كتب-محمد أبو بكر:

قال محمد جبران، رئيس اتحاد نقابات عمال مصر، إن الاتحاد ونقاباته مهتمة بالتدريب المهني وتأهيل الشباب، ولديها مراكز لها تاريخ طويل في هذا المجال.

وأضاف جبران، خلال مؤتمر "مهني 2030"، أن اهتمام الدولة المصرية بهذا الملف هو أمر يتم الافتخار به كممثلين للعمال، وذلك سوف يحقق الريادة للعمالة المصرية بالداخل والخارج، وبداية النجاح في توفير قاعدة بيانات كاملة سواء لمراكز التدريب أو المتدربين أو المدربين، ويجب وجود رابط إلكتروني بذلك.

وأشار رئيس اتحاد نقابات عمال مصر إلى أن سوق العمل تشهد تحديات عديدة، وعلينا أن نفرق بين مراكز التدريب الوهمية التي تسعى للتربح، وبين القائمة بإطار شرعي ولها بصمات منذ سنوات، والاتحاد العام لنقابات عمال مصر لديه مراكز تدريب بها مراكز معتمدة منذ سنوات أسهمت في تقديم التدريب للشباب والمتدربين.

ولفت جبران إلى أنه عند الحديث عند تقنين الأوضاع يجب التفرقة بين ما هو قائم وبين المراكز الوهمية التي تسعى للتربح.

وطلب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر ضمَّ الاتحاد العام لنقابات عمال مصر إلى اللجنة التوجيهية برئاسة حسن شحاتة.

وأطلقت وزارة العمل، اليوم الإثنين، مشروعَ "مهني 2030" تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ويعقد المؤتمر الأول للتدريب المهني بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة عدد من الوزراء، ونواب في مجلسي النواب والشيوخ وممثلي منظمات عربية ودولية وأصحاب أعمال وعمال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: كأس الأمم الإفريقية حصاد 2023 أسعار الذهب الطقس مخالفات البناء سعر الدولار انقطاع الكهرباء فانتازي الحرب في السودان طوفان الأقصى سعر الفائدة رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 محمد جبران اتحاد نقابات عمال مصر طوفان الأقصى المزيد عمال مصر

إقرأ أيضاً:

نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض

ترأست الدكتورة كوثر محمود نقيب عام التمريض وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس البورد العربى، اليوم الأربعاء، اجتماع لجنة التدريب بالمجلس العلمي لإختصاصات التمريض والقبالة الذى عقد افتراضيًا بحضور أعضاء لجنة التدريب البورد العربى من معظم البلدان العربية.

وقالت نائب رئيس البورد العربى، إن الإجتماع استعرض توصيات الاجتماع السابق، كما ناقش خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من جمهورية العراق، ومراجعة برامج الإختصاص لبرنامج الإختصاص في الطوارىء والاختصاص في صحة المجتمع.

وأشادت الدكتورة كوثر محمود خلال الاجتماع بدعم الدكتور عمر عوض الرواس رئيس البورد العربي، لأخصائيات التمريض والقبالة بالدول العربية، لافته إلى أنه تم تفويض الدكتورة إيمان العوضى من دوله الكويت لتكون مقرر الاجتماع.

شارك فى الإجتماع الدكتورة ليلى أخو زهية رئيس لجنة التدريب ممثلة عن الأردن، الدكتورة وداد كامل نائب رئيس اللجنة من العراق، الدكتورة ايمان العوضي عضو اللجنة من دولة الكويت، الدكتورة صفاء حسن بيومى عبادى عضو الجنة من السودان، الدكتورة نسرين برفون عضو اللجنة من دولة المغرب، الدكتور محمد القمر عضو اللجنة من اليمن، ونور الهندي أمينة سر اختصاصات التمريض والقبالة.

وقالت إن توصيات الإجتماع السابق والذى تم مناقشتها فى اجتماع اليوم تتضمنت شرح مختصر لمشروع الاختصاص في الرعاية الحرجة الذى تقدمت به الدكتورة وداد كامل، والتى أكدت على مدى حاجة المجتمع في العراق لهذا الاختصاص حيث أن الكوادر الحالية يقتصر فرص التطوير لديهم على دورات تدريبية فقط و عدد قليل جدا يتلقى التدريب خارج العراق.

وأوضحت أن الحصول على الشهادات العليا (ماجستير و دكتوراة) يعد جانب أكاديمي و ليس مهني، كما بينت أن مدة البرنامج ستكون (4) سنوات لتتماشى مع تعليمات وزارة التعليم العالي ووزارة الصحة في العراق.

وبدورها وجهت الدكتورة ليلى أخو زاهية بضرورة تقديم نسخة باللغة الانجليزية من البرنامج، وتسائلت حول مدة البرنامج (4) سنوات والذي من الممكن أن يكون عائق أمام المتدربين، بالإضافة إلى أهمية تقديم الكورسات للبرنامج.

وأشارت إلى ضرورة تقديم برنامج متكامل يتضمن كورسات، مع أهمية مراجعة مخرجات البرنامج بحيث يكون الخريج مؤهل لأن يكون باحث قيادي معلم و مدرب و أن تكون المخرجات أكثر دقة، وأن يتم تزويد اللجنة بالخطة الخمسية لأعداد المتدربين، وعدد الأسرة لمرضى الرعاية الحرجة ومراكز التدريب الموجودة حاليا في العراق

ولفتت رئيس لجنة التدريب بالبورد العربى، إلى أنه وبسبب عدم توفر متدربين سيكون الفوج الأول من البرنامج مدربين لما بعدهم كما يمكن الاستعانة بالدول الأخرى ومن لديهم DNP، كما أوضحت على أنه يجب الفصل بين الرعاية الحرجة والرعاية التلطيفية كون الرعاية الحرجة تختلف عن الرعاية التلطيفية.

وأوضح الدكتور محمد القمر على ضرورة ربط أهداف البرنامج بأهداف المجلس العربي و ضرورة تحديد سمات الخريجين للبرنامج.

وأكدت كلا من الدكتورة ليلى والدكتورة وداد أن بعض أقسام الرعاية الحرجة تتضمن مرضى الرعاية التلطيفية لعدم توفر أقسام خاصة للرعاية التلطيفية، ولذلك يجب أن يكون هناك معرفة للخريجين بالعناية التلطيفية، كما أكدت الدكتورة إيمان العوضي بأنه ممكن استحداث برنامج خاص بالرعاية التلطيفية.

وقالت الدكتورة كوثر محمود إن الاجتماع انتهى بالتأكيد على إعادة النظر في أهداف و مخرجات البرنامج، وتقديم الخطة لقبول المتدربين وعدد الأسرة للعناية الحرجة، كما يتم اجتماع أعضاء اللجنة لتحضير بقية متطلبات اللجنة.

يذكر إنه سيتم استكمال اجتماعات لجنة التدريب برئاسة الدكتورة كوثر محمود صباح غدًا الخميس، وذلك تزامنًا مع اجتماع لجنه الامتحانات والتى ستترأسها الدكتورة ميرنا أبى عبد الله ضومط رئيس المجلس العلمى بالبورد العربى.

مقالات مشابهة

  • اتحاد نقابات عمال الأردن: نرفض تعديلات لائحة الأجور الطبية لعام 2024
  • نقيب التمريض: ناقشنا خطة تمريض الحالات الحرجة والمقدم من العراق
  • نقيب التمريض تترأس اجتماع لجنة التدريب بالبورد العربي للتمريض
  • في هذه الحالة سينخفض سعر الخبز...
  • اتفاقية تعاون بين عمان الأهلية ومركز الفائزون الرياضي
  • وكيل "الإعلام" يشارك في "تنفيذي اتحاد إذاعات الدول العربية"
  • حزب الأمة: نثمن استراتيجية المملكة العربية السعودية تجاه السودان والقائمة على استقراره والحفاظ على مؤسساته
  • إتحاد نقابات العمال والمستخدمين رحب بقرارات وزير العمل
  • الضرائب: نتتبع الشركات المُصدرة لفواتير وهمية وإحالتها للنيابة العامة
  • «الضرائب»: نتتبع الشركات المُصدرة لفواتير وهمية والشركات المتعاملة معها