أعلن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس، اليوم /الاثنين/، عزم بلاده إرسال 20 ألف جندي إلى واحدة من أكبر المناورات العسكرية التي يجريها حلف شمال الأطلسي (ناتو) منذ الحرب الباردة.

وقال شابس - في خطاب ألقاه بالعاصمة لندن، ونقله تليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) - إنه "سيتم نشر أفراد من الجيش والبحرية وسلاح الجو الملكي البريطاني في مناورة "المدافع الصامد"، التي تشارك فيها 31 دولة".

وحذر من أن الغرب يقف عند مفترق طرق، مضيفا: "إننا في مرحلة جديدة ولابد من الاستعداد لردع أعدائنا وقيادة حلفائنا والدفاع عن أمتنا.. هناك الكثير من الخطر وانعدام الأمن وعدم الاستقرار في العالم".

وتعد مناورة "المدافع الصامد" الأولى من نوعها من حيث القدرة التقنية، إذ سيتم استخدام البيانات الجغرافية للعالم الحقيقي لإنشاء سيناريوهات أكثر واقعية للقوات، فيما من المقرر أن تجرى التدريبات في ألمانيا وبولندا ودول البلطيق (إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا) في فبراير ومارس المقبلين، وستشكل جزءا من استراتيجية تدريب جديدة ستشهد قيام الناتو بإجراء مناورتين كبيرتين كل عام بدلا من واحدة، كما سيتدرب أيضا على مواجهة التهديدات الإرهابية خارج حدوده المباشرة.. واعتبر مسئولو الحلف أن هذه التدريبات جزءا أساسيا من أدواته التي تظهر لموسكو أن الناتو مستعد للقتال.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ناتو الحرب الباردة بريطانيا

إقرأ أيضاً:

إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني

 

أعاد النواب البريطانيون اليوم الثلاثاء، انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم.

الجارديان: مخاوف في بريطانيا من تداعيات نظام السفر "البيومتري" تعرف على ترتيب بطولة العالم للصانعين بعد جائزة بريطانيا الكبرى

جاء ذلك خلال الجِلسة الأولى للبرلمان الجديد في أعقاب الانتخابات التشريعية التي جرت في وقت سابق من الشهر الحالي، والتي شهدت فوزا ساحقًا لحزب "العمال" وتولي زعيمه كير ستارمر رئاسة وزراء بريطانيا؛ وذلك حسبما أفادت قناة (سكاي نيوز) البريطانية.

 

تجدر الإشارة إلى أنه تم انتخاب ليندسي هويل لشغل منصب رئيس مجلس العموم في عام 2019 خلفا لرئيس المجلس المستقيل جون بيركو.

خارجية بريطانيا: نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

قال وزير الخارجية البريطاني الجديد ديفيد لامي أن هناك ضغوطا تواجه حزب العمال لاتخاذ إجراء حول ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية في غزة، موضحا أنه "يريد العودة إلى موقف متوازن"، وأنه سيستخدم كل الجهود الدبلوماسية للدفع من أجل وقف إطلاق النار قائلا " نريد أن نرى وقفا لإطلاق النار ، وندعو إلى ذلك منذ نهاية العام الماضي .. يجب وقف القتال و دخول المساعدات".

 

جاء ذلك في مقابلة أجراها لامي مع صحيفة الجارديان البريطانية قبل أول رحلة دولية له كوزير للخارجية إلى ألمانيا.

وأوضح لامي أنه ينبغي على بريطانيا إعادة التواصل مع بقية العالم من خلال تحولات كبيرة في سياسة تغير المناخ، وفي علاقات الدولة مع أوروبا ومع الجنوب العالمي.

وقال لامي "العالم مكان منقسم وخطير، وهذه لحظة جيوسياسية صعبة تنطوي على تحديات ضخمة بالنسبة لبريطانيا، لكنني متحمس للمشروع الذي يعيد ربط بريطانيا بالمجتمع العالمي". 

وأضاف أن المملكة المتحدة ظلت لسنوات عالقة في "حوار يركز على الداخل"، إذ أدى تأثير استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بريكست وسنوات من الجهود المتعثرة لتنفيذه إلى امتصاص الطاقة السياسية ، مؤكدا أن هذا الأمر يجب أن ينتهي الآن، ويجب على بريطانيا أن تبدأ في إعادة التواصل مع العالم. 

 

كما أشار إلى أن مجالات التعاون مع أوروبا تشمل الطاقة والمناخ، ولكن الأمر الأكثر إلحاحا هو الأمن .. مضيفا : "مع نشوب حرب في أوروبا، يجب علينا مواصلة الإنفاق الدفاعي والعمل بشكل وثيق".

 

وأوضح لامي أنه ينظر إلى ما هو أبعد من جيران المملكة المتحدة، و"العلاقة الخاصة" عبر المحيط الأطلسي، للتركيز على إعادة ترتيب العلاقات مع الدول عبر الجنوب العالمي، والتكيف مع عالم متعدد الأقطاب.

"حزب الله" يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ بعد اغتيال القيادي "ميثم العطار" في غارة على بعلبك

 

أطلق حزب الله اللبناني، عشرات الصواريخ على شمال إسرائيل، بعد يوم من اغتيال الجيش الإسرائيلي ميثم العطار، القيادي في وحدة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله في غارة على بعلبك.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تُفشل واحدة من أكبر العمليات الأوكرانية العسكرية في مواجهة جيشها
  • ماذا يعني التغيير في بريطانيا وفوز حزب العمال بأغلبية عالية؟
  • كوريا الجنوبية تجري تدريبات دفاع جوي باستخدام صاروخ اعتراضي من طراز SM-2
  • بعد فوز «العمال» البريطاني.. ترقب عالمي لسياسات "ستارمر" الاقتصادية
  • إعادة انتخاب ليندسي هويل رئيسًا لمجلس العموم البريطاني
  • خسائر جديدة يتعرض لها الاقتصاد البريطاني جراء تورطه في العدوان على اليمن
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد: نستهدف شراكة أوثق مع الاتحاد الأوروبي
  • سيف الإسلام القذافي يسخر من "حزب المحافظين" بعد خسارة الانتخابات البريطانية
  • فورمولا1.. لويس هاميلتون يفوز بجائزة بريطانيا الكبرى
  • الاقتصاد البريطاني يعاني.. هل يصلح العمال ما أفسده المحافظون؟