دمشق-سانا

تضامناً مع الشعب الفلسطيني وتقديراً لتضحياته انتهى الفنان القدير حسام تحسين بك من تصوير الأغنية الوطنية (ع الصحرا ما بنروح)، من كلمات الشاعر الفلسطيني أحمد دخيل وألحان الفنان الفلسطيني يوسف العاصي بمبادرة من الاتحاد العام للكتّاب والأدباء الفلسطينيين.

العمل الذي أخرجه ياسر علي والذي سيتم عرضه خلال أيام يتحدث عن رفض النكبة الجديدة والتهجير من فلسطين وإصرار شعبها على التمسك بوطنه مهما بذل من تضحيات وتجذره كل يوم أكثر من سابقه على هذه الأرض.

وبين كاتب العمل الشاعر أحمد دخيل في تصريح لـ “سانا” أن الأغنية كتبت في ظل الظروف التي يتعرض لها شعبنا الفسطيني اليوم من حملة إبادة ومحو ومحاولة تهجير من أرضه، لافتاً إلى أن مشاهد الدماء التي نراها يومياً في فلسطين ولا سيما في غزة والضفة الغربية تدفع المبدعين لأن يفجروا مشاعرهم تجاه هذا الوطن السليب لتكتب ملاحم وليس أغاني فقط، ومشيراً إلى أن هذا أقل ما نفعله تجاه فلسطين الحبيبة.

وعن ظروف إنتاج الأغنية أشار دخيل إلى أنه جاء بمبادرة من الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين ممثلاً بأمينه العام الأديب مراد السوداني الذي يحرص دائماً على الكلمة الثائرة التي توازي الرصاصة والهادفة إلى نصرة الشعب الفلسطيني.

وعن الدافع لكتابة الأغنية بين مؤلفها أنه جراء ما يقوم به الاحتلال من محاولات تهجير للشعب الفلسطيني إلى صحراء سيناء تبادرت إلى ذهنه جملة باللهجة المحكية (ع الصحرا ما بنروح) فبدأ بكتابة الأغنية “ع الصحرا ما بنروح .. مين يلي يهجرنا ..إلنا بحر مجروح ..شهدوا حناجرنا” وأكمل الأغنية، ثم تواصل مع صديقه الملحن يوسف العاصي الذي تعامل معه في أكثر من عمل فأبدى استعداده لتلحينها ليتواصل مع الشاعر مراد السوادني الذي أبدى استعداده أيضا مباشرة للتنفيذ، ثم تم الاتفاق مع النجم القدير حسام تحسين بك الذي قال جملته التي لم ينسها أبدا: “إن الشعب الفلسطيني يقدم دماً ..فلماذا لا نقدم الوقت”.

وعن ميزة الأغنية بين دخيل أنها تأتي في وقت يمر به شعبنا الفلسطيني بظروف صعبة، إضافة إلى أنها تحاكي أوجاعه وتضحياته وقهره، لافتاً إلى أنها ستجد صدى واسعا بقلوب أحرار العالم، حيث تمت ترجمتها إلى الإنكليزية من قبل محمد سامر دخيل بهدف وصولها إلى المجتمعات الغربية.

وأهدى دخيل أغنيته الجديدة التي قام بتوزيعها الفنان جوزيف مصلح وبطاقم فني سوري إلى كل الشهداء في فلسطين وإلى أطفالها ونسائها وشيوخها وشوارعها وبحرها وجرحاها، مشيراً إلى أنه بصدد كتابة أوبريت غنائي وطني جديد يتحدث عن كل فلسطين، متمنياً أن يشارك فيه نجوم سوريون وعرب معتبراً أن هذا أقل شيء نقدمه لفلسطين الحبيبة وشعبها البطل.

سامر الشغري- شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

بهاء سلطان يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم الهوى سلطان

يستعد المطرب بهاء سلطان لطرح الأغنية الدعائية لفيلم الهوى سلطان والذي من المقرر طرحه قريبًا في دور العرض السينمائية.

وتحمل الأغنية اسم للهوى سلطان من ألحان عزيز الشافعي وكلمات منة عدلي القيعي وتوزيع نادر حمدي.

 

بوستر فيلم الهوى سلطان

أطلقت الشركة المنتجة لفيلم "الهوى سلطان" البوستر التشويقي الأول للفيلم، من بطولة منة شلبي وأحمد داود. 

ويظهر في البوستر بطلا العمل منة شلبي وأحمد داود جالسين على شنطة إحدى السيارات في أحد شوارع مصر الجديدة بألوان متناسقة وملابس بسيطة وشبابية.

ومن المقرر أن يعرض فيلم "الهوى سلطان" قريبًا في جميع دور العرض، وتدور أحداثه في إطار رومانسي اجتماعي لايت عن العلاقات والحب بين الأصدقاء بشكل رومانسي كوميدي.

أبطال فيلم الهوي سلطان 

وفيلم الهوي سلطان من بطولة منة شلبي، أحمد داود، أحمد خالد صالح، جيهان الشماشرجي، سوسن بدر، ومجموعة من ضيوف الشرف خالد كمال، نورين أبو سعدة، عماد رشاد، فدوى عابد، ومن تأليف وإخراج هبة يسري، وإنتاج شركة "سي سينما برودكشن" هاني نجيب وأحمد فهمي.

 

آخر أعمال بهاء سلطان

يذكر أن آخر أعمال بهاء سلطان  أحدث أعماله الغنائية بعنوان «المزاج عناب»، والذي تصدر من خلاله تريند جوجل، حيث لقت الأغنية استحسان كبير من قِبل الجمهور، بعد طرحها عبر القناة الرسمية بموقع الفيديوهات «يوتيوب» لشركة روتانا، واقتربت من تحقيق نصف مليون مشاهدة في أقل من 3 أيام من طرحها.

وتعاون المطرب بهاء سلطان في أغنيته الجديدة المزاج عناب، مع كل من الشاعر زيزو العقرب، والموزع وسام عبد المنعم والملحن مصطفى وفقي، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب.

 

كلمات أغنية المزاج عناب لـ بهاء سلطان 
 

اللي سابونا ولا يلزمونا
بس تانى تانى تاني مش ها يطولولنا
احنا مالناش ايد توجعنا يعنى عدي مبنددهدتش
واللي عاوز إنه يودعنا، أتأخر ليه بقي مبعدش
صريحه العبارة كنتم حالة
وبفراقكم عادي مش هحس
والحكاية مش عايزة قوالة طب حتى بص
المزاج عناب عادي من غير احباب

 

مقالات مشابهة

  • خالد حماد: أغنية النور مكانه في القلوب اختراعي.. وعادل إمام أعجب بها جدا
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • بهاء سلطان يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم الهوى سلطان
  • محافظ أسيوط يهدي 200 لحاف وحقيبة مدرسية للتلاميذ الأيتام والأسر الأولى بالرعاية  
  • ما الذي قاله قائد أنصار الله عبد الملك الحوثي عن الضربة الصاروخية الإيرانية التي أرعبت “إسرائيل”؟
  • من يكون الفلسطيني الضحية الوحيد الذي سقط بصواريخ إيران في الضفة الغربية؟(صورة)
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • لطفي لبيب: المسرح بيتي الذي أعشقه.. وتوجهت للكتابة الأدبية بعد اعتزال الفن
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟