تركيا – بعد 60 عاما من إقامتها في غزة عادت المواطنة التركية حسنية سوناي البورنو إلى بلادها بسبب ما شهدته منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، من حرب إسرائيلية على القطاع فقدت خلاله منزلها الذي دمر بالكامل نتيجة الغارات.

وتقول البورنو لمراسل الأناضول إنها شهدت العديد من الحروب في قطاع غزة، “لكن الحرب الحالية هي الأسوأ والأشد وحشية”.

وأشارت السيدة التركية التي أجلتها بلادها مع ابنها وحفيدها وزوجة ابنها من قطاع غزة، إنها “عاشت أيامًا مليئة بالرعب منذ بدء الهجمات الإسرائيلية على القطاع”.

وأعربت البورنو وهي من ولاية مانيسا التركية (غرب)، وقد تزوجت قبل 60 عامًا من طالب طب فلسطيني التقت به في مصر وانتقلت منذ ذلك الحين للعيش في غزة، عن “شديد أسفها لاضطرارها لمغادرة غزة”.

وذكرت البورنو، أن منزلها الكائن في حي الرمال وسط مدينة غزة يطل على معظم أحياء المدينة، وأنها تمكنت من مراقبة تطورات الحرب الإسرائيلية ومشاهدة المناطق التي تعرضت إلى القصف.

وقالت: “بعد يوم 7 أكتوبر الماضي، كنت أرى المناطق التي تعرضت للقصف من نافذة منزلي (..) كنا نسمع دوي القنابل والانفجارات دائماً”.

وأضافت البورنو: “اتصل بنا الإسرائيليون وأرسلوا لنا رسائل يطلبون منا مغادرة منازلنا على الفور، وحزمنا أمتعتنا بسرعة وغادرنا المنزل ولجأنا إلى حديقة مستشفى قريب من المنزل”.

وأردفت: “عدنا إلى منازلنا بعد بقائنا في المستشفى لساعات، لكن الإسرائيليين اتصلوا بنا مرة أخرى وأخبرونا أن منزلنا سيقصف وأن علينا مغادرته على الفور”.

وتابعت البورنو: “للمرة الثانية، كان علينا أن نستعد بسرعة ونغادر المنزل ولجأنا إلى مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في خان يونس جنوب قطاع غزة”.

وكانت إسرائيل طلبت من سكان مدينة غزة وشمال القطاع الواقعة شمال وادي غزة التوجه نحو المناطق الواقعة جنوب الوادي إلا أن القصف الإسرائيلي الذي أسفر عن سقوط مئات القتلى لم يتوقف.

وأشارت البورنو إلى أنها بقيت هناك لمدة 45 يومًا، لافتة إلى أنهم “كانوا 15 شخصا يقيمون في غرفة صغيرة والمكان ليس فيه مياه نظيفة ولا حمام”.

وقالت: “المواد الغذائية من طعام وشراب كانت أيضا محدودة للغاية (..) بقينا هناك في ظروف سيئة للغاية”.

وقالت “أونروا” مؤخرا، إن “الحرب الوحشية في قطاع غزة أجبرت 1.9 مليون شخص، أي 90 بالمئة من السكان على النزوح بأنحاء قطاع غزة، الكثيرون منهم نزحوا عدة مرات، منهم 1.4 مليون شخص يحتمون في منشآت تابعة للأونروا”.

واضافت البورنو إنها “لم تتمكن من مغادرة غزة لسنوات عديدة، ولم تتمكن كذلك من زيارة شقيقتيها في مانيسا، بسبب الحصار الجوي والبري والبحري الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ عام 2007، حيث يعيش حوالي 2.3 مليون فلسطيني”.

وقالت: “توفيت والدتي في عام 2017، ولم أتمكن من حضور جنازتها بسبب الحصار”.

وأردفت البورنو: “ذهبت ابنتي نرمين إلى مانيسا لتلقي العلاج من مرض السرطان الذي أصيبت به في عام 2020 وأردت أن أزورها في المستشفى الذي كانت تعالج فيه، لكن رغم كل الجهود التي بذلتها، لم أتمكن من مغادرة غزة وزيارتها بسبب الحصار الإسرائيلي”.

وتابعت: “لم أتمكن من مغادرة غزة لأكثر من 10 سنوات بسبب الحصار الإسرائيلي”.

وردًا على سؤال حول أفضل الأعوام الستين التي أمضتها في غزة قالت البورنو: “الأيام التي كان فيها زوجي على قيد الحياة كانت الأجمل، وقد توفي قبل 25 عامًا”.

وأشارت البورنو، التي قضت 60 عاما من حياتها في غزة، إلى أن لغتها التركية ضعفت مع الزمن، وقالت: “لقد نسيت الكثير من المفردات التركية”.

وأوضحت البورنو إنهم “أثناء إقامتهم في مدرسة الأمم المتحدة، تلقوا مساعدات من تركيا ومصر”.

وقالت: “مدت لنا تركيا يد العون، وكانت القنصلية العامة التركية في القدس على تواصل دائم معنا، ولم تتركنا الدولة التركية وحدنا حتى بعد خروجنا من غزة عبر بوابة رفح الحدودية إلى مصر ومن ثم إلى تركيا”.

وأضافت “من هنا أود أن أعرب عن امتناني وشكري العميقين للدولة التركية ولفخامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان”.

وذكرت البورنو أن منزلها ” كان تعرض للتدمير خلال الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة في مايو/ أيار 2021، كما تعرض المنزل الذي كانوا يعيشون فيه للقصف أيضًا في الهجمات الأخيرة”.

وقالت البورنو: “أحب غزة كثيرا، أنا آسفة جدا لمغادرة القطاع لقد فقدت الكثير من ذكرياتي خلال الهجمات الإسرائيلية”.

وأضافت: “لم يتبق شيء، أصبحت بدون منزل ولم يتركوا لنا شيئا نعيش فيه وعليه”.

وأردفت البورنو: “جئت إلى هنا (إلى تركيا)، ورغم أنني أبتسم أحياناً، إلا أن قلبي يبكي عندما أشاهد ما يحدث في غزة عبر شاشات التلفاز، أريد أن ينتهي كل هذا”.

وتابعت: “نحن نخطط للبقاء هنا مع ابني وحفيدي إذا امتلكنا أسباب الإقامة من عمل ومكان للإقامة”.

وقال ممدوح نجل حسنية البورنو، إن إسرائيل “التي تواصل هجماتها الوحشية، جعلت غزة غير صالحة للسكن”.

وأضاف: “دمرت إسرائيل البنية التحتية والمستشفيات والمدارس بشكل كامل، ولم تترك مساحة للحياة”.

وتابع ممدوح: “هناك علامة استفهام كبيرة في الأذهان بعد الحرب، لا يوجد حاليًا مستشفى أو ماء أو كهرباء أو طعام أو شراب، لقد جعلوا غزة غير صالحة للسكن”.

بدوره قال فاضل نجل ممدوح وحفيد حسنية للأناضول، إنهم مروا بأيام “صعبة للغاية” في غزة بسبب الهجمات الإسرائيلية.

وشكر فاضل “تركيا والرئيس أردوغان على عدم ترك الأتراك الذين يعيشون في غزة وأقاربهم بمفردهم”.

وقال: “نحن محظوظون وفخورون جدًا بوجود زعيم مثل أردوغان يهتم بالمواطنين الأتراك أينما كانوا في العالم”.

وتابع فاضل: “مثل كل فلسطيني، أشعر بحزن شديد بسبب الدمار في غزة، والاستهداف المتعمد للنساء والأطفال، والتهجير القسري للناس”.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الهجمات الإسرائیلیة بسبب الحصار مغادرة غزة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ 2022، حيث قتل 589 مدنيا وأصيب 2685 شخصا آخرون نتيجة للعنف المرتبط بالصراع في أوكرانيا، خلال الفترة من 1يونيو إلى 31 أغسطس 2024.
وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد المكتب الأممي في تقرير له، أن هناك زيادة في عدد الضحايا المدنيين خلال هذه الفترة بنسبة 45% مقارنة بفترة الأشهر الثلاثة التي سبقتها. وكان شهر يوليو 2024 الشهر الأكثر دموية بالنسبة للمدنيين في أوكرانيا منذ أكتوبر 2022.
وقالت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ليز ثروسيل": "من المتوقع أن تكون أعداد الضحايا المدنيين لشهر سبتمبر مرتفعة مثلما كانت في أغسطس الماضي، مشيرة إلى أن الجهود العسكرية الروسية المكثفة أجبرت الحكومة الأوكرانية على إجلاء الآلاف من المناطق القريبة من خط المواجهة.
وأضافت "ثروسيل" قائلة إن الهجمات على المدن في جميع أنحاء أوكرانيا - على سبيل المثال في سومي وخاركوف وزابوروجيا - تسببت بإلحاق أضرار وتدمير الممتلكات والبنية التحتية المدنية، بما فيها المدارس والمستشفيات وحتى دار لرعاية المسنين.
بدورها، سلطت رئيسة بعثة رصد حقوق الإنسان في أوكرانيا "دانييل بيل"، الضوء على النتائج المتعلقة بأسرى الحرب وتأثير الهجمات على البنية التحتية للطاقة، وأشارت إلى النتائج التي توصلت إليها خلال المقابلات التي أُجريت على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية. فمنذ فبراير 2022، أجرت البعثة مقابلات مع 377 أسير حرب أوكرانيا بعد إطلاق سراحهم، و434 أسير حرب روسيا محتجزا في أوكرانيا.
وأضافت قائلة: "إحدى النتائج الرئيسية للتقرير هي أن السلطات الروسية أخضعت أسرى الحرب الأوكرانيين للتعذيب على نطاق واسع ومنهجي، حيث تم إجراء مقابلات مع 174 أسير حرب أوكرانيا، بمن فيهم 5 أطباء. 
وقالت "دانييل بيل" إن الأسرى المفرج عنهم وصفوا أنماط التعذيب التي تعرضوا لها ومن بينها الضرب المبرح والصدمات الكهربائية والاختناق والصعق الكهربائي ووضعيات الإجهاد لفترات طويلة والحرمان من النوم وعضات الكلاب والإعدام الوهمي والتهديدات والمعاملة المهينة والإذلال، وأشارت إلى أن 68% تعرضوا للعنف الجنسي.
وأوضحت أن عمليات التعذيب أو سوء المعاملة حدثت في جميع مراحل الأسر - أثناء الاستجواب والروتين اليومي وفي ظل ظروف احتجاز مروعة، مشيرة إلى أن البعثة وثقت وفاة 10 من أسرى الحرب الأوكرانيين بسبب التعذيب أو الظروف السيئة أو عدم كفاية الرعاية الطبية.
وذكر التقرير الأممي الضرر الذي لحق بالمدنيين نتيجة للهجمات الروسية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا.وقالت رئيسة بعثة رصد حقوق الإنسان في أوكرانيا: "لقد أثر الضرر المتتالي الناجم عن هذه الهجمات على الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والمياه والتدفئة والصرف الصحي والصحة العامة والتعليم، وأشارت إلى أن هذه الهجمات قد سببت تأثيرا غير متناسب على الفئات السكانية الضعيفة مثل كبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة والأسر ذات الدخل المنخفض والأطفال.
 

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم على إسرائيل..الإيرانيون بين مؤيد ومعارض وخائف من المستقبل
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق للضرر لسبب غريب.. اعرف التفاصيل
  • أكاديمية يهودية أمريكية فقدت وظيفتها بسبب تأييدها الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • إيران تكشف عدد الصواريخ التي أطلقتها على إسرائيل
  • توكل كرمان من لاهاي أمام تجمع عالمي: العالم يواجه الآن خطراً خطيراً يتمثل في الحرب السيبرانية التي قد تؤدي إلى تقويض الأمن والخصوصية
  • شركة لوفتهانزا الألمانية تقرر تجنب المجال الجوي الإيراني والعراقي والأردني حتى 2 أكتوبر بسبب التطورات الحالية
  • محمد المكي إبراهيم يتوقع الحرب الحالية قبل عشر سنوات
  • الأمم المتحدة: 66% من مباني غزة تضررت بسبب الحرب
  • الأونروا تحذر من مخاطر كارثية في غزة نتيجة تراكم النفايات (صور)