يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد خليل، حيث ولد عام 1941م فى مدينة بلقاس بالمنصورة، وتميز بشخصيته التي تفرض نفسها على أي عمل فني كان يقوم به، كما عرف بآدائه الصادق، فكان يوصل شخصيته للمُشاهد بتعبيرات وجهه قبل أن يتكلم. 

 

وعشق أحمد خليل الفن منذ صغره، فبعد أن تخرج من الثانوية العامة، إلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية دون علم والده، الذي كان يرغب في أن يراه مهندسًا، ولم يعلم والده بذلك إلا بعد أن أحرز خليل المركز الأول في دراسته، فاقتنع بذلك والده ووافق على إكماله مشواره الفني، كما اختار قسم التمثيل، وتخرج منه عام 1965، وبعدها بمسرح الجيب، ليبدأ مسيرة الـ 45 عام التي قدم فيها العديد من الأعمال التي لا تنسى.

 

الفنان الراحل أحمد خليلأحمد خليل وإنضمامه لفرقة كرم مطاوع

وروى الفنان أحمد خليل، من خلال تصريحات تليفزيونية سابقة له، أنه خلال آخر سنة له في المعهد، قابل كرم مطاوع وقال له إنه يؤسس فرقة مسرحية جديدة وطلب منه الانضمام لها بعد معرفة نتيجته، متابعًا: "وبالفعل بعد التخرج انضممت للفرقة، وكانت تجربة شديدة الجمال، وقدمت من خلالها 9 مسرحيات في عامين فقط، واستفدت كثيرًا وأنا أقف صامتًا في بعض العروض وأتعلم من الفنانين الكبار"، ومن مسرحياته: خادم سيدين وياسين وبهية، حب تحت الحراسة.

 

أحمد خليل يحقق نجوميته في الخليج ويعود لمصر بـ "حديث الصباح والمساء"

بعد الأحداث السياسية التي تعرضت لها مصر في 1967م، تأثرت السينما المصرية كثيرًا، مما دفع عددًا كبيرًا من النجوم إلى السفر للخارج، فسافر أحمد خليل إلى الخليج وابتعد عن العمل في السينما المصرية وشارك في عدد متميز من الأعمال منها سليمان الحلبي بدور "الجنرال الفرنسي كليبر" وحقق بين جمهور الخليج، نجومية رائعة وانتشارًا كبيرًا. 

 

وعاد أحمد خليل بقوة إلى مصر بأعمال درامية مميزة، في نهاية التسعينيات، وشارك في بطولة عدد كبير من الأعمال الدرامية الناجحة كان أبرزها مسلسل "حديث الصباح والمساء" الذي قدم خلاله أول أدواره التي لا ينساها الجمهور له وهو شخصية "عطا المراكبي" صاحب المشاعر الرومانسية، والمسلسل من تأليف نجيب محفوظ وإخراج أحمد صقر، وشارك في بطولته ليلى علوي وخالد النبوي.

 

وللفنان الراحل أحمد خليل أدوار أخرى لا ينساها الجمهور، منها دوره في مسلسل "زمن عماد الدين" الذي قدم فيه شخصية فاضل بيه السكري، كما قدم دوراً مميزاً في مسلسل "ملك روحي" أمام الفنانة يسرا والفنان أحمد عز ومن أدواره، أيضا مسلسل "قصة الأمس" مع الفنانة إلهام شاهين والفنان مصطفى فهمي.

 

الفنان الراحل أحمد خليلالضمير المهنى للفنان وللإنسان خير ميزان

وكان الفنان الراحل يقول دائماً أن الضمير المهنى للفنان وللإنسان بصفة عامة وإحساسه بأن الله هو الرقيب على أعماله هو خير ميزان، يستطيع به أن يقدم الصالح والجيد طوال حياته، وهكذا حرص أحمد خليل طوال حياته على مراعاة الله وعلى تنفيذ وصية والده وهو أن لا يتنازل ويقدم أشياء تخالف القيم والمباديء.

 

وكان خليل قد أعلن عن إصابته بفيروس كورونا ودخل المستشفى، وكشف عن تطورات حالته الصحية قائلا إنه "مريض جدا بسبب إصابته بفيروس كورونا وتفاقم أعراضه مضاعفاته".

 

وخرج الممثل الراحل من المستشفى قبل أيام، لكن حالته الصحية تدهورت مجددا ما أدى لنقله إلى المستشفى مرة أخرى، حيث توفي يوم 9 نوفمبر عام 2021م عن عمر ناهز 81 عام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أحمد خليل الفنان الراحل أحمد خليل الراحل أحمد خلیل الفنان الراحل

إقرأ أيضاً:

أحمد رفعت.. رحلة قصيرة لن تنسى مع 6 أندية توجها بـ3 ألقاب

حالة من الحزن والصدمة انتابت جماهير كرة القدم المصرية، اليوم السبت، وذلك بعد إعلان وفاة أحمد رفعت لاعب نادي مودرن سبورت بعد تعرضه لوعكة صحية مفاجئة.

ويعد أحمد رفعت أحد أبرز المواهب التي شهدتها الملاعب المصرية في السنوات الأخيرة، وكان أحد اللاعبين أصحاب المهرات الخاصة التي ستجعل اسمه محفورًا في ذاكرة عشاق كرة القدم رغم وفاته.

أرقام وبطولات أحمد رفعت

ولعب أحمد رفعت خلال مسيرته مع أندية إنبي والزمالك والمصري البورسعيدي والاتحاد السكندري والوحدة الإماراتي ومودن سبورت، كما ظهر مع المنتخب الوطني سواء على مستوى الناشئين أو المنتخب الأول.

أحمد رفعت

وتعد أرقام أحمد رفعت مع فريق إنبي هي الأبرز في مسيرته، حيث شارك مع الفريق في 74 مباراة وسجل 14 هدفًا وصنع 9 أهداف، أما الفريق الأكبر الذي لعب في صفوفه فكان فريق الزمالك.

ولعب أحمد رفعت مع الزمالك في 26 مباراة، ونجح في تسجيل 4 أهداف بقميص الفارس الأبيض كما صنع 3 أهداف، وحصد مع الفريق لقب بطولة كأس السوبر المصري.

ومع فريق المصري البورسعيدي لعب أحمد رفعت 31 مباراة، وأحرز 8 أهداف وصنع 6، وخلال فترة تواجده مع فريق الاتحاد السكندري شارك في 24 مباراة وسجل 7 أهداف وصنع 8.

وخاض أحمد رفعت تجربة احترافية مع فريق الوحدة الإماراتي، وشارك في 10 مباريات مع الفريق في مختلف البطولات تمكن خلالها من تسجيل هدفين وصنع 3 أهداف.

أحمد رفعت

أما تجربة أحمد رفعت الأخيرة، فكانت مع فريق مودرن فيوتشر الذي تغير اسمه مؤخرًا إلى مودرن سبورت، ولعب معه 46 مباراة، وأحرز 11 هدفًا وصنع مثلهم.

بطولات أحمد رفعت

حصد لقب بطولة كأس السوبر المصري مع فريق الزمالك في موسم 2016-2017.

توج بلقب بطولة رابطة الأندية المحترفة مع فريق مودن فيوتشر في موسم 2022-2023.

كما حصد لقب بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 20 سنة مع منتخب مصر للناشئين.

مقالات مشابهة

  • بهذه الكلمات.. أحمد السقا يواسي المنتج صادق الصباح في وفاة والده
  • في مصر ودبي وأوروبا.. سامو زين يكشف تفاصيل مشروعه السينمائي الجديد
  • ماذا يقول إياد نصار عن الشخصيات التوكسيك التي قدّمها في أعماله الفنية؟
  • بكلمات مؤثرة... حمادة هلال ينعي صادق الصباح في وفاة والده
  • نباتات نادرة وQR code.. حديقة الفنان أحمد مظهر فرصة للاستمتاع بجمال الطبيعة
  • إبراهيم فايق يغالب دموعه وهو يعرض وصية أحمد رفعت .. فيديو
  • بعد "حرب نفسية".. حسناء سيف الدين تعود للغناء بـ «نبذة سريعة»
  • إياد نصار عن «أصحاب ولا أعز»: انجذبت للفكرة.. وأخطأت في عدم الرد على المنتقدين
  • أحمد كمال يكشف كواليس مسلسل "الهرشة السابعة".. فيديو
  • أحمد رفعت.. رحلة قصيرة لن تنسى مع 6 أندية توجها بـ3 ألقاب