يجتهد المسلم في صيام التطوع خاصة ونحن في ثالث أيام شهر رجب المعظم، ويواصل بعدها لشعبان استعدادًا لرمضان حيث صوم الفرض، فيتسأل الكثيرون عن ضوابط صوم التطوع وأحبها إلى الله عز وجل، وعلى هذا وَرَدَ  سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عن شروط صيام التطوع كما كان يصومه سيدنا داود عليه السلام عن غيره من صيام التطوع، كونه أفضل وأحب الصيام إلى الله كما جاء في السنة النبوية.


 

حكم صيام شهر رجب وبيان صحة الأحاديث الواردة فيه الإفتاء توضح حكم صيام شهر رجب كاملًا
حكم صيام التطوع في رجب 
 

يُعرف صيام الفرض بأنه يشمل صوم رمضان وصوم الكفارات وصوم النذر، وأما صيام التطوع هو ما نتحدث عنه هو صيام سُّنَّة وليس فرض أي يثاب المرء على فعله ولا يعاقب على تركه ويصام خلال أيام العام على الإطلاق دون الأيام المنهي عنها، وقد قالت دار الإفتاء المصرية في فتوى رقم 3116 لفضيلة الدكتور نصر فريد واصل، أن صوم التطوع (السُّنَّة) جائز شرعًا في أوقات العام ما عدا الأيام المنهي عن صومها، وصوم التطوع في شهرَي رجب وشعبان فقط دون صوم التطوع قبلها جائزًا شرعًا ولا غبار عليه، ويحصل له الثواب على قدر ما صام، ولا يشترط في ذلك أن يكون قد صام تطوعًا خلال أيام السنة.

 


أحب الصيام إلى الله 

قالت دار الإفتاء أن صيام سيدنا داود عليه السلام هو شكل من أشكال صيام التطوع، وهو من أفضله، حيث كان داود عليه السلام  يصوم يوم، ويفطر يوم، وهو أفضل من صوم الدهر كله، كما جاء في حديث رسول الله قال ﷺ: «إِنَّ أَحَبَّ الصِّيَامِ إِلَى اللهِ، صِيَامُ دَاوُدَ، وَأَحَبَّ الصَّلَاةِ إِلَى اللهِ، صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام، كَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَكَانَ يَصُومُ يَوْمًا، وَيُفْطِرُ يَوْمًا» متفقٌ عليه، وعنه أيضًا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال له: «صُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا، فَذَلِكَ صِيَامُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ، وَهُوَ أَفْضَلُ الصِّيَامِ»، فَقُلْتُ: إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وَسَلَّمَ؟ «لاَ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ» متفقٌ عليه.
 


ضوابط صيام داود عليه السلام

وأكد الدكتور نصر فريد في فتواه الفقهاء نصوا على أن أفضل الصيام هو صيام سيدنا داود عليه السلام، إلا أن هذه المشروعية والفضيلة مقيدة بضابطين:

الأول: شرط الصيام على نهج سيدنا داود عليه السلام ألا يتسبب في إضعاف البدن ومنعه عن القيام بواجباته.

كما قال العلامة ابن مفلح الحنبلي  وشرطه: “أن لا يضعف البدن حتى يعجز عما هو أفضل من القيام بحقوق الله تعالى، وحقوق عباده اللازمة؛ فإن أضعف عن شيءٍ من ذلك كان تركه أفضل، ولهذا أشار الصادق في حق داود عليهما السلام: «ولا يفر إذا لاقى» فمن حق النفس اللطف بها حتى توصل صاحبها إلى المنزل”.

الثاني: ألَّا يؤدي الصيام على هذا النحو إلى الملل والسآمة

 فعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «خُذُوا مِنَ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ، فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا» متفقٌ عليه، وفي رواية أخرى: «إِنَّ اللهَ لَا يَمَلُّ حَتَّى تَمَلُّوا، اكْلَفُوا مِنَ الْعَمَلِ مَا لَكُمْ بِهِ طَاقَةٌ» أخرجها الإمام مالك في "الموطأ".


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صيام التطوع أحب الصيام ضوابط صيام صيام داود عليه السلام صیام التطوع شهر رجب ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب بالأسلحة في السلام

أمرت جهات التحقيق بالقاهرة، بحبس شخصين من المتهمين بالاعتداء على شاب بالسلام باستخدام أسلحة نارية وبيضاء، 4 أيام على ذمة التحقيقات.

‎وكانت الأجهزة الأمنية ألقت القبض على متهمين أقدموا على تمزيق جسد ووجه شاب بالأسلحة النارية والبيضاء، وسط الشارع بمدينة السلام بسبب خلافات لهم مع شقيق المجني عليه.

‎وقالت أحدى أقارب المجني عليه فى تصريحات صحفية، إن المتهمين وعددهم 7 انتظروا لحظة مرور الضحية من الشارع، وهجموا عليه وهددوه بسلاح ناري مسدس، واعتدوا عليه بالأسلحة البيضاء، وتسببوا له في جرح قطعي بالوجه، وعدة إصابات متفرقة بالجسد، ولاذوا بالفرار مستخدمين سيارة ملاكي ملك أحدهم.

وأضافت أن المتهمين تربطهم خلافات بشقيق المجني عليه، بسبب انفصاله عن زوجته وهي من عائلتهم، فقرروا الانتقام من شقيقه وإحداث تلك الإصابات.


‎وتمكن رجال المباحث بقسم شرطة السلام ثان، من التوصل إلى هوية المتهمين وتحديد موقع وجودهم، وألقت القبض عليهم، وبحوزتهم الأسلحة النارية والبيضاء المستخدمة في الواقعة، والسيارة والدراجة النارية.

 

 

مقالات مشابهة

  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي بتنزانيا
  • مصر تفوز بجائزة أفضل جناح بمعرض دار السلام الدولي في دورته الـ48
  • حبس متهمين بترويج مخدر الهيروين بالسلام 4 أيام
  • تواصل غربي مع حزب الله ولقاء ثالث متوقع مع نائب مدير المخابرات الألمانية
  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • حبس المتهمين بتمزيق جسد شاب بالأسلحة في السلام
  • وظُلم ذوي القربى أشد مضاضة
  • أبو ضفيرة: اختارني الله تعالى خليفة في الأرض فعلى البرهان وقيادات الدعم السريع مبايعتي وإيقاف الحرب
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟