمارات» بطل آسيا للمرة الثالثة على التوالي
  • منتخب العراق للشباب: طموحات وآمال في تصفيات كأس آسيا تحت 20 عامًا