حمص-سانا

مفهوم الإشراف التربوي والفرق بين الإشراف القديم والحديث ومهام الموجهين والخطة الدرسية وكيفية تفعيل المكتبة والمخبر والاهتمام بتقنيات التعلم النشط، شكلت أبرز محاور الدورة التدريبية التي تقيمها مديرية تربية حمص للموجهين المكلفين حديثا بالإشراف التربوي والاختصاصي.

وفي تصريحات لـ سانا ذكرت رئيسة دائرة التوجيه والمناهج في تربية حمص الدكتورة ملك السباعي أن الدورة تهدف الى إكساب الموجهين الجدد مهارات الإشراف التربوي، ويشارك فيها 63 موجهاً، سيتبعها دورة لاحقة في العطلة الصيفية، ثم تقييم أداء بعد ستة أشهر، لافتة إلى أن أبرز محاور الدورة هي مهام الموجهين وقانون نظام التعليم الثانوي والأساسي والإلزامي وقانون العاملين والمنصات التربوية والتعلم عن بعد والصفوف الافتراضية وكيفية تنفيذ بطاقة تقييم أداء المدرسين وتنفيذ وتنظيم المراسلات والسجلات الإدارية.

بدوره، أشار رئيس شعبة الإشراف التربوي المحاضر عبد الحكيم شبلوط إلى أهمية هذه الدورات في إعطاء الموجهين الجدد فكرة كاملة عن العمل التوجيهي بجميع مفاصله وتشعباته، ما يساعده على إنجاز المهام المكلف بها بشكل أسرع، موضحا أنه تناول في محاضرته خطوات التحضير للدرس ودور الإشراف التريوي والتخطيط التربوي وكيفية استخدام الوسائل التعليمية.

ومن المشاركين بالدورة، أشار الموجه الاختصاصي في الإرشاد الاجتماعي وسيم وهبة والموجه الاختصاصي لمادة الفيزياء بشار ديب إلى أهمية الدورة في التعرف على أعمال التوجيه والإشراف التربوي والمهام الموكلة لهم ودورهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

هنادي ديوب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الإشراف التربوی

إقرأ أيضاً:

دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة

أطلق المنتدى الإسلامي في الشارقة بجامع المغفرة، أولى فعاليات الدورةِ العلميةِ الـ 24 بعنوان «وتواصوا بالمرحمة» من أجلِ نشرِ الثقافةِ الإسلاميةِ وفق منهجٍ علميٍّ متزنٍ بينَ فئاتِ المجتمَعِ المختلفة، من خلالِ المجالسِ العلميةِ والمحاضراتِ والدوراتِ التعليميةِ المتنوعة.
تناول المحاضرون خلال الدورةِ، موضوعات الآيات القرآنية من زوايا وأبعادٍ مختلفة؛ تعزيزاً للفهمِ الشاملِ لمضمون القرآن وبياناً لأثرِه الكبيرِ في تنظيمِ علاقة الإنسان بنفسه ومجتمعه لبناءِ الفكرِ المتزن والثقافةِ الإسلاميةِ المتعمِّقة في حياةِ طلبةِ العلم والحضور، وتزويدِهم بالحصانَةِ العلميةِ والفكريةِ اللازمة للتعامل مع تحديات العصر.
واستعرضت المداخلات عناوين «إضاءات تفسيرية من آيات البر والصلة» و«الأحكام الفقهية المتعلقة بالعلاقات الأسرية» والأحاديث النبوية الواردة في البر والصلة من كتاب «الأدب المفرد» للإمام البُخاري إضافة إلى أحكام التجويد من ناحية نظرية وتطبيقية. (وام)

مقالات مشابهة

  • بهدف نشر ثقافة التحكيم وتعزيز الثقة بالاستثمارات… دورة تدريبية في حمص
  • إدارة الجودة في المؤسسات التعليمية.. دورة تدريبية في ثانوية المتفوقين بحمص
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية
  • البطريرك الراعي أثنى امام وفد مدرسة مارمارون - بيت الدين على دورهم التربوي
  • جامعة بنها تنظم دورة تدريبية حول توصيف البرامج والمقررات وتقويم نواتج التعلم
  • دورة علمية في المنتدى الإسلامي بالشارقة
  • «خليفة التربوية» تطلق دورتها الـ 18 والتكريم مايو 2025
  • كاسبرسكي تطرح دورة تدريبية متخصصة بالأدلة الجنائية الرقمية
  • التربية تناقش مستجدات تطبيق منهجية فرق الإشراف التربوي
  • كلمة مختصرة في مشواري التربوي الطويل ،،، بقلم /متعب شجاع العتيبي