تشهد زامبيا هجوما مرعبا للكوليرا أسفر عن وفاة 350 شخصا وإصابة نحو 9 آلاف، فيما فتحت السلطات ملعبا بالعاصمة لوكاسا لعلاج المصابين.

المعلومات المضللة عن الكوليرا تؤجج العنف المميت في موزمبيق "الكوليرا والطاعون".. أمراض خطيرة تهدد غزة جراء العدوان

وأعلنت السلطات، حالة الطوارئ في البلاد، لمواجهة التفشي الأسوأ للكوليرا منذ عام 1977، وسط حالة من الذعر تصيب المواطنين.

وقالت سيلفيا ماسيو وزيرة الصحة في زامبيا: "الأهالي لا يمكنهم المشارطة في الدفن كما لا يمكنهم إقامة الجنازات في منازلهم، وطلبت من الناس عدم حضور الجنازات خاصة إذا مات تاالشخص بسبب الكوليرا".

وتشهد القارة عدوى إسهال حادة ناجمة عن امتصاص طعام أو ماء ملوث بالبكتيريا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت وزيرة الصحة سيلفيا ماسيبو، إن الحكومة توزع الكلور لتنقية المياه في المناطق المتضررة من الوباء ودعت السكان إلى احترام إجراءات النظافة الصارمة.

ما هو مرض الكوليرا

مرض الكوليرا هو عدوى بكتيرية تصيب الأمعاء الدقيقة، وتتسبب في حدوث إسهال شديد وتقيؤ. تنتقل العدوى عن طريق تناول المياه أو الأطعمة الملوثة ببكتيريا الكوليرا.

تعيش بكتيريا الكوليرا في المياه المالحة أو العذبة، ويمكن أن تعيش أيضًا في التربة أو على النباتات. يمكن أن تنتقل البكتيريا إلى الإنسان عن طريق تناول المياه أو الأطعمة الملوثة بها، أو عن طريق ملامسة الأشخاص المصابين.

أعراض مرض الكوليرا

إسهال مائي شديد

تقيؤ

آلام في البطن

تشنجات في العضلات

جفاف

إذا لم يتم علاج مرض الكوليرا، فقد يؤدي إلى الجفاف الشديد والوفاة.

نصائح للوقاية من مرض الكوليرا:

اشرب فقط المياه المعبأة أو المغلية.

اغسل يديك جيدًا بالماء والصابون قبل الأكل وبعد استخدام المرحاض.

اغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل تناولها.

تجنب تناول الطعام من الباعة الجائلين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوليرا المصابين زامبيا الوفد بوابة الوفد مرض الکولیرا

إقرأ أيضاً:

العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)

قدّم رئيس اتحاد القبائل والعائلات العربية، ورجل الأعمال المصري المقرّب من رئيس النظام المصري، إبراهيم العرجاني، طلبا لاستعادة ملكية الطائرة، التي تمّ القبض عليها في زامبيا، وبها ملايين الدولارات وأسلحة.

وكشفت شبكة "اسكاي نيوز" عن الوثائق التي تقدّمت بها الشركة، مؤكّدة أن الطائرة مملوكة لرجل الأعمال المصري البارز، إبراهيم العرجاني، وأنه "المدير الوحيد" لشركة الطيران العالمي: سيناء الدولية المحدودة، وهي المسجلة لدى هيئة الطيران في سان مارينو.

وتؤكد وثائق تسجيل الطيران في سان مارينو، أنّ الشركة تمتلك طائرة Global Express التي احتجزتها السلطات الزامبية، كما أضافت الشهادة أن العرجاني أكّد أنه وشركة إدارة الطائرة، إيبيس إير، ليس لهما أي صلة بالمصريين الذين استأجروا الرحلة من القاهرة إلى لوساكا.




وفي آب/ أغسطس الماضي، داهمت السلطات في زامبيا طائرة خاصة، هبطت في أكبر مطار في الدولة الإفريقية، بعد أن حلّقت أكثر من 3000 ميل من القاهرة، بناءً على بلاغ، عثرت لجنة مكافحة المخدرات في زامبيا (DEC) على 5.7 مليون دولار نقدًا وخمسة مسدسات و127 كيلوجرامًا ممّا يبدو أنه ذهب، وفي وقت لاحق، قامت السلطات الزامبية باختبار القطع واكتشفت أنها تتكون في معظمها من النحاس والزنك.


وصادرت السلطات الزامبية، الطائرة، واحتجزت 10 أشخاص كانوا على متنها، من بينهم ستة مواطنين مصريين. فيما ظلّ مالك الطائرة لغزًا، وفي نيسان/ أبريل، أفرجت السلطات الزامبية عن الطائرة بعد التوصل إلى اتفاق مع شركة العرجاني، وتظهر بيانات تتبع الرحلات الجوية أن الطائرة طارت من لوساكا إلى جوهانسبرج في 12 نيسان/ أبريل.


ويعد رجل الأعمال المصري هو رئيس مجلس إدارة مجموعة العرجاني، التي تنتشر في العديد من المجالات كمجال البناء والعقارات والسفر والأمن. وفي كانون الثاني/ يناير 2023، أصبحت العرجاني الراعي الرسمي للأهلي المصري.

ويذكر أن وكالة "أسوشيتد برس" قد أعلنت عن احتجاز صحفي في مصر لفترة وجيزة في آب/ أغسطس بعد نشر أسماء المصريين الذين تم القبض عليهم على متن الطائرة، واتّهموا فيما بعد بالتجسس، ولكن تم إسقاط هذه التهم بعد أربعة أيام. فيما تم إطلاق سراح المصري السادس، وهو مضيف طيران، دون توجيه اتهامات إليه؛ إذ يحاكم حاليا خمسة زامبيين على صلة بالمؤامرة في لوساكا بتهمة التجسس.

مقالات مشابهة

  • العرجاني كلمة السر.. فك لغز طائرة زامبيا التي احتوت على ذهب وأسلحة وملايين الدولارات (وثيقة)
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • خبير تغذية يوضح أهمية تناول المرق وتأثيره على الصحة العامة
  • توقيع بروتوكول تعاون وعمل مع وزارة الصحة المصرية
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • وزيرة التضامن تصطحب وكيل أمين عام الأمم المتحدة فى جولة بمركز لعلاج الإدمان
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان