صدر كتاب «شيكابالا.. المتمرد النبيل»، للكاتب أشرف بيدس، عن دار سما للنشر والتوزيع، بالتزامن مع انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ55. 

ويقع الكتاب في 268 صفحة من الحجم المتوسط، حيث يتناول سيرة الفهد الأسمر «شيكابالا» الكروية، بدءً من نادي الموهوبين في أسوان، ولعب الكرة في قرية الحصايا بمركز إدفو في محافظة أسوان مسقط رأسه، وصولا إلى نادي الزمالك، ثم احترافه في باوك اليوناني وعودته، واقترابه من الانضمام إلى النادي الأهلي، ثم عودته مرة أخرى للقلعة البيضاء، ثم الاحتراف في نادي الوصل الاماراتي، وسبورتنج لشبونة البرتغالي.

رحلة شيكابالا مع كرة القدم

كما يتناول الكتاب، رحلة «شيكا» مع الإسماعيلي المصري، والرائد السعودي، والعودة مرة ثانية لليونان مع أبولون سيمرنى، ثم الرجوع الأخير إلى القلعة البيضاء.

ويفتح الكتاب سراديب الحكايات حول الفتى الأسمر بما له وما عليه، ويحتفي به كونه أحد رموز نادي الزمالك، وواحدًا من «كباتنه» التاريخيين، كما يرصد المعارك التي خاضها شيكابالا مع الإعلام الرياضي، ويكشف عن آراء خبراء الكرة من مصر والوطن العربي والعالم، حول موهبة شيكابالا الفذة، بصفته أحرف من أنجبته الملاعب المصرية.

ويحتوي الكتاب، جزء خاص بمصطلحات كرة القدم، والأغنيات التي تغنت بها الجماهير، وهو سيرة كروية للفتى الأسمر، تقديرا لما قدمه للجماهير من متعة، وفي المقابل احتفى بكم من الحب والتشجيع من جماهير الزمالك بصورة فاقت كل ما هو متوقع، وأصبح من العسير أن يحتل نجم آخر تلك المكانة التي حظي بها الآباتشي الملهم الساحر شيكابالا.

شيكابالا الساحر الفذ

وجاء على غلاف الكتاب: «المهنة لاعب كرة قدم، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تكون غير ذلك، تخيل معي لو لم يكن لاعبا ساحرا وفذا، ماذا كان يمكن أن يكون؟ طبيبا مثلا.. مهندس.. حتى الخيال يسخر من السؤال ويردنا إلى المستطيل الأخضر، كي نرى الواقع والذي لا يمكن تغييره أو تذويقه على سبيل الخداع».

هو لاعب كرة قدم، وحالة غير مسبوقة لا تقلد ولا تستنسخ، فهو يملك أسرار ومفاتيح الساحرة المستديرة.. الشكل ينطبق على الصورة، والصورة تتوافق مع الشكل، فلا خداع في الأمر.. هو أحرف حريف، وأمهر من أنجبتهم الكرة المصرية، المشجع اللاعب، أو اللاعب المشجع، إنه الآباتشي الهادر الفنام الملهم.. عن شيكابالا نتحدث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شيكابالا الزمالك

إقرأ أيضاً:

محمود بنتايك: "الزمالك نادي كبير وشرف لي اللعب له"

أعرب المغربي محمود بنتايك، الظهير الأيسر للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، عن سعادته الكبيرة بعد تحقيق أول ألقابه مع الفارس الأبيض.

إنتر ميلان يقسو على النجم الأجمر في دوري أبطال أوروبا


وكان بنتايك قد ظهر بشكل مميز خلال مباراة الزمالك أمام الأهلي في كأس السوبر الإفريقي، والذي حقق لقبها الأبيض بركلات الترجيح.

وتحدث بنتايك في تصريحات تلفزيونية، حيث قال: "جمهور الزمالك أعطانا دفعة قوية قبل المباراة، وكل لاعب كان يعلم دوره ونفذنا تعليمات المدرب بإحترافية".
وتابع: "أول ما وصلني عرض الزمالك مفكرتش كتير ولن أتشاور مع احد الزمالك نادي كبير وأتشرف باللعب بين صفوفه".
وأردف: "ده اللي فهمته الصراحة عشان مش فاهم كلمتين ع بعض وربنا".

مقالات مشابهة

  • محمود بنتايك: "الزمالك نادي كبير وشرف لي اللعب له"
  • مؤثرو التواصل الاجتماعي في “كتاب الرياض”: الكتاب الورقي لن يختفي أمام الرقمي
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • مدرب الزمالك: شيكابالا مؤسسة كاملة وتأثيره الإيجابي واضح على الجميع
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • «الثقافة» تصدر كتاب «دم النار.. توقيعات على جدران غزة» بهيئة الكتاب
  • شيكابالا: أتمنى استمرار جوميز مع الزمالك لسنوات.. وهذه كواليس جلستي مع عمر جابر وزيزو
  • شيكابالا: "أول مرة أشوف فرحة عبد الله السعيد..وكان لازم يجي الزمالك من سنوات
  • شيكابالا: هذا ما قاله جوميز للاعبي الزمالك بعد ركلة جزاء الأهلي
  • كتاب يوثق مسيرة معرض الرياض للكتاب خلال 45 عامًا