أفادت منظمة "أوكسفام"، في تقرير لها، بأن كبرى الشركات وأغنى أغنياء العالم ضاعفوا ثرواتهم منذ العام 2020، بينما أصبح 5 مليارات شخص حول العالم أكثر فقرا بشكل ملحوظ.

وجاء تقرير المنظمة المعنية بمكافحة عدم المساواة تزامنا مع انعقاد المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا هذا الأسبوع.

وأشارت منظمة "أوكسفام" إلى أن المشاركين الكبار في "دافوس" هم على الأغلب نفس الأشخاص الذين يقودون عدم المساواة في العالم، حيث يسعون وراء مصالحهم وليس من أجل الصالح العام.

وقالت المنظمة في التقرير: "لقد بات خمسة مليارات شخص أكثر فقرا منذ العام 2020، بينما ضاعف أغنى خمسة أشخاص ثرواتهم بمعدل 14 مليون دولار في الساعة".

إقرأ المزيد الأغنياء أصبحوا أكثر ثراء.. إحصائيات 2023

ووفقا للمنظمة فقد ارتفعت ثروة أغنى 5 أشخاص في العالم منذ العام 2020 بنسبة 14% ووصلت إلى 869 مليار دولار في 2023، والأشخاص الخمسة هم: إيلون ماسك وبرنارد أرنو وجيف بيزوس ولاري إيلسون ومارك زوكربيرغ.

وفي حال أنفق كل شخص من هؤلاء الخمسة مليون دولار يوميا فإن ثرواتهم (869 مليار دولار) ستنفد خلال 476 عاما، في حال تم الافتراض أن حجم الثروة سيبقى نفسه ولن يزداد.

وأضافت المنظمة: "أصبح المليارديرات في العالم أكثر ثراء بمقدار 3.3 تريليون دولار في السنوات الثلاث الماضية، حيث أن أغنى 1% من سكان العالم يملكون 43% من الثروات المالية في العالم".

وأفادت بأن "الاحتكارات تلعب محوريا في تشكيل حياة الناس العاديين في جميع أنحاء العالم، إذ تؤثر على الأجور ونوعية الطعام وعلى سهولة الحصول على الأدوية".

وبحسب المنظمة فإن أول "تريليونير" على كوكب الأرض سيظهر بعد عشر سنوات، وسيستغرق التغلب على الفقر 230 عاما.

المصدر: نوفوستي + بلومبرغ

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البورصات البورصات الأمريكية مؤشرات اقتصادية واشنطن

إقرأ أيضاً:

مصرع 3 أشخاص وإصابة آخر في انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر

شهد حي مدينة نصر شرق القاهرة، حادثا مأساويا، راح ضحيته سيدة وشابين بينما يصارع شاب آخر الموت، نتيجة انفجار اسطوانة غاز داخل مخزن خردة.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، بلاغا من الأهالي مفادة سماع دوي انفجار كبير في منطقة مدينة نصر، على الفور هرعت قوات الشرطة إلى موقع الحادث محل البلاغ، وبالفحص تبين انفجار أسطوانة غاز داخل مخزن خردة بالطابق الأرضي بعقار مكون من 11 طابقا.

الحادث المأساوي راح ضحيته «صباح صالح 45 عاما، وعبد الله محمد 30 عاما، وأدهم محمد 14 عاما» جرى نلقهم إلى مشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة لحين صدور قرار من النيابة بالدفن، فيما تم نقل «عبد الرحمن محمد» 25 عاما إلى أقرب مستشفى لتلقيه العلاج اللازم.

حرر محضرًا بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

اقرأ أيضاًمحافظ أسوان: مهلة شهر للشركة المنفذة لمشروع إحلال وتجديد خطوط المياه الشرب

«صدمة يامان بوفاة رويا».. أحداث الحلقة الأولى من مسلسل المتوحش الموسم الثاني

مقالات مشابهة

  • بخلاف ترامب وهاريس.. 3 مرشحون في انتخابات رئاسة أميركا
  • العالم أمام مفترق طرق
  • هذا يحدث لجسمك عند غلي اللبن أكثر من مرة يوميا؟.. أضرار خطيرة
  • وفاة أكبر قطة في العالم عن عمر 33 عاماً
  • وفاة أكثر من 10 أشخاص يوميا بسبب الجوع والقصف في «بحري»
  • أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل شنغهاي.. فيديو
  • المطار الأكثر هدوءا في العالم يستقبل 7 ركاب يوميا.. لسبب غريب
  • مصرع 3 أشخاص وإصابة آخر في انفجار أسطوانة غاز بمدينة نصر
  • من هم أكثر 10 مليارديرات زادت ثروتهم خلال 2024 حتى الآن؟
  • 50 مليون دولار تعويض لأميركي أسود سُجن 10 سنوات بجريمة لم يرتكبها