فلسطين – صرح المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” فيليب لازاريني، إن “مصر لم تغلق معبر رفح يوما منذ بدء الحرب في قطاع غزة حتى الآن”، متهما تل أبيب بتعطيل دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لازاريني، لقناة “القاهرة الإخبارية” الخاصة المقربة من السلطات، ونقلتها وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وقال لازرايني إن “الجانب المصري لم يغلق معبر رفح يوما منذ بدء الأحداث حتى الآن، وإن إجراءات الجانب الآخر (إسرائيل) هي من تعرقل وتعيق وصول المساعدات إلى قطاع غزة”.

وأوضح أن “العالم شهد على الهواء مباشرة، قتل الأبرياء بآلة القتل الإسرائيلية التي لم تميز ولم تستثن بشرا ولا حجرا ولا حتى الحيوان”، وفق المصدر ذاته.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، يومي الخميس والجمعة، جلستي استماع علنيتين في إطار بدء النظر بالدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، ومن المقرر أن تحدد “العدل الدولية” في الأيام المقبلة خطواتها المستقبلية بشأن الإجراء التي تتخذه.

وقال محامي إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية كريستوفر ستاكر، الجمعة، إن “الوصول إلى قطاع غزة عبر معبر رفح تسيطر عليه مصر، وليس على إسرائيل أي التزام في ذلك بموجب القانون الدولي”.

وردا على ذلك، قال ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات (رسمية)، الجمعة، إنه ينفي “بصورة قاطعة مزاعم وأكاذيب فريق الدفاع الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية”، متهما تل أبيب بالمسؤولة عن عدم دخول مساعدات لغزة خاصة الوقود.

والسبت، قال وزير خارجية مصر، أحمد أبو زيد، في تصريحات متلفزة، إن “أية إجراءات تعيق وصول المساعدات لغزة هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة، من ضمنها التشدد في مسألة التفتيش وإضاعة الكثير من الوقت فيها، وإعاقة دخول المساعدات الطبية والصحفيين ومسؤولين رسميين”.

وأشار أبو زيد، إلى أن “معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، وقامت مصر بكل جهد دولي وإقليمي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى القطاع”.

ومنذ 100 يوم، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الأحد 23 ألفا و968 شهيدا، و60 ألفا و582 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: العدل الدولیة معبر رفح قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مقتل 11 فلسطينياً في غزة وإسرائيل تؤكد اكتشاف نفق لحماس

أعلن مسؤولون في قطاع الصحة الفلسطيني، الأحد، مقتل 11 فلسطينياً على الأقل، في غارات للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال مسعفون من غزة إن الغارات استهدفت  مبان، بينها مدرسة تؤوي نازحين في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى 4 قتلى، وإصابة آخرين.

مقتل 4 فلسطينيين بعد قصف إسرائيلي لقطاع غزة - موقع 24قتل عدد من الفلسطينيين وأصيب آخرون بجروح فجر اليوم الأحد، إثر استهداف الطيران الحربي الإسرائيلي لمناطق في قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مقاتلين من حماس داخل مركز قيادة في مجمع كان يعرف بـ "مدرسة أم الفحم". 

وقال مسعفون إن 3 آخرين قتلوا في غارة على منزل في مدينة غزة. في حين أودت 3 غارات  أخرى بـ4 فلسطينيين في النصيرات، وخان يونس في وسط، وجنوب القطاع.

إلى 41595..ارتفاع عدد ضحايا الحرب على غزة - موقع 24أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم السبت، ارتفاع حصيلة ضحايا القصف الإسرائيلي إلى 41595 قتيلاً، وأكثر من 96251 مصاباً، منذ 7 أكتوبر(تشرين الأول) الماضي.

ومن جهته قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، إنه واصل القتال في "حرب متعددة الجبهات" ونفذ عمليات في غزة لإعادة رهائن إسرائيليين وأجانب و"تفكيك" حماس. وأعلن اكتشاف وتفكيك نفق  طوله نحو كيلومتر قرب مبان سكنية وسط غزة، إلى جانب غرف ومعدات استخدمتها حماس لفترات طويلة.

وتراجعت حدة القتال والعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة الأسبوع الماضي مع تصعيد إسرائيل هجومها العسكري على حزب الله المدعوم من إيران، مما أدى إلى مقتل الأمين العام للجماعة حسن نصر الله في غارة جوية يوم الجمعة. وأكدت الجماعة مقتل نصر الله أمس السبت.

ونزح معظم سكان غزة وعددهم 2.3 مليون نسمة بسبب الحرب التي قُتل فيها 41500 فلسطيني، وفق سلطات الصحة في القطاع.

 

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة.. فيديو
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة تضم الجمعيات الأهلية بالدقهلية
  • "أونروا": الظروف الصحية والمعيشية في قطاع غزة غير إنسانية
  • 35 عامًا على حكم المحكمة الدولية في نزاع بين مصر وإسرائيل.. تفاصيل
  • احتجاجات المحاكم تعطل مصالح المواطنين
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • مقتل 11 فلسطينياً في غزة وإسرائيل تؤكد اكتشاف نفق لحماس
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"