يناير 15, 2024آخر تحديث: يناير 15, 2024

المستقلة/- احتج نشطاء مؤيدون للفلسطينيين عند بوابات قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني أكروتيري في قبرص يوم الأحد، غاضبين من استخدام القاعدة البريطانية كنقطة انطلاق لشن ضربات ضد ميليشيا الحوثي في اليمن.

و شنت الطائرات الحربية و السفن و الغواصات الأمريكية و البريطانية عشرات الضربات الجوية ضد قوات الحوثيين في اليمن خلال الليل من الخميس إلى الجمعة ردا على هجمات على السفن في البحر الأحمر تقول الجماعة المدعومة من إيران إنها رد على الحرب في غزة.

و استخدام سلاح الجو الملكي البريطاني أكروتيري كنقطة انطلاق لطائرات تايفون المقاتلة المشاركة في العملية.

و هتف عدة مئات من المتظاهرين “اخرجوا من قواعد الموت” عند مدخل قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني، و هي إحدى قاعدتين للقوات البريطانية في قبرص.

و تم إغلاق البوابات الحديدية للمجمع الخاضع لحراسة مشددة، و الذي يقع على شبه جزيرة في أقصى جنوب قبرص، بحضور العشرات من رجال الشرطة.

و قالت ناتاليا أوليفيا من منظمة متحدون من أجل فلسطين و مقرها قبرص: “نحن هنا لأننا ندين تواطؤ حكومة المملكة المتحدة و استخدام الأراضي القبرصية في أجندتها لدعم إسرائيل في هجومها على غزة”.

و وصف ناشط آخر، نيكوس بانايوتو، استخدام القواعد البريطانية بأنه وصمة عار. و قال “إنهم يستخدمون الأراضي القبرصية للقيام بشيء يدينه كل القبارصة”.

و بريطانيا ليست ملزمة بطلب إذن من قبرص للقيام بعمليات خارج أكروتيري بموجب شروط وجود القواعد في الجزيرة.

و زادت الضربات من المخاوف من احتمال انتشار الحرب بين إسرائيل و حماس عبر الشرق الأوسط، مع دخول حلفاء إيران أيضا في المعركة من لبنان و سوريا و العراق.

و تم تنظيم مظاهرة يوم الأحد قبل استخدام أكروتيري في الغارات على اليمن وسط نفي بريطانيا بأن القاعدة تستخدم لتقديم الدعم اللوجستي لإسرائيل.

ردًا على الاحتجاجات، قال متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية: “تواصل القوات البريطانية في قبرص دعم توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة و لم تنقل أي رحلات جوية لسلاح الجو الملكي البريطاني إلى إسرائيل أي شحنة قاتلة”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/activists-protest-british-base-cyprus-used-yemen-strikes-2024-01-14/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الجو الملکی البریطانی فی قبرص

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا حول حادث على 13 ميلا من ميناء باليمن

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الأحد، أنها تلقت بلاغا عن حادث على بعد 13 ميلا بحريا من ميناء المخا اليمني.

سنتكوم: تدمير موقع رادار تابع للحوثيين في اليمن رابط نتائج الصف التاسع 2024 اليمن وزارة التربية والتعليم بالاسم الدرجات كاملة


وتشن جماعة الحوثي اليمنية التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن والمتحالفة مع إيران هجمات على السفن في المياه قبالة البلاد منذ أشهر تضامنا مع الفلسطينيين، الذين يواجهون حملة عسكرية إسرائيلية شرسة في غزة.
وأجبرت تلك الهجمات شركات الشحن على تغيير مسار السفن ولجأت إلى سلك طريق أطول وأكثر تكلفة حول جنوب إفريقيا، كما أثارت الهجمات المخاوف من اتساع نطاق الحرب بين إسرائيل وحركة حماس مما يؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • ركاب طائرة بريطانية يقاضون الحكومة.. ما علاقة صدام حسين؟
  • "فاينانشيال تايمز": تحذيرات من مسئول بارز بأن الجيش البريطاني غير مستعد "لأي صراع من أي حجم"
  • القواعد العسكرية في قبرص.. مراكز لدعم إسرائيل والتجسس بالشرق الأوسط
  • جراء ضربات اليمن .. ميناء إيلات يطالب بدعم مالي بعد توقف حركة السفن فيه
  • قبل أيام من التصويت.. الحكومة البريطانية تحذر من «تدخل روسي» في الانتخابات
  • الحكومة البريطانية تحذّر من خطر تدخل روسي في الانتخابات العامة
  • هيئة بريطانية تتلقى بلاغاً عن حادث قرب ميناء المخا اليمني
  • البحرية البريطانية: حادث على بعد 13 ميلا بحريا من ميناء المخا غربي اليمن
  • البحرية البريطانية تتلقى بلاغًا حول حادث على 13 ميلا من ميناء باليمن
  • شاهد - تطور زوارق اليمن المسيرة يرعب الحلف الأمريكي البريطاني